أكرم القصاص - علا الشافعي

سعيد الشحات يكتب.. ذات يوم 14 نوفمبر 1970.. طه حسين فى عيد ميلاده الـ81 يعتب على نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم.. ويتذكر بكاء «عبدالوهاب» أثناء الغناء فى لبنان

الأحد، 14 نوفمبر 2021 10:00 ص
سعيد الشحات يكتب.. ذات يوم 14 نوفمبر 1970.. طه حسين فى عيد ميلاده الـ81 يعتب على نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم.. ويتذكر بكاء «عبدالوهاب» أثناء الغناء فى لبنان عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قطع الكاتب الصحفى كمال الملاخ، طريق الهرم، قاصدا عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، ليحتفل معه فى فيلته «رامتان» بعيد مولده الـ81 «14 نوفمبر 1889»، نقل «الملاخ» إليه آراء فيه من نجيب محفوظ، وتوفيق الحكيم، والموسيقار محمد عبدالوهاب، واستمع إلى تعليقاته عليها، ونشر الحصيلة فى الصفحة الأخيرة بـ«الأهرام»، 14 نوفمبر، مثل هذا اليوم، 1970.
 
يقول «محفوظ»: «طه حسين أول من أيقظنا، كنا فى سبات، إنى أحب أن أستعير ما قاله «كانط» عن الفيلسوف البريطانى «هيوم»، إنه كان فى سبات عميق حتى أيقظه «هيوم»، منه، طه حسين صاحب أول ثورة أشبه فى عصرنا الحديث خرجت منها مدارس ذات فرعين، أولهما فى البحث، وثانيهما فى الإنتاج الفنى، وهو الذى أسسهما، وبعد كده إنجازات طه حسين فى التعليم، كوزير أعماله خالدة، متمشية مع الخط الاشتراكى الحديث، ونحن كأدباء طول ما هو متمتع بالحياة حاسين بإن ورانا احتياط فيه نفعة الحياة نرجو الله ألا يحرمنا منها»، يضيف: «أثر فى فكرنا كتابه «الأدب الجاهلى» وفنيا «الأيام»، أما تأثيره الشخصى علىّ، فإن أى لقاء معه فى الواقع درس كبير، ثم لا أنسى تقديمه لى كأديب أعتز به، أكثر من مادة الجوائز التى حصلت عليها، إن المادة تذهب، لكن كلماته باقية»، ينتقل «الملاخ» إلى كلمات الموسيقار محمد عبدالوهاب، متذكرا فيها، كيف التقى به فى حياته مشجعا فنه، وكيف أقنعه بأن يغنى بعدما سمع الموسيقار بوفاة والده، وكان متفقا مع المتعهد اللبنانى أن يغنى ليلتها فى مصيف «علياء» فى لبنان، وكان رأى أمير الشعراء أحمد شوقى من رأى عبدالوهاب، أن يتنحى عن حفله ولا يغنى، لكن طه حسين استطاع بعد حوار قصير أن يقنع الاثنين، قائلا لعبدالوهاب: إن الفنان يعطى دائما ما يحسه أو يشعر به، فإذا كنت شاعرا حزينا أليما، اجعل الناس تبكى معك، وهكذا غنى عبدالوهاب ليلتها والناس معه، فهون عن مصابه».
 
يتابع «عبدالوهاب»: «هو اللى شجعنى أن انتقل إلى القصائد الغنائية الطويلة التى بدأتها بالجندول، هو كان من محبى الشاعر الكبير على محمود طه، الذى كان من الشعراء المثقفين الذين سافروا ورأوا وعاشوا، وكان يعجبه، فغنيت «الجندول»، وأذكر أن طه حسين رأى أن يحضر تسجيلا للجندول، صعد فى دار الإذاعة القديمة أكثر من 100 درجة سلم، ليتعرف على اللحن وتلحين الكلمة السريعة، ثم قبًلنى بعد أن أعجب بها».
يعلق طه حسين على كلمات الاثنين، يقول عن محفوظ: «هذا فضل منه يشكر عليه، إنه إنسان ممتاز فى غاية الجودة، كتبت عن قصصه كثيرا، خاصة خان الخليلى، وقصر الشوق، والسكرية، وزقاق المدق، إلا أننى عاتب عليه، إنه زارنى مرة، أظن من 10 سنوات»، ويعلق على كلمات «عبدالوهاب» قائلا: «أحب فنه، نعم أذكر عندما جاءنى شوقى فى لبنان، وأنبأنى بأنه تم اتفاق عبدالوهاب على أن يغنى فى فندق القهوة فى «علياء»، ثم جاء نبأ وفاة والده، فعدل عن الغناء، ألححت عليه حتى قبل، وفى أثناء ما كان يغنى أخذه البكاء، وكان مؤثرا جدا».
 
أما الحديث عن توفيق الحكيم، فكان الأكثر مجالا، يسأله الملاخ: «هل قرأت تحية توفيق الحكيم بمناسبة عيد ميلادك؟ أجاب: نعم، وإنى شاكر وإن كنت عاتب عليه عتبا شديدا لشيئين، أحدهما أن أعواما طويلة تمر دون أن ألقاه أو أسمع صوته، بعد أن كان فى أول عهده محبا كثير الزيارة، والثانية، انقطاعه عن متابعة مجلس المجمع اللغوى أعواما أيضا بحيث لا يأتى إلينا، إلا إذا مر عليه الأستاذ اللقانى وأتى به فى سيارته، وأنا الذى استقبلته فى المجمع عندما أصبح عضوا فيه، إن آخر عهدى بتوفيق الحكيم عندما أهدى إلىّ الرئيس جمال عبدالناصر قلادة النيل، فبعث إلىّ برقية تهنئة، إنما زيارة أو كلام؟ لا.. لا».
 
يسأله «الملاخ»: «كيف تقابلتما فى الحياة؟»، يجيب: «كنت فى مصر الجديدة أقيم، عندما نشر كتابه «أهل الكهف»، وجاءنى صديق بهذا الكتاب، قرأته، قرظته تقريظا به اشتهر توفيق الحكيم، أرسل لى برقية شكر، وأظنه كان فى دمنهور، لا أدرى، كان فى النيابة، ثم جاء إلى القاهرة، حيث كثرت زياراته لى، أحيانا مع الأستاذ القللى، أومع بعض الأصدقاء الآخرين، وإنما كانت الزيارات كثيرة ومتصلة، آنس بها كل الأنس، لكن من سنين طويلة انقطعت، أصبحت أقرأه ولا أسمعه إلا كلما زار المجمع اللغوى، وكان قليلا».
 
يسأله عن كيف اشتركا معا فى تأليف كتاب واحد هو «القصر المسحور»؟ يجيب: «زمان كنا فى فرنسا، تقابلنا فى بلدة «ميرانو»، وبها كتبنا هذا الكتاب، كان نوعا من المزاح بينى وبينه، كان هو صاحب الفكرة، هو كتب جواب، ولما شفته كتبت أرد عليه، وبهذه الطريقة المتتالية كثرت الرسائل وجمعها، ومنها تألف الكتاب»، يؤكد: «اللهم أشهد أنى لم آخذ من هذا الكتاب «مليما واحد» ولا أدرى، هل أخذا توفيق شيئا أم لم يأخذ، لأنه لم يخبرنى بشىء»، يضيف: «توفيق كاتب ممتاز لعالم المسرح، أما الرواية فلا أعرف له إلا عودة الروح».









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة