أمريكا تحذر روسيا من ارتكاب "خطأ فادح" إذا أغارت على أوكرانيا

السبت، 13 نوفمبر 2021 11:52 ص
أمريكا تحذر روسيا من ارتكاب "خطأ فادح" إذا أغارت على أوكرانيا بايدن وبوتين
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أن الولايات المتحدة حذرت روسيا من أن أي عدوان عسكري ضد أوكرانيا سيكون خطأ فادحًا؛ بعد ورود معلومات استخباراتية أظهرت حشدًا للقوات الروسية على الحدود الأوكرانية.

 

وأوضحت الصحيفة أن هذه التحذيرات جاءت بعد أن أبلغت واشنطن وكييف حلفاءهما في الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع، أن زيادة القوات الروسية على الحدود قد تشير إلى استعدادات لغزو روسي وشيك لأوكرانيا.

 

وأفادت الصحيفة بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تشعر بالقلق من أن نوايا موسكو تجاه أوكرانيا يمكن أن تعرقل المحادثات المبدئية بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن الهجمات الإلكترونية والسيطرة على الأسلحة.

 

وقال أنتوني بلينكين وزير خارجية الولايات المتحدة، إن واشنطن قلقة للغاية بشأن التحركات غير النظامية للقوات التي نراها تقترب من حدود أوكرانيا، وأضاف، في إشارة إلى ضم موسكو لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا، أنه "سيكون خطأ فادحًا لروسيا تكرار ما فعلته في 2014".

 

من جانبه، نفى المتحدث باسم قصر الرئاسة الروسي "الكرملين" ديمتري بيسكوف تلك المخاوف، قائلاً إن روسيا "لا تشكل تهديدًا لأحد"، وأضاف "قلنا مرارًا وتكرارًا أن تحركات قواتنا المسلحة على أراضينا يجب ألا تكون مصدر قلق لأحد".

 

وقال مسئول كبير بالاتحاد الأوروبي إن الكتلة طلبت من السلطات الروسية معلومات حول زيادة القوات بعد أن أبلغها مسئولون أمريكيون بالتطورات في الأسبوع الماضي، وأضاف أننا نشهد مرة أخرى حشدًا للقوات الروسية، ونتشاور مع شركائنا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بشأن تقييم الوضع، الذي شكل تطورا مقلقا للغاية.

 

وأوضح مستشار للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في تصريحات خاصة "للفاينانشيال تايمز"، أن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف سيتوجه إلى واشنطن مطلع الأسبوع المقبل لإجراء مزيد من المشاورات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة