أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على جدول فعاليات "أيام التراث السكندرى" بمكتبة الإسكندرية

السبت، 13 نوفمبر 2021 02:00 ص
تعرف على جدول فعاليات "أيام التراث السكندرى" بمكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشارك مكتبة الإسكندرية، من خلال مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط، ومركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمى، فى أسبوع التراث السكندرى فى دورته الثانية عشر، والذى ينظمه المركز الفرنسى للدراسات السكندرية CEALEX، بالتعاون مع العديد من المؤسسات الثقافية فى مدينة الإسكندرية فى الفترة من 12-19 نوفمبر 2021.

وفى هذا الإطار تنظم مكتبة الإسكندرية سلسلة من المحاضرات التابعة للحدث السنوى "أيام التراث السكندرى" لعام 2021، وذلك تحت شعار "الإسكندرية بين الماضى والحاضر"، ويأتى الحدث هذا العام تحت عنوان "الإسكندرية التى كانت والإسكندرية التى ستكون".

وتعقد أولى المحاضرات، تحت عنوان إسهام وصف مصر فى علم الآثار بالإسكندرية، وذلك فى الرابعة من بعد عصر يوم الأحد المقبل، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الوفود (مصحوبة بترجمة إلى اللغة العربية).

كما تعقد محاضرة بعنوان "شعار الإسكندرية بين الماضى والحاضر"، فى الثانية من بعد ظهر يوم الإثنين الموافق 15 نوفمبر، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الوفود.

وتعقد محاضرة بعنوان حفل إصدار كتاب "اليونانيون وبناء مصر الحديثة"، فى الثانية من بعد ظهر يوم يوم الثلاثاء الموافق 16 نوفمبر، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الوفود.

وتقام محاضرة بعنوان البعثة الألمانية "إرنست فون زيجلين" إلى الإسكندرية من 1898 الى 1902. وذلك فى الثانية من بعد ظهر يوم الأربعاء الموافق 17 نوفمبر، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة المحاضرات (مصحوبة بترجمة إلى اللغة العربية).

فى سياق متصل، تستقبل قاعة المؤتمرات الكبري، التابعة لمكتبة الإسكندرية، فى السابعة من مساء غد السبت، حفلًا فنيًا موسيقيًا تحييه فرقة"ملاذ" الفنية.

يذكر أن "ملاذ" هو فريق "روك عربى" تكون فى 2014 على يد محمد عبد الرازق، عازف جيتار وملحن ومؤلف أغاني، وصديقه عمرو بشر، عازف ليد جيتار، وفى بداية 2015 انضم أحمد جمال الجوهرى عازف الدرامز؛ ليكتمل قوام "ملاذ" بشكله الحالى.

وفى سياق متصل تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، ورشة عمل مجانية تحت عنوان "رؤية جديدة لفن الحلى بسلك النحاس"، وذلك يوم الاثنين الموافق 15 من الشهر الجارى، فى تمام الحادية عشرة صباحًا، بمقر بيت السنارى الأثرى بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

تركز الورشة على تاريخ النحاس، واستخداماته المتعددة، وكيفية الاستفادة منه، وسيتعلم المتدرب أساسيات فن التشكيل بالأسلاك النحاسية، وطرق تجميع وحدات الأسلاك النحاسية، وكذلك طرق التشطيب النهائية لهذه الوحدات، بالإضافة إلى كيفية استخدام هذه الأسلاك فى صناعة اطقم حُلى مرصعة بالأحجار، بحيث يتمكن فى النهاية من صناعة سلاسل وانسيالات وخواتم وحلقان.

يدير الورشة الفنان محمود محمد الفاضل؛ وهو فنان تشكيلى ومصمم ومنفذ حُلى، شارك فى العديد من المعارض، وقدم العديد من الورش التعليمية والتدريبية فى الكثير من الأماكن مثل ورشة "طورى حياتك" فى كلية البنات جامعة عين شمس، وورشة "حلى غير تقليدى" بأكاديمية الفنون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة