تليجراف: الولايات المتحدة حذرت أوروبا من احتمال غزو روسيا لأوكرانيا

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 10:10 ص
تليجراف: الولايات المتحدة حذرت أوروبا من احتمال غزو روسيا لأوكرانيا بوتين وبايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن الولايات المتحدة قد حذرت حلفاءها الأوروبيين من أن روسيا ربما تخطط لغزو أوكرانيا فى تكرار لضم القرم عام 2014.

 وبحسب ما ذكرت الصحيفة، فإن المسئولين الأمريكيين أطلعوا نظرائهم الأوروبيين سرا على عملية عسكرية محتملة مع احتشاد عشرات الآلاف من القوات الروسية قرب الحدود.

وصرحت مصادر بالحكومة البريطانية للتليجراف بأن لندن تشعر بالقلق من التقارير، وأن هناك "ارتعاشا" وقلقا بين المسئولين.

 جاء ذلك وسط توترات متصاعدة، مع اتهام الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بتدبير أزمة مهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا لتقويض استقرار أوروبا.

 وأمس الخميس، قال الكرملين أنه سارع بطائرة مقاتلة لاعتراض طائرة تجسس بريطانية تعمل فى منطقة البحر الأسود.

 وتتجمع القوات الروسية، بما فى ذلك وحدات النخبة بالقرب من الحدود الأوكرانية، وينتشر بعضها سرا فى الليل. وصرحت مصادر متعددة لوكالة بلومبرج بأنه يعتقد أن تقييمات الغزو تستند إلى معلومات استخباراتية أمريكية لم يتم مشاركتها مع أوروبا.

 وناقش الرئيس الأمريكى جو بايدن الموقف فى أوكرانيا مع رئيسة المفوضية الأوروبية يورسولا فوندرلاين أثناء زيارتها للبيت الأبيض يوم الأربعاء، كما التقت نائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس بالرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فى باريس هذا الأسبوع. وكان بايدن قد أرسل مدير السى اى إيه ويليام برنز، وهو سفير أمريكى سابق لدى روسيا، وتحدث مع بوتين هاتفيا ونقل مخاوف الرئيس الأمريكى.

 وحذر المسئولون الأمريكيون موسكو من ارتكاب خطأ جسيم فى ظل احتشاد القوات، وشارك المسئولون معلومات استخباراتية عن التحركات الروسية مع الحلفاء وأطلعوهم على احتمالية حدوث عملية عسكرية.

من جانبه، نفى الكرملين الأمر واتهم الولايات المتحدة وحلفاء الناتو بالاستفزاز، وكرر بوتين الرسالة فى مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل.

 

 

تليجراف
تليجراف

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة