الإبداع الأول.. أبو المعاطى أبو النجا ينشر مجموعته القصصية "فتاة فى المدينة"

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 06:00 ص
الإبداع الأول.. أبو المعاطى أبو النجا ينشر مجموعته القصصية "فتاة فى المدينة" المجموعة القصصية فتاة فى المدينة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر الكاتب الراحل أبو المعاطى أبو النجا مجموعته القصصية الأولى فتاة فى المدينة عام 1960 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وقد كان وقتها فى التاسعة والعشرين من عمره حيث ولد عام 1931، وتضم المجموعة قصص: فتاة فى المدينة، تجربة مع الموت، خروج عن الموضوع، الآخرون، حارس المقبرة، في الطابور، مملكة نبيل.

وتتميز قصص "فى الطابور" و"حارس المقبرة" المليئة بالمؤثرات السينمائية و"الآخرون"، بالتكثيف الشديد والتطور الواضح مقارنة بالقصة القصيرة فى ذلك العصر.

وأبو المعاطى أبو النجا أديب وروائى مصرى تعلم فى المعهد الدينى، بالزقازيق، ثم دخل كلّية دار العلوم، جامعة القاهرة، حصل على دبلوم التربية من كلّية التربية جامعة عين شمس، وهو حائز على ليسانس فى اللغة العربية من كلية دار العلوم، عمل مدرسا لللغة العربية بوزارة التربية والتعليم ثم عين رئيس تحرير مجمع اللغة العربية بالقاهرة طيلة اثنتى عشرة سنة.

ومن أشهر رواياته العودة إلى المنفى التى تم اختيارها كواحدة من ضمن أفضل مائة رواية عربية وفقا لتصنيف اتحاد الكتاب العرب.

صدرت له 7 مجموعات قصصية منها، "فتاة فى المدينة، "الابتسامة الغامضة"، "الناس والحب"، "الوهم والحقيقة"، "مهمة غير عادية"، كما أصدر الراحل كتاباً نقدياً واحداً بعنوان "طرق متعددة لمدينة واحدة" يحمل قراءات ألف ليلة وليلة وسيرة أبو زيد الهلالى وغيرها من السير الشعبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة