الإثنين آخر موعد لجرد صناديق التبرعات ورفعها من المساجد.. 24 محافظة تنتهى من رفع صناديق التبرعات بالمساجد استعدادا للجرد.. والوزارة تناشد المواطنين عدم دفع أى مبالغ نقدية تحت أى مسمى للعاملين بالوزارة.. صور

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 11:00 م
الإثنين آخر موعد لجرد صناديق التبرعات ورفعها من المساجد.. 24 محافظة تنتهى من رفع صناديق التبرعات بالمساجد استعدادا للجرد.. والوزارة تناشد المواطنين عدم دفع أى مبالغ نقدية تحت أى مسمى للعاملين بالوزارة.. صور صناديق التبرعات
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتهى الإثنين المقبل، المهلة التى حددها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، لرفع صناديق التبرعات من المساجد، فيما يكثف مديرى المديريات وتفتيش المتابعة بالمديرية ومفتشى المساجد بالإدارات الفرعية المرور لمتابعة تنفيذ ذلك بكل دقة وتطبيق نص القرار (373) لسنة 2021 على المخالف ، سواء من الأئمة أم مجالس الإدارات أم مفتشى المناطق المشرفين على المساجد التى ليس بها أئمة. 
 
وأكد الدكتور هشام عبد العزيز، رئيس القطاع الديني، أن 24 محافظة انتهت من رفع صناديق التبرعات، وجار العمل على إنهاء رفع ما تبقى من الصناديق بثلاث محافظات فقط هي: القاهرة والجيزة والقليوبية، مشددًا على جميع الأئمة والعاملين بالأوقاف بسرعة رفع أى صناديق متبقية من صحن المسجد لحين إنهاء إجراءات فتحها بمعرفة اللجان المشكلة، وسيتم قبل يوم الاثنين المقبل، إعلان قائمة مساجد النذور وتحديد عدد صناديق كل منها وأماكن وضعها.
 
وشددت وزارة الأوقاف، على أن من يخالف قرار إزالة صناديق التبرعات من المساجد، يعرض نفسه للمساءلة القانونية لما يمثله ذلك من جمع للأموال فى غير الأحوال المصرح بها قانونًا واستغلال للوظيفة العامة فى جمع الأموال بدون وجه حق، حيث ستتعامل بمنتهى الحسم مع المخالفين سواء من العاملين بالأوقاف أو من غيرهم باعتبار أن المخالفة تقع تحت طائل جمع الأموال خارج نطاق القانون، وأن مديريات الأوقاف سوف تقوم برفع أى صندوق تجده بعد المدة المحددة بمعرفتها، مع تحرير محضر جمع مال خارج إطار القانون للمخالف أيا كان، مع تشكيل لجان معتمدة بكل مديرية لتنفيذ ذلك، وتكليف إدارات المتابعة والتفتيش بتكثيف المتابعة واتخاذ الإجراءات اللازمة وإعداد تقاريرها وإبلاغ الشئون القانونية بالديوان العام والمديريات الإقليمية لاتخاذ اللازم تجاه أى مخالف. 
 
وناشدت وزارة الأوقاف، المواطنين بعدم دفع أية مبالغ نقدية تحت أى مسمى لأى من العاملين بالأوقاف، فيما لفتت مصادر بالوزارة إلى أن المبالغ التى يتم تجميعها من الصناديق المرفوعة من المساجد ستضخع للمسار الطبيعى لها وهو تخصيص 20% من حصيلة أى صندوق تبرعات لصالح صندوق مجالس الإدارات، و80% توضع فى حساب مجلس إدارة المسجد تخصص لصيانة المسجد، وذلك فى حال كان مجلس الإدارة قائما. 
 
وأضاف المصدر، أنه فى حال عدم وجود مجلس إدارة للمسجد، يتم وضع المبالغ كاملة فى حساب صندوق مجالس الإدارات، مشيرا إلى أنه لم يتم حتى الآن وضع آلية لتطبيق ما تم فى صناديق التبرعات مع صناديق النذور المساجد التى يبلغ عددها نحو 190 صندوقا فى مساجد آل البيت. 
 
وأصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قرارًا وزاريًّا الجمعة الماضية، بشأن قواعد وضوابط وحوكمة عملية التبرعات العينية والنقدية بالمساجد، يتضمن تنظيمًا دقيقًا لعمليات التبرع بها، بحيث لا يسمح لأى شخص بجمع أى أموال تحت أى مسمى بالمساجد بالطريق النقدى ، وعدم السماح بوضع أى صناديق بها، باستثناء ما ينظمه القانون بشأن صناديق النذور بمساجد النذور المحددة بالقانون، كما ينظم القرار آلية قبول أى تبرعات عينية مع الالتزام بكافة الإجراءات القانونية والإدارية لقبولها. 
 
 
84468-رفع-صناديق-التبرعات-من-مسجدي-أسد-بن-الفرات-وأنس-بن-مالك-بالجيزة-(3)
 
جانب من جرد صناديق التبرعات
جانب من جرد صناديق التبرعات

جرد صـناديق التبرعات ورفعها من المساجد
جرد صـناديق التبرعات ورفعها من المساجد

جرد صناديق التبرعات ورفعها من المساجد
جرد صناديق التبرعات ورفعها من المساجد

جرد صناديق التبرعات
جرد صناديق التبرعات

صناديق التبرعات
صناديق التبرعات
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة