المغرب تخصص 2.25 مليار درهم لتشغيل آلاف المغاربة بدون "شهادات مدرسية"‎

الخميس، 11 نوفمبر 2021 08:20 م
المغرب تخصص 2.25 مليار درهم لتشغيل آلاف المغاربة بدون "شهادات مدرسية"‎ محمد السادس العاهل المغربى
الرباط /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الحكومة المغربية، أنها خصصت 2.25 مليار درهم لإطلاق برنامج "أوراش"، وهو برنامج حكومى يهدف إلى توفير 250 ألف فرصة عمل للأشخاص غير المتعلمين وغير الحاصلين على شهادات تعليمية.

وقال يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادى، اليوم الخميس، إن "الحكومة ستعمل على دعم شرائح مجتمعية غير متعلمة من أجل دخول سوق العمل" وإن "الشهادة ليست شرطا للاستفادة من برنامج أوراش".

ويتضمن البرنامج الحكومى 2021 – 2026 وضع برامج مبتكرة هدفها تحسين قابلية التشغيل وتعزيز حظوظ الإدماج المهنى من جهة، وتشجيع المبادرة الفردية، من خلال الدعامات التقنية والمالية لإنشاء الشركات، من جهة أخرى.

وأضاف أنه لا يجب انتظار التعافى الكلى للاقتصاد المغربى فى جميع قطاعاته وأن الحكومة ستنهج سياسة استباقية من أجل تأهيل الأشخاص غير المؤهلين وغير المتمدرسين" مشددا على أن "برنامج أوراش يهدف الى تحقيق التنمية المحلية ودعم الشباب الطامح".

وأوضح أن الحكومة رصدت 2.25 مليار درهم لسنة 2022، على أن يتم إطلاقها على كافة الجهات بشراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية، وكذا منظمات المجتمع المدنى والتعاونيات المحلية، دون اشتراط مؤهلات".

وأكد وزير الإدماج الاقتصادى أنه ينتظر أن يستفيد من هذا البرنامج ما يقرب من 250 ألف شخص خلال سنتى 2022 و2023، على أساس انتقاء الأعمال ذات المحتوى الكمي، على غرار فرص ممارسة أنشطة مهنية تستجيب لحاجيات وانتظارات المواطنين، مثل ترميم المآثر والمنشآت العمومية، والتشجير وإعداد المساحات الخضراء، ومحو الأمية والتعليم الأولي، والاعتناء بالأشخاص المسنين، والأنشطة الرياضية والثقافية، ورقمنة الأرشيف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة