عوض تاج الدين: لقاح كورونا مثل تطعيم الأنفلونزا قد يحتاج لجرعة ثالثة

الخميس، 11 نوفمبر 2021 11:02 م
عوض تاج الدين: لقاح كورونا مثل تطعيم الأنفلونزا قد يحتاج لجرعة ثالثة د عوض تاج الدين مستشار الرئيس للصحة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، في تصريح خاص لــ "اليوم السابع "، أن لقاح كورونا مثل تطعيم الأنفلونزا الموسمية ليس تطعيما دائما، بمعنى أن الشخص الذى يحصل على هذا اللقاح بعد عدة شهور، والذى قد يمتد من 6 إلى 9 شهور، يمكن أن يحصل على جرعة ثالثة، والتى يطلق عليها جرعة منشطة، أو معززة.

وقال، تستخدم الجرعة الثالثة المعززة حاليا لبعض الفئات وليس لكل الأشخاص، حتى الدول المنتجة للقاحات تعطى هذه الجرعات المعززة لبعض الفئات، وهىالفئات التي نطلق عليها الأكثر عرضه للمخاطر، حيث تتطلب تلقى لقاح آخر من نفس النوع، أو نوع آخر من اللقاحات.

وأضاف: دول قليلة جدا من ضمنها بعض الدول المنتجة للقاحات أجازت استخدام اللقاحات للأطفال أقل من 18 سنة، ثم تم الموافقة على استخدامها للأطفال من سن 12 إلى 18سنة، ثم من 5 إلى 11 سنة، موضحا إن اللقاح الوحيد الذى تم الموافقة عليه لاستخدامه في الأطفال حتى الآن هو لقاح فايزر، ويعطى بثلث الجرعة التي تستخدم للكبار.

 وأكد، إن هذا اعطاء لقاح كورونا للأطفال يحتاج إلى دراسة بعناية شديدة جدا، وبدراسة إكلينيكية، لأنه قد يكون هناك آثار جانبية شديدة، وعندما يتم الموافقة عليها من هيئة الدواء المصرية نبدأ نفكر في استخدامه للأطفال في مصر.

وقال: إن إصابات كورونا موجودة فى مصر بكافة درجاتها، ولكن 80% من الحالات إما بسيطة أو متوسطة، ويتم التعامل معها بحرفية شديدة جدا من الأطباء في مصر، وتأتى بنتائج جيدة.

وأشار، إلى أن هناك شروطا لتناول المضاد الحيوى أثناء الإصابة بفيروس كورونا، فهو يعتبر التهاب  فيروسى، ولكن هناك مظاهر اكلينيكية بالتحاليل والأشعات تبين إذا كان حدث للمريض التهاب بكتيرى أم لا، ولا تضاف أى مضادات حيوية إلا اذا كان هناك التهاب بكتيرى، موضحا إنه إذا كان فيروس فقط لا يتم أخذ المضاد الحيوى.

وأوضح، إن البروتوكول المصرى سواء الذى تم وضعه لعلاج كورونا، أو عند استخدام المضادات الحيوية، أو الذى وضعته الجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن، فهو يحدد المضادات الحيوية التي يجب أن تؤخذ في كل المراحل، موضحا إن الحالات البسيطة لها دواء عند علاجها بالمنزل، والموجودة بالمستشفى لها دواء آخر، والتي دخلت مستشفى ودخلت الرعاية المركزة لها دواء ثالث، والذى تم وضعه على جهاز تنفسى له دواء رابع.

وأضاف، خلال مؤتمر الأمراض الصدرية لجامعة طنطا، إن هذه البروتوكولات علاجية واسترشادات اكلينيكية يجب استخدامها في كل هذه الحالات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة