"المساء مع قصواء" يعرض تقريرا عن معركة الجيش والثلج التى غيرت خريطة العالم

الخميس، 11 نوفمبر 2021 08:16 م
"المساء مع قصواء" يعرض تقريرا عن معركة الجيش والثلج التى غيرت خريطة العالم معركة ستالينجراد -أرشيفية
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر برنامج «في المساء مع قصواء» تقريرا حول «ستالينجراد.. معركة الجيش والثلج التي غيرت خريطة العالم»، وهي تعد أحد أشهر وأشرس المعارك عبر التاريخ الإنساني المعاصر، والتي غيرت مجرى أحداثه بشكل حاد، وخلفت ورائها خسائر ضخمة لطرفيها حسبما وصفها كتاب «حرب هتلر على روسيا».
 
وأضاف التقرير بالبرنامج الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية «CBC»، أن الخسائر في الاتحاد السوفيتي وصلت إلى مليون جندي بين قتيل وجريح، والآلاف المدنين بين متوفي ومصاب، وفي الجانب الألماني بلغت التقديرات حوالي 800 ألف قتيل ومصاب والتي وصفتها الإحصائيات الأمريكية بأن عدد القتلي السوفيت فيها تجاوز عدد القتلي الأمريكيين على مدار الحرب كلها.
 
وأوضح أن بداية المعركة كانت بعد إطلاق ألمانيا لعمليتها «برباروسا» لاجتياح الأراضي السوفيتية، وبالرغم من نجاحها في البداية إلا أنه تم إيقافها بعد تعثرها بفعل المقاومة السوفيتيه العنيدة، والشتاء الروسي القاسي قرب أميال من العاصمة موسكو، ومع ربيع العام 1942 أصدر هتلر أوامره بالتقدم مرة أخرى للوصول إلى مدينة ستالينجراد الاستراتيجية.
 
وأكد أنه ومع صيف عام 1942 بدأ الإعداد لعملية «الحالة الزرقاء» للوصول إلى حقول النفط السوفيتية بالقوقاز ومدينة ستالينجراد شرق الاتحاد السوفيتي، والتي كان يهدف منها هتلر التدمير الاقتصادي للاتحاد السوفيتي، وإحكام السيطرة على نهر الفولجا شريان الإمدادات بين غرب الاتحاد السوفيتي وشرقه، بجانب طعنة معنوية كبرى في سقوط مدينة تحمل اسم الزعيم السوفيتي ستالين.
 
وأشار إلى أنه وفي اعقاب ذلك، بدأ تحرك الجيش السادس مع تحركات من الجنوب للجيش الرابع بقيادة الجنرال الألماني هرمان هاوس، لتقوم القوات السوفيتيه بمحاولة إجلاء المدنين وبدء الانسحاب التكتيكي تفاديا لمحاصرتها من الألمان.
 
وتابع: «ولكن المفاجئة جائت بأوامر حادة وصارمة من ستالين في يوليو عام 1942 بعدم الإنسحاب ومقاتله الألمان وبقاء المدنيين لمساعدة الجيش الأحمر السوفيتي في الدفاع».









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة