إصدار إعلان القاهرة 2021 فى ختام مؤتمر النيابة العامة لمكافحة الجرائم العابرة للحدود.. النائب العام: لا خيار أمامنا سوى التكاتف نحو مجتمع عربى وأفريقى خال من الجريمة..والرئيس يلتقى ضيوف المؤتمر

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 02:30 م
إصدار إعلان القاهرة 2021 فى ختام مؤتمر النيابة العامة لمكافحة الجرائم العابرة للحدود.. النائب العام: لا خيار أمامنا سوى التكاتف نحو مجتمع عربى وأفريقى خال من الجريمة..والرئيس يلتقى ضيوف المؤتمر المستشار حماده الصاوي النائب العام
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار ثلاثة أيام عقدت النيابة العامة المصرية بأشراف المستشار حماده الصاوي النائب العام المؤتمر الدولي لدور أجهزة النيابات العامة وهيئات الادعاء العام في مكافحة الجرائم العابرة للحدود كالاتجار في البشر والهجرة غير الشرعية والإرهاب والاتجار في المخدرات والاثار، وغيرها من الجرائم التي تحتاج الى تكاتف إقليمي وعربي لتصدى لها ومواجهتها.

وبالتزامن مع انعقاد المؤتمر الدولي للنيابة العامة خلال الفترة من 7 وحتى 9 نوفمبر الجاري، عقد المستشار حماده الصاوي النائب العام الاجتماع السنوي الخامس عشر لجمعية النواب العموم الأفارقة، والاجتماع السنوي الأول لجمعية النواب العموم العرب اللتين ترأسهما النيابة العامة المصرية.

المستشار حماده الصاوي النائب العام
المستشار حماده الصاوي النائب العام

 

اليوم الأول للمؤتمر

وقبل انطلاق فاعليات المؤتمر الدولي للنيابة العامة التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالنواب العموم العرب والأفارقة المشاركين فى المؤتمر، حرصا منه على تعزيز أواصر الصلة والتعاون بين مصر وأشقائها في القارة الإفريقية والعالم العربي، ودعم تضافر كافة الجهود للمكافحة كافة صور الجرائم.

ويوم الأحد الماضى ترأس المستشار حماده الصاوي النائب العام الاجتماع السنوي الأول للجمعية العمومية لجمعية النواب العموم العرب.

وقال النائب العام إن الاجتماع يعد الحدث الأول من نوعه بين أعضاء جمعيتي النواب العموم العرب والأفارقة، مما يساهم في تبادل الخبرات والرؤى بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومعالجة التحديات والصعوبات التي تواجه آليات التعاون القضائي الدولي، وعلى وجه الخصوص طلبات تسليم المجرمين

وأكد النائب العام حرص رئاسة الجمعية على ضم نيابات عامة عربية لعضويتها، مما يساعد على اتساع أنشطتها في كل أرجاء الوطن العربي، وتحقيق التكامل والتواصل اللازمين بين النيابات العامة وأجهزة الادعاء العام، على النحو الذي يعزز آليات التعاون القضائي الدولي، ويسهم في منع إيجاد ملاذ آمن للمجرمين،

النائب العام ترأس اجتماع اللجنة التنفيذية لجمعية النواب العموم الأفارقة، المعقود مع فعَاليَات المؤتمر الدولي لأجهزة النيابة العامة وهيئات الادعاء العام في مكافحة الجريمة عبر الوطنية

النائب العام السعودى
النائب العام السعودى

 

النائب العام الكويتى
النائب العام الكويتى

 

النواب العموم العرب
النواب العموم العرب

 

ممثل الكويت بمؤتمر النيابة العامة
ممثل الكويت بمؤتمر النيابة العامة

 

ممثل المغرب
ممثل المغرب

 

ممثل النيابة العامة الأردنية
ممثل النيابة العامة الأردنية

 

نائب عام البحرين
نائب عام البحرين

 

كما ترأس المستشار حماده الصاوي النائب العام، ورئيس جمعية النواب العموم الأفارقة اجتماع اللجنة التنفيذية للجمعية، الذي تزامنت مع فاعليات اليوم الأول للمؤتمر الدولي الدولي حيث أكد سعى النيابة العامة المصرية منذ انتخابها رئيسا للجمعية لإيجاد مصادر لتمويل أنشطتها وشراكات مع مؤسسات دولية وإقليمية، تهدف لرفع الكفاءة الفنية لأعضاء هيئات الادعاء بالقارة الإفريقية، وإيجاد فرص لتنظيم فعاليات تجمع أعضاء الجمعية لتبادل الخبرات لمكافحة شتى صور الجرائم.

وأشار النائب العام إلى توقيع مذكرة التفاهم الثنائية بين جمعية النواب العموم الأفارقة ومنظمة الهجرة الدولية خلال عام ٢٠١٩ باعتباره أبرز تلك الشراكات التي أثمرت العديدَ من الفعاليات الناجحة.

جانب من مؤتمر النيابة العامة

اليوم الثاني للمؤتمر

وانطلقت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي يوم الاثنين الماضي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بشأن دور أجهزة النيابات العامة وهيئات الادعاء العام في مكافحة الجرائم العابرة للحدود بالعاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، برئاسة النيابة العامة المصرية رئيسة جمعيتي النواب العموم العرب والأفارقة، وبالتعاون المنظمة الدولية للهجرة ومشروع مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجامعة نايف العربية للعلوم والتكنولوجيا.

والقى المستشار حماده الصاوي النائب العام كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر والتي وجه فيها التحية والشكر للرئيس السيسي على رعايته ودعمه لهذا المؤتمر، مؤكدا على أن المؤتمر يأتي في إطار حرص النيابة العامة المصرية على تحقيق ريادة مشتركة بين الأشقاء الأفارقة والعرب، فلا خيار أمامنا سوى التكاتف سويا نحو مجتمع عربي وإفريقي يخلو من الاتجار في البشر، والهجرة غير الشرعية، والإرهاب، وغسل الأموال، والاتجار في المخدرات، لتصبح مجتمعاتنا آمنة مطمئنة.

وأوضح أن هدفنا ترسيخ العدالة الناجزة ببلادنا، وتحقيق تطلعات مجتمعاتنا لينتشر نور السلام ويترسخ الأمن القومي الاجتماعي في إقليمنا الإفريقي والعربي.

وأضاف النائب العام بأننا أنشائنا جمعيتي النواب العموم العرب والأفارقة من أجل ترسيخ روح الوحدة، فمهما تباعدت البلاد جغرافيا، أو اختلفت اللغات والتشريعات القانونية، تبقى أهدافنا مشتركة لخدم مصلحة مجتمعاتنا لمستقبل أفضل لنا جميعا.

إن هذا الرباط الإقليمي الذي نتطلع إليه كان حلما في الماضي ونعيشه اليوم حقيقة على أرض الواقع، فالقارة الإفريقية تضم أكثر من نصف الدول العربية، ويتسابق كل منا لدعم الآخر خاصة في مكافحة الجرائم العابرة للأوطان، مؤكد ان قوة الشر تحاول دائما العودة رغم قيام قوى الخير بإبطال محاولاتها.

وأكد النائب العام استعداد النيابة العامة المصرية لتقديم كل سبل الدعم وخبرتها في شتى مجالات العمل لأشقائها العرب والأفارقة، مشيرا الى ما حققته النيابة العامة المصرية من نجاحات واقعية فكان لها دور ريادي في مواجهة مختلف صور الإرهاب نيابة عن الإقليم العربي والإفريقي، بل والعالم أجمع، وقد أعلن رئيس جمهورية منذ أيام إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد بعد عموم الأمن والاستقرار بربوع الوطن.

فضلا عن نجاحات أخرى حققتها النيابة العامة المصرية في مجال مكافحة جرائم الاتجار بالبشر، وتهريب المهاجرين، وغسل الأموال، وتهريب الآثار، واستردادها، فضلًا عن ممارسات ناجحة في التحقيقات المالية الموازية بجرائم الفساد


جانب من مؤتمر النيابة العامة
النائب العام المستشار حماده الصاوي
النائب العام المستشار حماده الصاوي

 

ممثل السنغال
ممثل السنغال

 

ممثل اوغندا
ممثل اوغندا

 

ممثل زامبيا
ممثل زامبيا

 

اليوم الثالث للمؤتمر

واختتمت أمس الثلاثاء فعاليات المؤتمر الدولي بشأن دور أجهزة النيابات العامة وهيئات الادعاء العام في مكافحة الجريمة العابرة للحدود، باعتماد "إعلان القاهرة" 2021، الذي يعد وثيقة دولية وإقليمية هامة على طريق المواجهة القانونية لجرائم الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية والمخدرات والإرهاب.

 

مؤتمر النيابة العامة لمكافحة الجرائم

مؤتمر النيابة العامة لمكافحة الجرائم

 

 

إعلان القاهرة 2021

واتفق الحضور في نهاية المؤتمر على مجموعة من التوصيات الهامة أو إعلان القاهرة 2021 والمتضمن:

1-تفعيل مذكرة التفاهم التي أُبرمت بين جمعيتي النواب العموم الأفارقة والعرب، وتعريف المؤسسات الدولية والإقليمية بالجمعيتين والأنشطة التي تباشرانها، والعمل بشكل جماعيٍّ لصياغة تشريعات واتفاقات دولية لتيسير التعاون الدولي.

2-العمل على تعزيز المعرفة بالأطر الوطنية والإقليمية والقارية والدولية التي هي ركن التعاون الدولي في التحقيق في الجرائم عبر الوطنية والإرهاب وملاحقتها قضائيا.

3-استخدام وسائل التعاون الدولي الرسمية وغير الرسمية على السَّواء للتعاون بطرق مبتكرة -بالرغم من وجود اختلافات في النظم الوطنية، واللغوية، والنصوص الخاصة بحقوق الانسان، وغيرها من الاختلافات- من أجل مكافحة جرائم الإرهاب، والاتجار بالبشر، والهجرة غير الشرعية، وتهريب المهاجرين، وتهريب الممتلكات الثقافية، وجرائم غسل الأموال، والفساد، والجرائم السيبرانية، وكذا كل أشكال الجرائم العابرة للأوطان؛ تحقيقًا لوحدة إقليمية وعدالة حقيقية.

4-تعزيز القدرات والمعرفة لأعضاء هيئات التحقيق وسلطات الادعاء للدول حول الجرائم عبر الوطنية وجرائم الإرهاب، وضمان التدريب لأعضاء جمعيتي النواب العموم الأفارقة والعرب.

5- تشجيع إقامة الآليات والمبادرات التي تدعم سلطات التحقيق المختصة، والتعاون مع مقدمي خدمات الإنترنت الأجنبية من أجل مواجهة استخدام الجماعات الإجرامية المنظمة لشبكة الإنترنت في ارتكاب جرائم الإرهاب وتمويله، ولابتكار وسائل للحصول على أدلة إلكترونية مقبولة أمام المحاكم.

يذكر أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر حضر خلالها كل من المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، والمستشار عمر مروان وزير العدل، ولفيف من الوزراء ورؤساء الجهات والهيئات القضائية وقيادات مؤسسات الدولة المصرية.

 
رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب

 

رئيس مجلس الشيوخ
رئيس مجلس الشيوخ
 
 

 

وزير العدل
وزير العدل

صورة تذكارية لنائب العام
صورة تذكارية لنائب العام










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة