أخبار مصر.. الحكومة تنفى تخصيص تبرعات المساجد لتمويل المشروعات القومية

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 01:00 م
أخبار مصر.. الحكومة تنفى تخصيص تبرعات المساجد لتمويل المشروعات القومية صناديق تبرعات المساجد - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر اليوم السابع خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة من الأخبار الهامة على رأسها كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن صدور قرار بحظر التبرعات النقدية بالمساجد مع التوجيه بالتبرع من خلال حسابات بنكية بهدف إنفاقها على تمويل المشروعات القومية بدلاً من الأغراض المخصصة لها، تواصل المركز مع وزارة الأوقاف، والتي نفت تلك الأنباء.
 
وأكدت الوزارة،  أنه لا صحة لإنفاق تبرعات المساجد الواردة عبر الحسابات البنكية على تمويل المشروعات القومية بدلاً من الأغراض المخصصة لها، وأن أموال التبرعات سواء الواردة على حساب صندوق عمارة المساجد أو حساب تبرعات البر وخدمة المجتمع لا يمكن إهدارها أو المساس بها، بل تخضع للرقابة، ويتم استغلالها بشكل أمثل في الأغراض المخصصة لها، سواء لإعمار المساجد أو لخدمات رعاية الفقراء والمساكين، دون استغلالها في أي أغراض أخرى.
 
وشددت الأوقاف، على أن الهدف الرئيسي من القرار هو التنظيم الدقيق لآليات جمع التبرعات العينية والنقدية بالمساجد، بحيث لا يُسمح لأي شخص بجمع أي أموال تحت أي مسمى بالمساجد بالطريق النقدي، وكذلك عدم السماح بوضع أي صناديق بها، باستثناء ما ينظمه القانون بشأن صناديق النذور بمساجد النذور، الأمر الذي يسهم في تعزيز المدفوعات غير النقدية والسيطرة على أية تجاوزات، خاصة أن صناديق التبرعات بوضعها الحالي تعاني من مشكلات وتجاوزات سواء فيما يخص المساجد أو مجالس إداراتها، مُشددةً على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين لذلك القرار.. وفيما يلى موجز أخبار مصر لأهم الأخبار.
 

التعليم: الدراسة مستمرة ولن تتعطل ونسب الحضور مرتفعة والغياب لن يرفع

 
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه لا تعطيل للدراسة، مشددة على أن الحضور منتظم ونسب الحضور مرتفعة، كما أنه لن يتم رفع الغياب فى المدارس حيث يتم تفعيلة يوميا على الطلاب ومن يتخطى النسبة القانونية للغياب سوف يتم إنذاره، ثم يفصل فى حالة عدم الحضور للمدرسة.
 
وانطلق العام الدراسى الجديد 9 أكتوبر الماضى، فيما  أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، التزام المدارس بالخريطة الزمنية للعام الدراسى الجارى، ومواعيد استمرار وبدء الدراسة فى الترمين الأول والثانى وإجازة نصف العام الدراسى.
 
وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجارى، 2021/2022، تؤكد بدء الدراسة 9 أكتوبر 2021، وتنتهى يوم الخميس 16 يونيو 2022.
 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه وفقا للخرطية الزمنية: فإن إجازة نصف العام الدراسى ستبدأ من يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 وتستمر حتى يوم الخميس 17 فبراير 2022  لمدة 15 يومًا.
 
ووفقًا للخريطة الزمنية، بدأ الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى الجديد 2021-2022،  السبت   9 أكتوبر 2021 ويستمر حتى يوم 13 فبراير 2022 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، على أن يبدأ الفصل الدراسى الثانى يوم 19 فبراير 2022 ويستمر حتى 9 يونيو 2022 (مدة الدراسة الفعلية 97 يومًا).
 

رئيس الوزراء يطالب المواطنين بالتقدم لتلقى لقاح كورونا: الدولة وفرت الكميات اللازمة

 
استهل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة اليوم، بالإشارة إلى افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدورة الرابعة لمعرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجيستيات والتحول للنقل الأخضر، تحت شعار "الطريق إلى 2030"، والذي شهد مشاركة كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجالات وسائل النقل الجماعى الحديثة والسكك الحديدية والأنفاق والطرق والموانىء بمختلف أنواعها.
 
وتوجه رئيس الوزراء بالشكر لوزير النقل، وكافة الزملاء في الوزارة، على جهودهم المبذولة لإخراج هذا الحدث بالصورة المشرفة، معتبراً أن المعرض يعدُ فاعلية هامة لتبادل الخبرات والتجارب الحديثة في قطاع النقل وكذلك التعرف على الطفرة النوعية التي شهدتها مصر في جميع مكونات وجوانب هذا القطاع.
 
كما جدد الدكتور مصطفى مدبولي مطالبته للمواطنين بالحرص على التسجيل والتقدم لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لضمان السلامة الشخصية، وتجنب الآثار الصحية السلبية، والحفاظ على صحة المجتمع بأكمله، لاسيما في حرص الدولة على توفير اللقاحات بالكميات اللازمة والتوسع في انتاج الأمصال محلياً.
 
واستعرض رئيس الوزراء نجاح اللجنة العسكرية المشتركة بناءً على الإجتماع التنسيقى مع الجانب الإسرائيلى فى تعديل الإتفاقية الأمنية بزيادة عدد قوات حرس الحدود وإمكاناتها بالمنطقة الحدودية برفح، معتبراً أن هذه الخطوة تعدُ نصراً للقيادة السياسية.
 

قطع المياه عن الوراق وشمال الجيزة والعجوزة وبولاق مساء الجمعة 6 ساعات

 
أعلنت محافظة الجيزة، قيام شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، بإيقاف ضخ المياه عن خط مياه الشرب قطر 1200 مم بمحطة مياه الشرب بإمبابة، وذلك لتغيير محابس قطر ( 1200مم- 600 مم ) وربط خط قطر 600 مم الجديد على الخط قطر 1200 مم بميدان الشجرة لاستكمال أعمال غسيل الخط.
 
ونوهت محافظة الجيزة، إلى أن الأمر سوف ينتج عنه قطع مياه الشرب عن مناطق ( حى الوراق، حى شمال الجيزة، حى العجوزة، حى بولاق الدكرور) لمدة 6 ساعات إعتبارا من الساعه 12 مساء الجمعة الموافق 2021/11/12 وحتى السادسة صباح يوم السبت الموافق 2021/11/13.
 

شبورة كثيفة وأجواء باردة وأمطار.. تفاصيل حالة الطقس حتى الإثنين المقبل

 
كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن  حالة الطقس المتوقعة من اليوم الأربعاء 10 إلى الإثنين المقبل، حيث يشهد استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء.
 
وينشر "اليوم السابع" تفاصيل حالة الطقس خلال هذه الفترة، كما يلى:
- يسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى و السواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب سيناء وشمال الصعيد، حار على جنوب البلاد، لطيف فى أول الليل مائل للبرودة فى آخرة على كافة الأنحاء.
 
- شبورة مائية كثيفة أحيانا فى الصباح الباكر حتى الساعة الثامنة صباحا تقريبا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.
 
- اعتبارا من اليوم الثلاثاء وحتى الإثنين المقبل ، شبورة مائية كثيفة تصل لحد الضباب مما يؤدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.
 
- واعتبارا من يوم الجمعة حتى الأحد هناك فرص أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الغربية وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.
 

الأمم المتحدة: إثيوبيا تحتجز 72 سائقا تابعين لبرنامج الأغذية العالمى

 
أعلنت الأمم المتحدة، أن السلطات الاثيوبية احتجزت 72 سائقًا تابعين لبرنامج الأغذية العالمي في شمال البلاد، بحسب مصادر إعلامية.
كانت الولايات المتحدة، أدانت الثلاثاء، الاعتقالات على أساس اتني في إثيوبيا، بعد اعتقال السلطات الاثيوبية 16 موظفاً أممياً خلال مداهمات استهدفت متحدرين من إقليم تيجراي بموجب حالة الطوارئ.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس للصحافيين، إن "المضايقات من قبل قوات الأمن والاعتقال على أساس إثنى غير مقبولة على الإطلاق".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة