أكرم القصاص - علا الشافعي

خارطة طريق من قمة المناخ بجلاسكو لمواجهة تحديات الانبعاثات الكربونية.. تمويل تطوير البنية التحتية والانتقال لاقتصاد أكثر إخضرارًا .. وتمويل التكنولوجيا وتوفير 100 مليار دولار لدعم الدول النامية أبرز التوصيات

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 03:30 م
خارطة طريق من قمة المناخ بجلاسكو لمواجهة تحديات الانبعاثات الكربونية.. تمويل تطوير البنية التحتية والانتقال لاقتصاد أكثر إخضرارًا .. وتمويل التكنولوجيا وتوفير 100 مليار دولار لدعم الدول النامية أبرز التوصيات قمة جلاسكو للمناخ
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت قمة المناخ في جلاسكو باسكتلندا خارطة واضحة، لمواجهة تحديات المناخ ومواجهة الصعاب التي يتعرض لها الكوكب والبشر، ولا سيما في الدول النامية التي تحتاج لدعم ومساندة كبيرة وتوفير نحو 100 مليار دولار لذلك، ووفاء الدول العظمى بتعهداتها السابقة في هذا الاطار .

وقال الموقع الرسمي لقمة المناخ cop 26  " إنه لتحقيق أهدافنا المناخية، سوف تحتاج كل شركة وكل شركة مالية وكل بنك وشركة تأمين ومستثمر إلى التغيير"، كما تحتاج البلدان إلى إدارة التأثيرات المتزايدة لتغير المناخ على حياة مواطنيها وهم بحاجة إلى التمويل للقيام بذلك.

ويتطلب حجم وسرعة التغييرات التي نحتاج إلى إجرائها جميع أشكال التمويل.

وأشارت القمة إلى أن التمويل العام لتطوير البنية التحتية ضرورة" فنحن بحاجة إلى الانتقال إلى اقتصاد أكثر اخضرارًا وأكثر قدرة على التكيف مع تغير المناخ"، وكذلك التمويل الخاص لتمويل التكنولوجيا والابتكار، وللمساعدة في تحويل مليارات الأموال العامة إلى تريليونات من إجمالي الاستثمار في المناخ.

وحول البلدان النامية ذكرت القمة أن البلدان النامية على وجه الخصوص بحاجة إلى الدعم، ويجب على البلدان المتقدمة أن تفي بوعدها بتعبئة 100 مليار دولار كل عام لتمويل المناخ لدعم البلدان النامية" يجب أن يشمل ذلك بناء أسواق جديدة للتكيف والتخفيف وتحسين الكمية والنوعية والوصول إلى التمويل لدعم المجتمعات في جميع أنحاء العالم لاتخاذ إجراءات بشأن المناخ المتغير".

وأشارت إلى أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تقدر أنه تم تعبئة 79.6 مليار دولار من تمويل المناخ في عام 2019، تضاعف المملكة المتحدة التزامنا بالتمويل الدولي للمناخ لمساعدة الدول النامية بمبلغ 11.6 مليار جنيه إسترليني على مدى السنوات الخمس المقبلة حتى عام 2025/2026" نريد أن يحذو أكبر عدد ممكن من البلدان زمام المبادرة وزيادة التزاماتهم حتى عام 2025.

وأوضحت أنه قبل مؤتمر COP2، طلب الرئيس المعين  للقمة ألوك شارما من جوناثان ويلكينسون، وزير البيئة وتغير المناخ الكندي، ويوشين فلاسبارث، وزير الدولة الألماني بوزارة البيئة وحماية الطبيعة والسلامة النووية، العمل معًا لوضع خطة تسليم. 100 مليار دولار، لتوضيح كيف ومتى ستفي البلدان المتقدمة بوعودها، نُشر هذا في 25 أكتوبر 2021 ، جنبًا إلى جنب مع تقرير فني من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، كما نشرت الرئاسة قائمة بالتزامات البلدان المتقدمة.

وأشارت إلى أنه يجب أن نعمل على إطلاق العنان لتريليونات التمويل الخاص اللازمة لدفعنا نحو صافي الصفر بحلول منتصف القرن. ، وللقيام بذلك ، يجب أن يأخذ كل قرار مالي المناخ في الاعتبار: وهذا يشمل جميع قرارات الاستثمار الخاص ، ولكن أيضًا جميع قرارات الإنفاق التي تتخذها البلدان والمؤسسات المالية الدولية أثناء طرحها حزم التحفيز لإعادة بناء الاقتصادات من الوباء.

كما يجب أن تتحلى الشركات بالشفافية بشأن المخاطر والفرص التي يفرضها تغير المناخ ، والتحول إلى اقتصاد صافي الصفر على أعمالها، وتحتاج البنوك المركزية والهيئات التنظيمية إلى التأكد من أن أنظمتنا المالية يمكنها تحمل آثار تغير المناخ ودعم الانتقال إلى صافي الصفر.

وأشارت إلى أنه يتعين على البنوك وشركات التأمين والمستثمرين والشركات المالية الأخرى الالتزام بضمان توافق استثماراتهم وإقراضهم مع صافي الصفر.

 لافته إلى أنه في الاجتماع الوزاري للمناخ والتنمية، الذي عقدته رئاسة المملكة المتحدة COP26 في 31 مارس 2021، أقر المشاركون بالحاجة الملحة لتبسيط الوصول إلى التمويل المتعلق بالمناخ، مع زيادة العمل الفردي والجماعي المطلوب قبل وبعد COP26.

كما تم الإعلان عن فريق العمل المعني بالحصول على تمويل المناخ استجابة لدعوات لتقديم دعم متماسك وفعال لجهود البلدان النامية لإزالة الكربون من اقتصاداتها، والتكيف مع تغير المناخ، وإنشاء مسارات نمو أخضر.

وبصفتهما الرئيسان المشاركان الأوليان، التزمت المملكة المتحدة وفيجي بالعمل مع الشركاء لإطلاق فريق العمل، بما في ذلك بوتان وبليز وملاوي ورواندا والسنغال وألمانيا والسويد والولايات المتحدة الأمريكية والصندوق الأخضر للمناخ والبنك الدولي كأعضاء في التوجيه. لجنة.

 وذكرت القمة أن التوصل إلى اتفاق في المفاوضات هومسؤوليتنا الرسمية بصفتنا وسيساعد القيام بذلك على تحقيق أهدافنا ، ويظهر للجميع أن العالم ينتقل إلى اقتصاد مرن، لافتة إلى أن تركيز المفاوضات ينصب على وضع اللمسات الأخيرة على القواعد اللازمة لتنفيذ اتفاقية باريس، والتي تسمى "كتاب قواعد باريس".

وأشارت إلى " يجب علينا أن نعثر على حل لأسواق الكربون، من خلال إنشاء نظام قوي لأرصدة الكربون التي تدعم الانتقال إلى صافي الصفر ، وحل قضايا الشفافية من خلال وضع نظام عالمي يشجع جميع الدول على الوفاء بالتزاماتها. والتوسط في اتفاق يقود طموح الحكومات على مدى السنوات القادمة للحفاظ على 1.5 درجة على قيد الحياة".

وقالت إن مفاوضات الأمم المتحدة مبنية على الإجماع، وسيعتمد التوصل إلى اتفاق على عدم ترك أي قضية خلف الركب والتأكد من أن صوت الجميع مسموع" وهذا هو السبب في أننا نعمل بجد لإزالة الحواجز التي تمنع الجميع من المشاركة في COP26 وتأييد أصوات المجتمعات المعرضة لتغير المناخ، بما في ذلك الشعوب الأصلية والمجتمعات التي تتصارع مع الانتقال من الأنشطة عالية الكربون.

وأضافت القمة مع ذلك، فإن وضع اللمسات الأخيرة على كتاب قواعد باريس بمفرده لن يحقق صافي صفر، هذا العقد حاسم ونحن بحاجة إلى تحويل الطموح إلى عمل.

وتحتاج الحكومات والشركات والمجتمع المدني (يطلق عليها أحيانًا "الجهات الفاعلة غير الحكومية") إلى العمل معًا لتغيير الطرق التي نوفر بها الطاقة لمنازلنا وأعمالنا، وننمي طعامنا، ونطور البنية التحتية، وننقل أنفسنا والسلع من حولنا.

وأشارت إلى أن هذا هو السبب في أن رئاسة المملكة المتحدة COP26 تعمل مع البلدان والشركاء بما في ذلك أبطال الأمم المتحدة رفيعو المستوى بشأن العمل المناخي  من خلال الالتزام بالعمل معًا بهذه الطريقة، فإننا نرسي الأسس لإحراز تقدم أسرع في العقد القادم.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة