إكسترا نيوز تبرز جهود مصر لمواجهة تغير المناخ والتوجه للاقتصاد الأخضر.. الكهرباء: نصل للإنتاج من الطاقة المتجددة عام 2023 لـ10آلاف ميجا وات.. الأمم المتحدة: القاهرة من أوائل الدول الموقعة على اتفاق باريس للمناخ

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 09:52 م
إكسترا نيوز تبرز جهود مصر لمواجهة تغير المناخ والتوجه للاقتصاد الأخضر.. الكهرباء: نصل للإنتاج من الطاقة المتجددة عام 2023 لـ10آلاف ميجا وات.. الأمم المتحدة: القاهرة من أوائل الدول الموقعة على اتفاق باريس للمناخ قمه المناخ
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس تحرير السياسية الدولية: الرئيس السيسى لديه قدرة على طرح الحلول للقضايا العالمية

أستاذ استثمار :تحويل مصر قش الأرز ليكون سماد ومنتج خشب أبرز أشكال الاقتصاد الأخضر

 

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على النجاحات التي تحققها مصر في مواجهة التغيرات المناخية والتوجه نحو الاقتصاد الأخضر، مبرزة أبرز رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال كلمته بقمة المناخ، وفى هذا السياق أكدت الدكتورة إلهام محمود  عضو اللجنة الدولية للتغيرات المناخية بالأمم المتحدة، أن هناك أسباب عدية تؤدى إلى تفاقم أزمة التغيرات المناخية منها الأبنية غير المستدامة والصناعات الثقيلة واستخدام الوقود الصلب فهذه الأشياء تعد أحد أبرز أسباب التغيرات المناخية التي تواجه العالم.

وأضافت عضو اللجنة الدولية للتغيرات المناخية بالأمم المتحدة، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، أن العالم تعرض لتصاعد غازات كثيرة للغاية منها كربونات وأكاسيد وتتجمع فوق سطح الكرة ألرضية وتحجز هذه الغازات على الكرة الأرضية فتحفظ درجة الحرارة داخلها فيجعل درجات الجرارة تتجمع فتزيد من درجة الحرارة الكرة الأرض.

ولفتت عضو اللجنة الدولية للتغيرات المناخية بالأمم المتحدة، إلى أن ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية ينتج عنه كافة الأضرار التي نشهدها في الفترة الراهنة ، موضحة أن قمة المناخ الحالية فرصة فاصلة ، مشيرة إلى اتفاقية قمة المناخ بباريس كانت من الاتفاقيات المهمة لمواجهة التغيرات المناخية ومصر من وأوائل الدول التي وقعت عليها .

فيما أكد الكاتب الصحفى، أحمد ناجى قمحه رئيس تحرير مجلة السياسية الدولية، أن مصر دائما وابدا تهتم بقضايا البيئة ، موضحا أن الفارق الجوهرى في التعامل مع القضايا البيئية خلال الفترة الراهنة أن القضايا البيئية أصبحت تحظى بأهمية كبيرة لدى متخذ القرار في مصر خلال الفترة الراهنة.

وأضاف رئيس تحرير مجلة السياسية الدولية، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وضع أولويات للملفات غير التقليدية في السياسات الخارجية المصرية ، بجانب قدرة الرئيس السيسى للمبادرة وطرح الحلول للقضايا العالمية.

وأوضح رئيس تحرير مجلة السياسية الدولية، أن كلمة الرئيس السيسى خلال قمة المناخ، تضمن شقين الأول ضرورة زيادة التمويل الموجه لدول القارة الأفريقية كى تتمكن من مواجهة تبعيات التغيرات المناخية، بجانب التأكيد على ضرورة تكاتف العالم بمواهة تلك التغيرات وانعكاساتها وعرض وجهات نظر مصر حول طرق التصدى لهذه الأزمة.

بدوره أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن الطاقة النظيفة من ضمن اهتمامات الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة للتخطيط للمستقبل في كل مجالات الطاقة النظيفة، موضحا أن المجلس الأعلى للطاقة وضع سيناريوهات سابقة وتم اختيار سيناريو منهم ويتم تحديثها أول بأول .

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، أن الطاقة الجديدة والمتجددة موضوعة عام 2035 لتصل إلى 37 % وتم تحديثها لتصل إلى 42 % ، ويتم تحديث مزيج الطاقة حتى يتم ضم الهيدروجين الأخضر ومصر تخطو خطوات كبيرة الهيدروجين الأخضر.

وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن العالم كله ينظر للهيدروجين الأخضر على أنه مصدر طاقة المستقبل وكان مرحليا مخطط للطاقة المتجددة لتصل لـ 20 % في عام 2022 ولكن اهتمام الدولة المصرية لزيادة نسبة مشاركة الطاقة المتجددة جعلنا نصل إلى هذه النسبة هذا العام وهذا انجاز كبير للغاية، مستطردا: من المتوقع أن نصل للإنتاج من الطاقة المتجددة في عام 2023 إلى قدرات مركبة تصل إلى 10 آلاف ميجا وات وهذه قدرات كبيرة، وزيادة نسبة المياه المحلاه من البحر من خلال استخدام الطاقة المتجددة.

من جانبه أكد الدكتور مصطفى بدرة أستاذ الاستثمار والتمويل، أن كل ما هو محافظ ويقنن الأوضاع الاقتصادية السليمة للصحة الإنسانية وبعيد عن الملوثات والأضرار البيئة والمجتمعية هو اقتصاد أخضر، مشيرا إلى أن الاقتصاد الأخضر الآن يمثل أهمية كبرى لدول العالم خلال الفتر الراهنة.

وأضاف أستاذ الاستثمار والتمويل، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أنه كى ننشئ اقتصاد أخضر له من التكلفة الزمنية والمادية المليارات من الدولارات .

وتابع أستاذ الاستثمار والتمويل، أنه كان هناك قش الرز تسبب سحابة سوداء وعندما تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى هذا الملف كان لابد من القضاء على هذه الظاهرة ويكون هناك توعية للمزارعين بهذا الأمر، وتم تحويل قش الأر لأن يكون سماد ومنتج خشب فهذا تطلب تكلفة مالية وهذا يعد اقتصاد أخضر .

ولفت أستاذ الاستثمار والتمويل، إلى أن الدول الصناعية لا تقوم بواجبتها من خلال التمويل من أجل مواجهة التغيرات المناخية، موضحا ان على جميع دول العالم أن تتكاتف لمواجهة هذه الأزمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة