أكبر من تفجير هيروشيما 700 مرة.. ما أكبر تفجير هيدروجينى عرفه البشر

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 11:00 م
أكبر من تفجير هيروشيما 700 مرة.. ما أكبر تفجير هيدروجينى عرفه البشر تفجير هيروشيما - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ69 على قيام الولايات المتحدة بتفجر أول قنبلة هيدروجينية في التاريخ "بجزيرة أنيتوك"، ووصف تفجيرها بأنه أقوى من وهج ألف شمس وبلغ اللهب ميلين عرضًا وألف قدم ارتفاعًا وأحرق أرض الجزيرة تمامًا.
 
أوردت صحيفة نيويورك تايمز (New York Times) الأمريكية تقريرا عن  تفجير السوفيات لأضخم قنبلة هيدروجينية عرفها العالم حتى الآن، وذلك في عام 1961.
 
وقال الكاتب بالصحيفة ويليام جي برود إن هذا السلاح الذي هو أخطر سلاح في العالم ليس له حجم نظري محدد، بل كلما زاد الوقود، زادت شدة الانفجار.
 
ولفت إلى أنه عندما فجرت الولايات المتحدة أول قنبلة من هذا النوع في العالم عام 1952، كانت قوتها التدميرية أكبر 700 مرة من قوة القنبلة الذرية التي دمرت هيروشيما.
 
وأشار إلى أن السوفيات والأميركيين لم يتنافسوا فقط في بناء أكبر كمية من الأسلحة خلال أحلك أيام الحرب الباردة، وإنما سعى كل منهما في بعض الأحيان لبناء أكبر قنبلة على الإطلاق.
 
ونسب الكاتب لروبرت س. نوريس، وهو أحد مؤرخي العصر الذري، قوله إن السوفيات انتصروا على الأميركيين في سباق من ينتج أكبر قنبلة.
 
وأضاف أن مقطع الفيديو الوثائقي السري الذي كشفت عنه وكالة الطاقة النووية الروسية الأسبوع الماضي، أظهر خلال 30 دقيقة كم كانت القوة التفجيرية لتلك القنبلة الهيدروجينية هائلة.
 
وذكر أن القوة التفجيرية لهذه القنبلة التي يطلق عليها قنبلة قيصر (Tsar Bomba) بلغت 50 ميغا طن، أو ما يعادل 50 مليون طن من المتفجرات التقليدية، مما يجعل قوتها التدميرية تضاهي 3333 مرة قوة السلاح الذي استخدم في هيروشيما باليابان، كما أنها كانت أقوى بكثير من سلاح 15 ميغا طن الذي جربته الولايات المتحدة في عام 1954 في أكبر تجربة لها لقنبلة هيدروجينية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة