20 مطلبا دوليا من قمة المناخ فى جلاسكو.. أبرزها إزالة الكربون والتكيف مع تغير المناخ مع تعافى العالم من كورونا وازالة المعوقات.. والدول المشاركة تطالب بوفاء البلدان المتقدمة بتوفير 100 مليار دولار سنويًا

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 12:00 ص
20 مطلبا دوليا من قمة المناخ فى جلاسكو.. أبرزها إزالة الكربون والتكيف مع تغير المناخ مع تعافى العالم من كورونا وازالة المعوقات.. والدول المشاركة تطالب بوفاء البلدان المتقدمة بتوفير 100 مليار دولار سنويًا قمة جلاسكو للمناخ
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأست المملكة المتحدة الاجتماع الوزارى الأول لقمة COP26 ، بشأن المناخ والتنمية اليوم 31 مارس 2021، بحضور مصر ووزراء الدول المشاركة والعديد من المؤسسات الدولية.

 

وبحسب ما اعلنه الموقع الرسمى للقمة فإن أبرز المشاركين فى الاجتماع وزراء من أنتيغوا وبربودا، بنغلاديش، بوتان، البرازيل، كندا، تشيلى، كولومبيا، كوستاريكا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، مصر، إثيوبيا، الاتحاد الأوروبى، فيجى، فرنسا، الجابون، ألمانيا، غانا، غرينادا، غينيا، الهند، إيطاليا، جامايكا، اليابان، ملاوى، المالديف، جزر مارشال، المغرب، النرويج، باكستان، الفلبين، رواندا، جنوب إفريقيا، السودان، ترينيداد وتوباغو، توفالو، الولايات المتحدة، الإمارات العربية المتحدة، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، ورؤساء بنك التنمية الآسيوى، والصندوق الأخضر للمناخ، والبنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية، والبنك الأوروبى للإنشاء والتعمير، وبنك التنمية الأفريقى، وصندوق التكيف، وبنك التنمية الكاريبى، ومرفق البيئة العالمية، وبنك التنمية للبلدان الأمريكية، وصندوق النقد الدولى، البنك الدولى، منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، جمعية تعزيز مراكز موارد المناطق (SPARC) الهند، تجمع الشعوب الأصلية وممثلو الشباب من The Mongol حضرت جمعية التمويل المستدام ian،

 

أضاف الموقع الرسمى إنه فى مثل هذه الأوقات الصعبة، شعرت رئاسة COP26 بالتشجيع من خلال إظهار المشاركين للوحدة لمواجهة التحديات الجماعية التى يسببها تغير المناخ، والحرص على اغتنام هذه الفرصة مرة واحدة فى كل جيل لتحقيق انتعاش عالمى مرن صديق للبيئة من COVID-19.

 

وفى كلمته الافتتاحية أكد رئيس COP26 على ضرورة أن يجتمع الشركاء حول حلول عملية.

 

وأكد مجددًا أن الخطوات التى تم اتخاذها اليوم كانت لدعم الأهداف المعلنة لرئاسة COP26 المتمثلة فى خفض الانبعاثات للحفاظ على 1.5 درجة فى متناول اليد، وتسهيل إجراءات أكبر بشأن التكيف، وتعبئة التمويل للعمل المناخى، والعمل معًا لإنجاح مفاوضات COP26.

 

 أكد وزير الخارجية والكومنولث والتنمية فى المملكة المتحدة على الحاجة إلى النظر فى المكان الذى يمكن للأنظمة الدولية أن تفعل فيه المزيد لتقديم إجراءات مناخية عاجلة.

 

وفى حديثه مباشرة إلى الجهات المانحة والمؤسسات المالية فى الغرفة، أكد على أن تعبئة التمويل أمر ضرورى لتنفيذ اتفاقية باريس، وأننا بحاجة إلى معالجة هذا الأمر جنبًا إلى جنب مع القضية المتشابكة للتعافى من الوباء. قبل هذا الاجتماع الوزارى، ساعدت سلسلة من ورش العمل للخبراء المستقلين على تحديد مجموعة من القضايا الرئيسية للمناقشة الوزارية. تم الجمع بين المساهمات الفردية التى تم تقديمها أثناء المناقشات مع المذكرات المكتوبة من غير المشاركين والملاحظات فى جلسة إحاطة لجميع الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة، وتم تسجيلها أدناه.

 

رحب جميع المشاركين بفرصة معالجة القضايا المتعلقة بالمناخ والتنمية فى الجولة ؛ الاعتراف بأهمية ذلك فى معالجة تغير المناخ وإحراز تقدم نحو التعافى الأخضر والمرن من COVID-19 قبل COP26. ناقش الوزراء وممثلو المؤسسات والمجتمع المدنى ما يلى واتفقوا على اتخاذ خطوات قبل COP26 على النحو المبين فى مسار المناخ والتنمية المرفق بملخص الرئيس هذا. ستنظر رئاسة المملكة المتحدة COP26 فى التقدم المحرز فى سبتمبر 2021.

 

الوصول إلى التمويل

أوضح الوزراء الحاجة الملحة للوصول إلى جميع أنواع التمويل، وإزالة الكربون من اقتصاداتهم، والتكيف مع تغير المناخ مع تعافى العالم من COVID-19. أقر المشاركون بأنه فى الوقت الذى يتزايد فيه حجم التمويل المتعلق بالمناخ، كانت هناك حواجز تحول دون الحصول على التمويل اللازم لدعم تنفيذ العمل المناخى والتنمية المستدامة.

 

وسلط المشاركون الضوء على التحديات بما فى ذلك: شفافية التدفقات المالية، ومتطلبات التطبيق والإبلاغ العالية للتمويل الثنائى والمتعدد الأطراف، وأهمية تنسيق المتطلبات عبر مقدمى التمويل. كما أثار العديد من المشاركين أهمية زيادة استخدام طرائق الوصول المباشر.

 

 أقر المشاركون بالحاجة إلى الإرادة السياسية لتبسيط النهج وتبسيطها وأن هناك حاجة إلى مزيد من العمل الفردى والجماعى قبل COP26. اقترح الكثيرون مواءمة تمويل المناخ مع الخطط الوطنية، بما فى ذلك المساهمات المحددة وطنيًا وخطط التكيف الوطنية، كوسيلة أكثر فعالية لتمويل العمل المناخي. وسُلط الضوء على الدعم المعزز لتطوير الخطط الوطنية كأدوات استثمار متكاملة وأهمية تعزيز التنسيق داخل البلد بين مقدمى تمويل المناخ باعتبارها مكونات رئيسية.

 

عقب الدعوات لتشكيل فريق عمل معنى بالحصول على التمويل، ستعمل المملكة المتحدة مع فيجى وغيرها من البلدان المهتمة لبدء فريق عمل جديد معنى بالحصول على التمويل. ستجتمع البلدان المعرضة والنامية المهتمة ومقدمى التمويل والمبادرات الحالية بهدف تقديم مذكرة مفاهيمية وخطة عمل من قبل حوار بيترسبرج للمناخ فى 6-7 مايو. سيكون الهدف هو الموافقة على تجريب نهج جديد فى بعض البلدان الرائدة بحلول COP26

 

وسلط المشاركون الضوء على التحديات التى تواجه الحصول على التمويل المتاح من صناديق المناخ، بما فى ذلك الصندوق الأخضر للمناخ (GCF). تتضمن الخطة الاستراتيجية المحدثة للصندوق الأخضر للمناخ التزامات بشأن تحسين الوصول. تعد اجتماعات يونيو وأكتوبر لمجلس إدارة الصندوق الأخضر للمناخ لحظات مهمة لأعضاء المجلس لضمان التقدم فى خطة العمل لتنفيذ هذه الالتزامات.

 

 كما ناقش المشاركون الحاجة إلى زيادة نسبة التمويل الذى يصل إلى المستوى المحلى وأن هناك حاجة إلى آليات جديدة لتحسين الوصول وتمكين البلدان والمجتمعات الأكثر ضعفًا. وسلط العديد من المشاركين الضوء على التحديات التى تواجه جميع البلدان المعرضة لتغير المناخ، بغض النظر عن مستوى دخلها، فى الوصول إلى التمويل العام والخاص.

 

الاستجابات لتأثيرات المناخ

وشدد المشاركون على أن زيادة المساهمات المحددة وطنيًا والإجراءات قصيرة المدى للتخفيف من تغير المناخ كانت ضرورية للحد من الاحترار إلى أقل من 1.5 درجة والحد من احتياجات التكيف فى المستقبل.

 

أوضحت عدة دول عزمها على تقديم مساهماتها المحددة وطنيا وسلط بعضها الضوء على أهمية الانتقال العادل بعيدًا عن الفحم مع لعب الدعم دورًا مهمًا. وأشار مشاركون آخرون إلى أهمية إعادة التوطين بكرامة عند الضرورة، واحترام سيادة الدول.

 

وأكد المشاركون على أن آثار تغير المناخ بدأت بالفعل فى الظهور، وأن الأكثر تضررًا هم الأكثر تضررًا فى كثير من الأحيان. أثار المشاركون مجموعة من التحديات العملية لاتخاذ إجراءات بشأن التكيف والخسارة والأضرار، وشددوا على الحاجة الملحة لتسريع العمل لمعالجة تزايد الأحوال الجوية القاسية. ولوحظ أيضًا الطبيعة الخاصة بالبلد للظواهر المناخية المتطرفة، لا سيما فى البلدان المعرضة بشكل خاص لتغير المناخ، مما يعكس أن الاستجابة العالمية بحاجة إلى الاستجابة لهذه الاختلافات.

 

 وسلط المشاركون الضوء على أهمية تعميم مخاطر المناخ والتكيف معه فى التخطيط والميزنة الوطنيين على مستوى الحكومة وتمكين القدرات الوطنية من تحقيق التنمية والنمو المستدامين بشكل فعال.

 

كما سلط المشاركون الضوء على قيمة خطط التكيف الوطنية واتصالات التكيف لتحقيق هذه الغاية.

 

 كما تم الاعتراف بنمذجة وبيانات المناخ كأداة مهمة للمساعدة فى تسهيل العمل المبكر. تم التأكيد على أهمية دمج الحلول القائمة على الطبيعة فى التخطيط الوطنى، حيث أشار عدد من المشاركين إلى أمثلة على أفضل الممارسات. تشجع رئاسة COP26 القادمة تقديم هذه قبل COP26، حيثما أمكن ذلك.

 

كما تم التأكيد على أهمية الاستفادة من المعارف التى تمتلكها الشعوب الأصلية والنساء والمجتمعات الريفية والشباب والسلطات المحلية، إلى جانب أهمية اتباع نهج قائمة على الحقوق.

 

تمت الإشارة إلى مبادئ التكيف بقيادة محلية كإطار فعال لإشراك الجهات الفاعلة المحلية فى عملية صنع القرار بشأن التكيف مع المناخ.

 

وأشار المشاركون إلى أهمية الاستثمار فى قدرة البلدان طويلة الأجل على إدارة وتنفيذ الإجراءات، على غرار أقل البلدان نموًا على النحو المبين فى رؤيتها لعام 2050. خلال المشاورات، تم الاعتراف بمبادرات مثل مبادرة التكيف الأفريقية ومبادرة أقل البلدان نموًا من أجل التكيف الفعال والقدرة على الصمود كأدوات مهمة لدعم الملكية الوطنية والإقليمية والمحلية للمشاريع.

 

أقر العديد من المشاركين بفرص خلق فرص العمل، ودور التكنولوجيا والابتكار، والتنمية المستدامة على نطاق أوسع فى العمل من أجل الاستعداد والاستجابة لتأثيرات المناخ. دعا المشاركون إلى مزيد من الفرص لبناء القدرات عبر القطاعات الرئيسية - بما فى ذلك الزراعة والبنية التحتية والأمن المائى - لتبادل الممارسات الجيدة والحلول القابلة للتطوير التى يمكن تكرارها عبر السياقات القطرية المختلفة. قد تكون المنصات مثل تحالف عمل التكيف بمثابة منتدى جيد للمضى قدمًا بهذا العمل.

 

حدد المشاركون التحسينات فى الحد من مخاطر الكوارث، والاستجابة، والدعم لتحسين مرونة البنية التحتية والخدمات الحيوية باعتبارها حاسمة. وسلطوا الضوء على أهمية تحسين الوصول إلى التمويل الميسور التكلفة لمخاطر الكوارث للحماية من المخاطر المتبقية. تم تسليط الضوء على مجمعات المخاطر الإقليمية باعتبارها نهجًا مكّنًا من الملكية المحلية القوية. كما سلط المشاركون الضوء على الحاجة إلى تعزيز التنبؤ بالمخاطر الدولية لزيادة التأهب لمخاطر الأزمات الكبرى. كرئيس لمجموعة السبعة، أوضحت المملكة المتحدة عزمها على استضافة مناقشات حول هذه القضايا فى اجتماع وزراء الخارجية والتنمية فى 3 مايو بهدف تأمين دعم مالى إضافى من قبل قمة قادة مجموعة السبعة فى 11-13 يونيو.

 

وأكد المشاركون على أهمية إيجاد حلول عملية لمعالجة الخسائر والأضرار.

 

 أعلنت رئاسة الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف عزمها على استضافة مشاورات، بالتعاون مع تشيلى، مع الأطراف وأصحاب المصلحة الآخرين بهدف دفع عملية تفعيل شبكة سانتياغو بشأن الخسائر والأضرار قبل الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف. وبالمثل، ستعقد الرئاسة القادمة ورش عمل مع الأطراف حول الهدف العالمى للتكيف، لبناء تفاهم متبادل حول كيفية فهم التقدم المحرز فى الهدف العالمى وتمثيله.

 

كمية وجودة وتكوين التمويل المناخي

حدد المشاركون التحديات المالية التى يطرحها وباء COVID-19 وسلطوا الضوء على فرصة الانتعاش الأخضر العالمى والمرن. سلط العديد من المشاركين الضوء على حجم التمويل المتعلق بالمناخ اللازم لتنفيذ العمل المناخى الوطني. فى حين كان هناك اعتراف بأن جميع أشكال التمويل ستلعب دورًا - العام والخاص، المحلى والدولى - أكد المشاركون على إلحاح وأهمية وفاء البلدان المتقدمة بالتزامها بتعبئة 100 مليار دولار من التمويل المناخى سنويًا بحلول عام 2020، مع الاعتراف بذلك. أن هذه أرضية وليست سقفًا، وستزداد حتى عام 2025 من مجموعة من المصادر العامة والخاصة.

 

اتفق المشاركون على أن هناك حاجة ملحة لتوسيع نطاق التمويل من أجل التكيف والمرونة، حيث دعا الكثيرون إلى تحقيق توازن أفضل بين تمويل التخفيف والتكيف، واقترح البعض أن تهدف البلدان المتقدمة إلى تحقيق نسبة 50:50 فى تمويلها العام. كما أشار الكثيرون إلى أهمية زيادة تمويل المنح، ولا سيما من أجل التكيف. كما أثار المشاركون أهمية الاستثمار فى الحلول القائمة على الطبيعة. تم إطلاق مبادرة جديدة لأصحاب المصلحة المتعددين، وهى مبادرة نزاهة سوق الكربون الطوعية، اليوم لتعزيز أسواق الكربون الطوعية عالية الجودة، مما يسلط الضوء على فرصة زيادة التدفقات المالية الخاصة إلى مجموعة من القطاعات المهمة لخطط التخفيف والتكيف الوطنية، بما فى ذلك الغابات واستخدام الأراضي.

 

وتم التأكيد على أن الشفافية والقدرة على التنبؤ بالتمويل أمران ضروريان لتحقيق انتعاش مرن واستثمار مستدام فى العمل المناخي. ستعمل رئاسة COP26 على المضى قدمًا فى المناقشات حول جدول الأعمال المالى المستقبلى والشفافية والقدرة على التنبؤ قبل انعقاد مؤتمر الأطراف. كما ناقش المشاركون أهمية الشفافية لجذب التمويل الخاص وأهمية التمويل طويل الأجل. وسُلط الضوء على تمويل المناخ باعتباره عاملًا مهمًا فى تعزيز المساواة والاندماج الاجتماعى، وزيادة الاستجابة الجنسانية، وشمولية الأشخاص ذوى الإعاقة، وتلبية احتياجات أولئك الأكثر تأثرًا بتغير المناخ.

 

شدد وزراء الدول المتقدمة على التزامهم بزيادة جودة وكمية التمويل من أجل تحقيق هدف 100 مليار دولار فى السنة، وخاصة تحسين توازن التكيف مع تمويل التخفيف. تم تحديد مسار لمواجهة هذه التحديات، مع الإشارة إلى قمة يوم الأرض، وحوار بيترسبيرج للمناخ، وقمة قادة مجموعة السبع باعتبارها فرصًا حاسمة لمزيد من التعهدات المتعلقة بتمويل المناخ. تم تسليط الضوء على حوار بيترسبرغ باعتباره لحظة مهمة لمزيد من العمل ؛ بما فى ذلك مناقشة كيف يمكن لتحقيق 100 مليار دولار أن يدعم التعافى الأخضر والمرن من COVID-19.

 

وسلط المشاركون الضوء على دور المؤسسات المالية الدولية وبنوك التنمية ومجالسها. دعا بعض المشاركين إلى اتباع نهج أكثر إبداعًا فى تمويل بنوك التنمية، والاعتراف بحالات الطوارئ المتعلقة بالمناخ وفيروس COVID-19 واتخاذ المزيد من المخاطر فى الميزانيات العمومية. وسلط المشاركون الضوء على ضرورة إعطاء الأولوية للعمل لتقييم قدرة بنوك التنمية متعددة الأطراف على توفير مزيد من التمويل، من خلال التمويل الإضافى الميسر بما فى ذلك تجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية والتقدم المحرز فى تحسين الميزانية العمومية. وذهب آخرون إلى أبعد من ذلك ودعوا إلى إحراز تقدم فى مراجعة الهيكل المالى وإجراء إصلاحات أعمق، وسلطوا الضوء على فرص إعادة هيكلة الهيكل المالى العالمى لدعم زيادة التدفقات المالية.

 

أقر المشاركون بالحاجة إلى تعبئة تدفقات أكبر من التمويل الخاص من أجل التكيف، والحاجة إلى أدوات مالية جديدة وتأمين الدعم لتنمية أسواق الشركات المحلية التى تقدم منتجات وخدمات قادرة على الصمود. وكرروا التأكيد على الدور المهم لمؤسسات تمويل التنمية والمؤسسات المالية الدولية وصناديق المناخ الدولية. أشارت رئاسة COP26 إلى الصندوق التعاونى + DFI لتسريع الاستثمار فى التكيف والمرونة، الذى تم إطلاقه فى نوفمبر فى قمة التمويل المشتركة. يجمع هذا المؤسسات المالية الإنمائية ووكالات التنمية الأخرى لتحسين التنسيق بين الإجراءات اللازمة للمساعدة فى التغلب على الحواجز أمام الاستثمار الخاص فى التكيف والقدرة على التكيف مع المناخ. تمت دعوة أعضاء إضافيين من G7 وEDFI للانضمام قبل المؤتمر المالى القادم فى القمة المشتركة ومؤتمر COP26، وأكدت المملكة المتحدة أنها ستثير الحاجة إلى التزامات كبيرة من مؤسسات التنمية الدولية فى اجتماع وزراء الخارجية والتنمية G7.

 

أثار المشاركون عدة عناصر تتعلق بالعملية الرسمية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، بما فى ذلك جدول أعمال التمويل طويل الأجل وبدء المداولات بشأن هدف التمويل الجماعى الجديد لما بعد عام 2025. كررت رئاسة COP26 أن هدف 100 مليار دولار له أهمية قصوى لجميع البلدان، وأعربت عن التزامها بدفع التقدم فى جميع قضايا اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. أثار العديد من المشاركين أيضًا أهمية مواءمة التدفقات المالية مع الأهداف طويلة الأجل لاتفاق باريس، واقترح البعض أهمية إجراء مناقشة أكبر بشأن تنفيذ المادة 2.1 ج.

 

الحيز المالى والقدرة على تحمل الديون

أدرك المشاركون أن الضغوط المالية الحكومية قد تفاقمت بسبب الوباء، مما أثر على قدرة البلدان على متابعة أولوياتها الإنمائية، بما فى ذلك القضايا الملحة والواضحة بشكل متزايد لتغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي. وأشار بعض المشاركين إلى أن تأثيرات المناخ، مثل الكوارث أو الطقس المتطرف، تزيد من تقييد الحيز المالي. ووفقًا لتحليلات القدرة على تحمل الديون لصندوق النقد الدولى والبنك الدولى، فإن حوالى نصف البلدان النامية منخفضة الدخل معرضة بشكل كبير لضائقة الديون أو هى بالفعل فى ضائقة ديون. واعتُبر خلق الحيز المالى، من خلال المبادرات الدولية والجهود المحلية، أمرًا بالغ الأهمية لتهيئة الظروف للبلدان لتحقيق انتعاش أخضر وشامل وقادر على الصمود.

 

منذ بداية أزمة COVID-19، اجتمع المجتمع الدولى للمساعدة فى التخفيف من التحديات المالية للوباء التى تواجهها البلدان منخفضة الدخل، بما فى ذلك تلك الأكثر عرضة لتغير المناخ. اتفق صندوق النقد الدولى وبنوك التنمية متعددة الأطراف ومجموعة العشرين على سلسلة من التدابير لمواجهة هذه التحديات وخلق حيز مالى بما فى ذلك من خلال مبادرة تعليق خدمة الدين (DSSI)، والإطار المشترك لمجموعة العشرين لمعالجات الديون فيما وراء DSSI، وتجديد الموارد. من صندوق النقد الدولى لاحتواء الكوارث وتخفيفها. بالإضافة إلى ذلك، وافق صندوق النقد الدولى على تقديم مساعدات مالية إلى 85 دولة حتى الآن، بإجمالى 107 مليار دولار أمريكى، وتهدف بنوك التنمية متعددة الأطراف بشكل جماعى إلى تخصيص 230 مليار دولار أمريكى تقريبًا للبلدان الناشئة والمنخفضة الدخل كاستجابة للوباء.

 

أعرب المشاركون عن دعمهم القوى للتطبيق المستدام لهذه التدابير واتفقوا على أن مناقشات الإصلاح المالى التى أثارها وباء COVID-19 يجب أن تتخذ نهجًا هيكليًا يأخذ فى الاعتبار مخاطر المناخ والفرص بشكل كامل. كما أقر المشاركون بأهمية زيادة الشفافية وجودة التمويل المتعلق بالمناخ، بما فى ذلك الخيارات الفعالة للوصول إلى التمويل الميسر والأدوات المالية المبتكرة، والتى ستساعد على تجنب الضغوط المالية المتزايدة فى السعى لتحقيق أهداف المناخ. كما تم تسليط الضوء على الإمكانات الكبيرة لتعزيز تعبئة الموارد المحلية، على سبيل المثال من خلال مكافحة التدفقات المالية غير المشروعة والمساعدة التقنية لحماية القاعدة الضريبية المحلية والبيئة من خلال تنفيذ أدوات السياسة العامة مثل المعايير الضريبية الدولية وتسعير الكربون.

 

وسلط صندوق النقد الدولى الضوء على أن تخصيص حقوق سحب خاصة جديدة بقيمة 650 مليار دولار من شأنه أن يعزز السيولة لجميع الأعضاء. وسيرحب أيضا بإعادة التخصيص الطوعى لحقوق السحب الخاصة من قبل البلدان ذات المواقف الخارجية القوية لدعم البلدان الأعضاء الأكثر ضعفا. وأشار المشاركون إلى أن هذا من شأنه أن يحرر المزيد من الموارد للبلدان الأكثر ضعفًا، مما يوفر مساحة أكبر لمتابعة مسارات خضراء وشاملة ومرنة كجزء من تعافيها.

 

أوضح صندوق النقد الدولى أنه يكثف مشاركته فى مجال المناخ، بما فى ذلك تقارير مشاورات المادة الرابعة وتقييمات استقرار القطاع المالي. ستعزز هذه الجهود تقييم المخاطر المناخية واستراتيجيات التحول فى إطار مراقبة الاقتصاد الكلى والاستقرار المالى، وتسلط الضوء أيضًا على فوائد الاستثمار المناخى الداعم للبلدان لتشجيع النمو المنخفض الكربون والمرونة للمناخ، والاقتصادات المستدامة ماليًا. يستضيف البنك الدولى، بالتعاون مع صندوق النقد الدولى / الأمم المتحدة / منظمة التعاون والتنمية فى الميدان الاقتصادى وأصحاب المصلحة الآخرين، مجموعة العمل المعنية بالمناخ والديون والطبيعة. ستقدم مجموعة العمل مزيدًا من التفاصيل حول كيفية المضى قدمًا فى المناقشات حول هذه القضايا خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولى وصندوق النقد الدولى فى أكتوبر.

 

تولى إيطاليا، فى دورها كرئاسة مجموعة العشرين، الأولوية لتكثيف الدعم للبلدان الضعيفة وخاصة البلدان ذات الدخل المنخفض. ولتحقيق هذا الهدف، سلط الضوء على إجراء مزيد من المناقشات حول الديون من خلال المسار المالى لمجموعة العشرين. وأشارت إيطاليا إلى أنها تعمل على التوصل إلى توافق فى الآراء لدعم تمديد آخر ونهائى لمبادرة تعليق خدمة الديون حتى نهاية عام 2021، مع إبراز العمل التعاونى المستمر بشأن الإطار المشترك، بمشاركة القطاع الخاص. ورحب المشاركون بالمضى قدما بهذه القضايا. أعلنت إيطاليا عن اجتماع وزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية الذى سيعقد فى البندقية فى يوليو كحدث رئيسى لمناقشة قضايا المناخ.

 

وسلطت إيطاليا الضوء أيضًا على عمل مجموعة العمل الإنمائية لمجموعة العشرين، والتى ستدعم تنفيذ أطر التمويل الوطنية المتكاملة، واستخدام الموارد المتعلقة بالديون لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتوسيع نطاق الأدوات المالية المرتبطة بالاستدامة فى البلدان النامية. وأكدت فرنسا أن قمة الاقتصادات الأفريقية، فى مايو، ستغطى التحديات المالية والاقتصادية التى تواجه البلدان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة