أكرم القصاص

كل ما تريد معرفته عن نجم الكربون المخيف

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 06:00 م
كل ما تريد معرفته عن نجم الكربون المخيف نجم الكربون
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للاحتفال بعيد الهالوين تُظهر صورة هذا الأسبوع من تلسكوب هابل الفضائي النجم CW Leonis ، والذي يقول علماء هابل إنه "يشبه عين برتقالية  تتلألأ من خلف الدخان".
 
وCW Leonis هو نجم كربوني، وهو نوع من العملاق الأحمر يحتوي على كمية من الكربون أكثر من الأكسجين، وبالتالي يخلق جوًا هادئًا بلون ضارب إلى الحمرة. يتشكل أول أكسيد الكربون في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى استهلاك الأكسجين وترك ذرات الكربون الأخرى خالية لتكوين مركبات تشبه السخام. هذه المركبات السخامية هي التى تخلق كفن الغبار المحيط بالنجم.
 
بالإضافة إلى كونه احتفالًا ممتعًا بالهالوين ، فإن تصوير CW Leonis مهم أيضًا للعلماء الذين يدرسون نجوم الكربون، إنه أقرب نجم كربون إلى الأرض، لذلك يمكن لعلماء الفلك رؤية المزيد حول كيفية تفاعله مع غلاف الغبار والغاز المحيط به.
 
كتبت وكالة الفضاء الأوروبية: "هذا شيء مثير للاهتمام بشكل خاص للدراسة حيث أن غلاف CW Leonis مضطرب نسبيًا ، مع بنية داخلية معقدة يعتقد علماء الفلك أنها قد تكون منحوتة من قبل نجم مرافق قريب".
 
وتم التقاط البيانات التي تم استخدامها لإنشاء هذه الصورة بواسطة Hubble خلال فترة ما بين 2011 و 2016 بواسطة كاميرا المجال الواسع 3. 
 
ومع ذلك واجه Hubble مؤخرًا مشكلة في أنظمته هذا الأسبوع تم وضع جميع أدوات التلسكوب في الوضع الآمن، حيث لم يتم جمع البيانات خلالها، بسبب مشكلة في المزامنة.
 
قال حساب هابل الرسمي على تويتر في 25 أكتوبر: "دخلت أدوات هابل العلمية في الوضع الآمن بعد مواجهة مشكلات التزامن مع اتصالات المركبات الفضائية الداخلية، وتم تعليق الملاحظات العلمية مؤقتًا بينما يحقق الفريق في المشكلة. الأدوات تبقى في صحة جيدة ".
 
ويأتي هذا بعد مشكلة في أجهزة هابل حدثت هذا الصيف، كان التلسكوب في الوضع الآمن لأكثر من شهر بينما قام المهندسون بالتحقيق في المشكلة وحلها عن طريق التبديل إلى أجهزة النسخ الاحتياطي.
 
يبلغ عمر هابل الآن أكثر من 30 عامًا ويمكن أن تستمر أجهزته القديمة في مواجهة مثل هذه المشكلات، لكن المهندسين أثبتوا مهارتهم في التغلب على هذه المشكلات، لذلك أكد التقرير إمكانية إصلاح هذه المشكلة الأخيرة قريبًا أيضًا.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة