تعرف على سبب منح عبد الرزاق جرنة جائزة نوبل فى الأدب

الخميس، 07 أكتوبر 2021 01:48 م
تعرف على سبب منح عبد الرزاق جرنة جائزة نوبل فى الأدب عبد الرزاق جرنة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية، منذ قليل، عن منح جائزة نوبل فى الأدب للعام الحالى 2021، للكاتب التنزانى عبد الرزاق جرنة لإسهاماته البارزة فى مجال الأدب.

وقالت لجنة نوبل: إن عبد الرزاق جرنة حصل على جائزة نوبل للآداب عام 2021 لعمله فى تسليط الضوء على الاستعمار حسبما ذكرت الأكاديمية السويدية الملكية، وصرحت لجنة نوبل بحيثيات الفوز قائلة إنها تتضمن: "تعرضه الواضح لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين بين الثقافات والقارات".

وبدأت الأكاديمية الملكية السويدية منح جوائز نوبل بدءا من الاثنين الماضى حيث تم منح جائزة علم وظائف الأعضاء والطب لكل من ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان "لاكتشافهما لمستقبلات درجة الحرارة واللمس" حيث ألقى عملهما الضوء على كيفية تقليل الآلام المزمنة والحادة المرتبطة بمجموعة من الأمراض والصدمات وعلاجاتها.

كما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، إلى سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وجيورجيو باريزي لمساهماتهم الرائدة في فهمنا للأنظمة الفيزيائية المعقدة.

كما تم منح جائزة نوبل للكيمياء لعام 2021، إلى بنيامين ليست وديفيد دبليو ماكميلان، لتطويرهما التحفيز العضوى غير المتماثل.

وطور كلا العالمين أداة جديدة ومبتكرة لبناء الجزيئات: التحفيز العضوي، وتشمل استخداماتها البحث في المستحضرات الصيدلانية الجديدة.

وبين عامي 1901 و 2019، مُنحت جوائز نوبل 597 مرة إلى 950 شخصًا ومنظمة، مع حصول البعض على جائزة نوبل أكثر من مرة، وهذا يجعل إجمالي الحاصلين على جائزة نوبل 27 منظمة و 908 فرداً.

وتقام احتفالات توزيع الجوائز سنويًا في مدينة ستوكهولم، السويد (باستثناء حفل جائزة نوبل للسلام، الذي يقام في مدينة أوسلو، النرويج)، ويحصل كل فائز على ميدالية ذهبية وشهادة تقدير وتبلغ قيمة كل جائزة 9 ملايين كرونة سويدية، أو نحو 935,366 دولارًا أمريكيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة