أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على تفاصيل أول لقاح موحد يعمل ضد الأنفلونزا وكورونا

الخميس، 07 أكتوبر 2021 02:00 م
تعرف على تفاصيل أول لقاح موحد يعمل ضد الأنفلونزا وكورونا اللقاح الروسى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعمل الباحثون والعلماء في مركز "جاماليا" الروسي للبيولوجيا المجهرية" على لقاح موحد ضد الأنفلونزا وفيروس كورونا معاً، ومن المقرر أن يتم إطلاق اللقاح الجديد عام 2022، بحسب ما ذكرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية.

thumbs_b_c_db8456525c1796975805232f05afc005

وأكد البروفيسور ألكسندر جينسبورج، رئيس مركز "جاماليا" الروسي للبيولوجيا المجهرية"، أن اللقاح الجديد سيقوم على أساس  لقاح هجين ضد فيروسات الروتا، مشيراً إلى أن علماء المركز يعملون في الوقت نفسه على إعداد لقاحات ضد سلالات الفيروس التاجي المختلفة، وقال جينسبورج إن الاختبارات السريرية للقاح الجديد لم تبدأ بعد لكن توجد منصة تكنولوجية للقاح.

وتابع قائلاً: "إذا سارت الأمور على ما يرام مع المنصة التكنولوجية للقاح وتم التأكيد على فاعليتها، فإننا سننتقل إلى خيار أكثر تعقيدا وهو الجمع بين اللقاح ضد الإنفلونزا وفيروس كورونا معاً"  في لقاح واحد، ونتوقع أن تنطلق اختباراته السريرية نهاية العام المقبل.

وقال البروفيسور في مركز "جاماليا" ألكسندر بوتينكو، إن علماء المركز قد بدأوا في وضع لقاحات مركبة ستحتوي على مستضدات للعديد من الأنماط الجينية السائدة لفيروس كورونا من شأنها الحماية من كل سلالات الفيروس التاجي.

واللقاح الجديد الذى يختبره العلماء يتكون من بروتينات العديد من سلالات فيروس كورونا، ويحتوي على 3 أو 4 أو 5 اختلافات جينية مختلفة من البروتين S في لقاح واحد.

ويمكن أن تبدأ المرحلة الأولى من التجارب السريرية للقاح في أوائل العام المقبل، ولن تبدأ التجارب السريرية إلا بعد نجاح التجارب الأولية للقاح.

000_8ZC48K









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة