فوز التنزانى عبد الرزاق جرنة بجائزة نوبل فى الأدب لعام 2021

الخميس، 07 أكتوبر 2021 01:04 م
فوز التنزانى عبد الرزاق جرنة بجائزة نوبل فى الأدب لعام 2021 عبد الرزاق جرنة الفائز بجائزة نوبل
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية، اليوم، منح جائزة نوبل فى الأدب للعام الحالى 2021 للتنزانى عبد الرزاق جرنة لإسهاماته البارزة فى مجال الأدب.

وبدأت الأكاديمية الملكية السويدية منح جوائز نوبل منذ الاثنين الماضى، حيث تم منح جائزة علم وظائف الأعضاء والطب لكل من ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان "لاكتشافهما لمستقبلات درجة الحرارة واللمس" حيث ألقى عملهما الضوء على كيفية تقليل الآلام المزمنة والحادة المرتبطة بمجموعة من الأمراض والصدمات وعلاجاتها.

كما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، إلى سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وجيورجيو باريزي لمساهماتهم الرائدة في فهمنا للأنظمة الفيزيائية المعقدة.

كما تم منح جائزة نوبل للكيمياء لعام 2021 إلى بنيامين ليست وديفيد دبليو ماكميلان، لتطويرهما التحفيز العضوي غير المتماثل.

وطور كلا العالمين أداة جديدة ومبتكرة لبناء الجزيئات: التحفيز العضوي، وتشمل استخداماتها البحث في المستحضرات الصيدلانية الجديدة.

وبين عامي 1901 و 2019، مُنحت جوائز نوبل 597 مرة إلى 950 شخصًا ومنظمة، مع حصول البعض على جائزة نوبل أكثر من مرة، وهذا يجعل إجمالي الحاصلين على جائزة نوبل 27 منظمة و 908 أفراد.

وتقام احتفالات توزيع الجوائز سنويًا في مدينة ستوكهولم، السويد (باستثناء حفل جائزة نوبل للسلام، الذي يقام في مدينة أوسلو، النرويج)، ويحصل كل فائز على ميدالية ذهبية وشهادة تقدير وتبلغ قيمة كل جائزة 9 ملايين كرونة سويدية، أو نحو 935,366 دولارًا أمريكيا.

 

FBF4oZNWQAIKSA9
التنزانى عبد الرزاق جرنة




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة