أكرم القصاص - علا الشافعي

مش طايقين بعض.. استطلاع بريطانى: ثلث المواطنين الإنجليز تمنوا موت "شخص ما"

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 03:26 م
مش طايقين بعض.. استطلاع بريطانى: ثلث المواطنين الإنجليز تمنوا موت "شخص ما" مقاهى الموت
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن نتائج استطلاع جديد كشفت أن ثلث البريطانيين تمنوا بجدية موت شخص ما، وكان الرجال أكثر من النساء فى الشعور بهذه الرغبات، وقال ثلاثة أرباعهم إنهم لم يشعروا بأي ندم.

وبدأت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى تمنى أليسون لعدة سنوات كل ليلة موت زوجها، حيث كانت محاصرة في زواج بائس ، وكانت تفضل موته بنوبة قلبية مباشرة أو سكتة دماغية شديدة. لكنها تخيلت أيضًا وقوع حادث سيارة أو انحشار عظم سمكة في حلقه.

ونقلت عنها وقلها "اعتقدت أن الموت سيكون نتيجة جيدة". "سأكون حرة ، والجميع سيشعرون بالأسف من أجلي."  وأوضحت الصحيفة أنه لحسن الحظ وافق الزوجان في النهاية على الطلاق ولايزال كلاهما في صحة جيدة.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الاكتشاف هو جزء من مسح شامل للمواقف من الموت أجرته مؤسسة YouGov وشاركته حصريًا مع "الجارديان"، معتبرة أنه يوفر نظرة ثاقبة على مجموعة الآراء التي يتبناها الجمهور حيث يستمر انهيار المحرمات المتعلقة بالحديث عن الموت.

ويوضح الاستطلاع المفهوم الخاطئ بأن الجمهور لا يريد التحدث عن الموت. وقال جون تروير من مركز الموت والمجتمع بجامعة باث ، إن الناس يهتمون حقا بهذا الموضوع .

وفقًا للاستطلاع ، قال ما يقرب من ثلاثة أرباع البريطانيين إنهم مرتاحون للحديث عن وفاتهم - حيث يشعر من هم فى عمر أكثر من 40 عامًا بالراحة أكثر من الشباب. واعتبرت الصحيفة أن هذا يعكس تحولًا ثقافيًا نحو مزيد من الانفتاح حول المرض والحزن في العقود الأخيرة ، وزيادة في منظمات الدعم التي تساعد الناس على التعامل مع الموت الوشيك والتخطيط لجنازاتهم الخاصة.

وظهرت "مقاهي الموت" في عشرات البلدان ، وجذبت آلاف الأشخاص لمناقشة الموت. كما تبنت البرامج التلفزيونية والكتب هذه القضية بروح الدعابة في بعض الأحيان. أثارت المناقشات حول المساعدة على الموت قضايا حول رعاية نهاية الحياة.

وفقًا للاستطلاع ، يفكر واحد من كل 10 بريطانيين تقريبًا في الموت - بمفرده أو بشكل عام - كل يوم ، بينما يفكر 20٪ في الأمر عدة مرات في الأسبوع. 4٪ فقط قالوا إنهم لم يفكروا في الأمر أبدًا. يقول الثلثان إن هناك أمورًا أسوأ من الموت ، مستشهدين بالعيش في ألم ، أو الإصابة بمرض خطير ، أو التعرض للتعذيب ، أو فقدان أحد الأحباء ، وخاصة الطفل.

وكان الأشخاص المشاركون في الاستطلاع منقسمين بالتساوي إلى حد ما حول الخوف من الموت: قال 41٪ إنهم خائفون ، بينما قال 43٪ إنهم لم يفعلوا ذلك. كانت الشابات أكثر عرضة للخوف ، والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا هم الأقل خوفًا. كان الأشخاص الذين يمارسون دينًا أقل عرضة للخوف من غير المتدينين - ولكن ليس بدرجة كبيرة: 51٪ مقارنة بـ 42٪.

اعتقد تسعة في المائة من الناس أنهم سيعيشون بعد عيد ميلادهم التسعين ، واعتقد 8 في المائة أنهم سيموتون قبل بلوغ سن 65، وتوقعت المجموعة الأكبر، وهي الثلث ، أن تموت بين سن 81 و 90 عامًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة