CIA يخسر عملاءه.. برقية سرية تحذر من تزايد قتل المخبرين الأجانب أو اعتقالهم

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 09:58 ص
CIA يخسر عملاءه.. برقية سرية تحذر من تزايد قتل المخبرين الأجانب أو اعتقالهم وكالة الاستخبارات المركزية CIA
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر كبار مسئولى الاستخبارات الأمريكية كل محطات الـCIA وقواعده حول العالم بشأن العدد المثير للقلق من المخبرين المجندين من دول اخرى للتجسس لصالح الولايات المتحدة، والذين يتم الإيقاع بهم أو قتلهم، بحسب ما أفاد عدد من المطلعين على الأمر.

وأوضحت الصحيفة أن الرسالة التى جاءت فى مراسلة سرية للغاية، ذكرت أن مركز مهمة مكافحة التجسس التابع للسى اى إيه قد بحثت فى عشرات الحالات فى السنوات العديدة الأخيرة، والتى تشمل مخبرين أجانب تم قتلهم أو القبض عليهم أو على الأرجح اختراقهم. ورغم ان البرقية كانت مختصرة، إلا أنها كشفت عن العدد المحدد للعملاء الذين تم إعدامهم من قبل أجهزة الاستخبارات المنافسة، وهى التفصيلة التى عادة لا يتشاركها مسئولى مكافحة التجسس فى مثل هذه المراسلات.

وبحسب ما ذكرت الصحيفة، فإن البرقية سلطت الضوء على معاناة وكالة السى اى إيه فى عملها لتجنيد جواسيس حول العالم فى البيئات التى يصعب العمل عليها فيها. ففى السنوات الأخيرة،  كانت أجهزة استخبارات الدول الخصم للولايات المتحدة مثل روسيا والصين وإيران، إلى جانب باكستنا، تلاحق مصادر السى اى غيه، وفى بعض الأحيان تحولهم إلى عملاء مزدوجين.

واعترافا بأن تجنيد الجواسيس عمل عالى المخاطر، أثارت البرقية مشكلات طالما عصفت بالوكالة على مدار سنوات، والتى تشمل الثقة المفرطة فى المصادر، والتقليل من وكالات الاستخبارات الأجنبية، والتحرك سريعا لتجنيد مخبرين دون الانتباه بشكل كاف للمخاطر المحتملة للتجسس المضاد، وهى المشكلة التى وصفته البرقية بوضع المهمة فوق الأمن.

كما يظهر العدد الكبير من المخبرين المخترقين فى السنوات الأخيرة أيضا البراعة المتزايدة للبلدان الأخرى فى استخدام ابتكارات مثل المسح البيومترى والتعرف على الوجه والذكاء الاصطناعى وأدوات القرصنة لتتبع تحركات ضباط السى أى إيه من أجل اكتشاف مصادرهم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة