شاهد أحلى أكلة فى الدنيا.. سيدات يصنعن العيش الشمسى بالمنيا.. لايف وصور

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 10:34 ص
شاهد أحلى أكلة فى الدنيا.. سيدات يصنعن العيش الشمسى بالمنيا.. لايف وصور سيدات يصنعن العيش الشمسى بالمنيا
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من داخل حارة ذكى الحاوى أو درب الشقفه فى مدينة ملوى جنوب محافظة المنيا، حيث السيدات امتهن صناعة العيش الشمسى فى المنازل، وتوزيعه على التجار، ادوات بسيطة ونساء يجلسن من الواحده صباحا حتى الواحدة ظهرا فى صناعة العيش الشمسى الأكلة التى يطلبها الكثيرين فى المنيا .

قالت وحيدة مصطفى التى تبلغ من العمر 80 عاما اعمل فى صناعة العيش الشمسى منذ أن كان عمرى 10سنوات، ولكن بعد الزواج حدثت ظروف لزوجى الأمر الذى دفعنى لبيع الشبكة العودة الى العمل من جديد من أجل مساعدته فى الحياة .

واضافت العيش الشمسى أطلق عليه هذا الاسم لأننا كنا فى الماضى بعد أن ننتهى من العجين نضعه فى الشمس حتى يختمر ولهذا سمى بالعيش الشمسى لكن الآن ومع ظهور الخميرة أصبحنا لا نحتاج إلى نشر العيش فى الشمس من أجل الاختمار ،لان الخميرة تساعد فى اختمار العجين بسرعة .

واستطردت قائلة نبدا العمل فى الساعة الواحدة صباحا انا وزوجة نجلى وابنتها حيث نقوم بصناعة العجين وتركة حتى يختمر ثم نبدا فى العمل من تقريص ووضعه على الأفران حتى يخرج بشكل جميل والاجمل فى ذلك أن العيش لا يأخذ سوى دقائق على الفرن حتى ينضج .

وأشارت فى الماضى كنا نستخدم الفرن البلدى من أجل صناعة العيش الشمسى ولكن الان نستخدم الافران الحديثه  لأنها توفر علينا الجهد وايضا جمع روث الماشية من الأهالى والمزارعين من أجل إشعال النار واستخدامه فى الأفران البلدى .

وأشارت وحيدة أن هذه الصنعة لا تكون إلا من المنزل فقط ويعمل بها فقط السيدات لكن الرجال لا يعملون بها وهذه المهنة صعبه جدا لأننا نجلس اوقات  طويلة أمام الأفران حتى ننتهى من عمل العيش الشمسى ، واستطردت قائلة عندما قررت العمل فى العيش علمت زوجة نجلى حتى تساعدنى فى ذلك .

وقالت هنا فى هذه الحارة الجميع يعمل فى صناعة العيش الشمسى ، والاسعار اختلفت كثيرا عن الماضى كنا نبيع الثلاثة أرغفة بمليم ولكن اليوم هناك رغيف ب2جنيه ونصف واخر ب5 جنيهات، والإقبال على شراء العيش الشمسى كبير وخاصة فى شهر رمضان كثيرين يطلبونه .

أما منى محمد أحد العاملات بصناعة العيش الشمسى قالت اعمل انا ونجلتى فى الصنعة منذ سنوات طويلة وانا مهنتى اقوم بالعجين والتقريص ونجلتى عليها الفرن وطهى العيش حتى ينضج، خاصة أن كل واحد منا له تخصص حتى لا يفسد العجين .

واضافت الاختلاف بين العيش الطازج والعيش الشمسى أن العيش الشمسى له طبق يتم وضعه به بمفرده هذا الطبق يصنع من روث الماشية ويوضع معه بعض الاشياء نحن نقوم بشراء تلك الأطباق من السوق وهى مصنوعة خصيصا لذلك الغرض .

سيدات-يصنعن-العيش-الشمسى-بالمنيا-(1)
سيدات-يصنعن-العيش-الشمسى-بالمنيا-(1)

 

سيدات-يصنعن-العيش-الشمسى-بالمنيا-(2)
سيدات-يصنعن-العيش-الشمسى-بالمنيا-(2)

 

سيدات-يصنعن-العيش-الشمسى-بالمنيا-(3)
سيدات-يصنعن-العيش-الشمسى-بالمنيا-(3)

 

سيدات-يصنعن-العيش-الشمسى-بالمنيا-(4)
سيدات-يصنعن-العيش-الشمسى-بالمنيا-(4)

 

سيدات-يصنعن-العيش-الشمسى-بالمنيا-(5)
سيدات-يصنعن-العيش-الشمسى-بالمنيا-(5)

 

سيدات-يصنعن-العيش-الشمسى-بالمنيا-(6)
سيدات-يصنعن-العيش-الشمسى-بالمنيا-(6)

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة