إرادة من حديد.. "علي مبدع الخرز" رفض الاستسلام للإعاقة وأتقن حرفة المشغولات اليدوية.. ويؤكد: ربنا أكرمنى وحبيت المهنة.. وسيدة نوبية علمتنى.. والمحافظ أشاد بأعمالى وأصبح لى معرض دائم بقصر الثقافة.. فيديو

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 10:30 م
إرادة من حديد.. "علي مبدع الخرز" رفض الاستسلام للإعاقة وأتقن حرفة المشغولات اليدوية.. ويؤكد: ربنا أكرمنى وحبيت المهنة.. وسيدة نوبية علمتنى.. والمحافظ أشاد بأعمالى وأصبح لى معرض دائم بقصر الثقافة.. فيديو جانب من التقرير
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"إرادة من حديد".. هكذا يمكن وصف علي عبد المتعال مدنى، البالغ من العمر 43 سنة، من ذوى الاحتياجات الخاصة، مقيم بمحافظة أسوان، ورغم إعاقته لكنه لم يستسلم، وفضل تعلم حرفة المشغولات اليدوية على التسول.

 

على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(1)

قال علي عبد المتعال، الشهير بـ"علي مبدع الخرز" لـ"اليوم السابع": عندى حب الفن وهواية فن الخرز وربنا أكرمنى فيها رغم أنى معاق، والحمد لله أصبحت مميز فيها رغم أنى لم أكن أتوقع يوماً أن أصبح ذو قيمة وأهمية بين أفراد المجتمع، ولكن كنت محبطاً باستمرار واعتبرت أن الإعاقة نهاية الحياة.

على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(2)

وتابع قائلا: "فى بداية إعاقتى جربت اشتغل أعمال كثيرة، منها تجربة بيع حلوى الأطفال أو أن "أسرح" بمناديل فى الشوارع، ولكن نظرة البعض لشخصى كمعاق كانت بمثابة متسول وليس شخص يريد أن يعيش، فحبيت أغير من وضعى، واشتركت فى قصر الثقافة وشاركت فى العمل المسرحى".

وأضاف مبدع الخرز: وفى أحد الأيام التى كنت ماراً فيها بجوار حديقة السلام وسط مدينة أسوان، وكان هناك معرضاً للمشغولات اليدوية، وأعجبنى هذا العمل، وكان بالمعرض سيدة نوبية كبيرة فى السن كانت تسمى الحاجة صفية، وكانت معتبرانى ابنها لما عرفت بقصتى وإعجابى الشديد بشغلها ورغبتى فى تعلم هذه المهنة، شجعتنى وكسرت حاجز الخوف بداخلى من التعامل مع الناس بسبب إعاقتى، لأن البعض يعتقد أنها مهنة خاصة بالسيدات فقط، ولكنى اعتبره فن متاح للجميع.

وأوضح علي، أنه بدأ فى تعلم فن الخرز وأول ما صنع كان عُقداً واستغرق معه نحو 15 دقيقة، ثم طور من نفسه شيئاً فشيئاً، وبعدها أصبح مميزاً فى صناعات الخرز اليدوية وأبدع فى استخدام الخرز من خلال المسجمات والأفكار المتنوعة، وأصبح ليده ركنا ثابتا ومشاركات دائمة فى المعارض التى تنظمها قصور الثقافة بمحافظة أسوان.

على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(7)

وأكد "عبد المتعال"، أنه التقى بمحافظ أسوان اللواء أشرف عطية، وأشاد بأعماله وبراعته فى استخدام فن المشغولات اليدوية، ووعد بتكريمه وقال له: "أنت تكريمك عندى"، موضحاً بأن من بين أعماله التى تعتمد على الخرز: "ستاند مكتب" عليه لفظ الجلالة، وآخر مدون عليه تحيا مصر وثالث يحمل اسم محافظة أسوان، وكذلك حامل شموع بجانب الفوانيس والشنط وطقم الشاى بالبراد، وغير ذلك.

على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(4)

وأشار إلى أنه يقيم فى منطقة الصداقة الجديدة ويستقل موتوسيكل مخصص فى تصميمه للمعاقين، وعلق قائلاً: الحمد لله على كرمه بيشلنى أنا وعيالى ونروح ونيجى بيه"، لافتاً إلى أنه تعرض للأعطال وهو لا يقوى على كثرة هذه الأعطال، وكان يتمنى أن يستبدله بواحد جديد آخر يسهل عليه وعلى أولاده الانتقال، خاصة أنه متزوج ولديه ولد وبنت.

على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(3)

وتعد محافظة أسوان، من المحافظات التى اشتهرت بفن المشغولات اليدوية وازداد انتشار هذا الفن خاصة فى القرى النوبية التى برعن فيها السيدات بهذا الفن، وأبدعن فى الصناعات المختلفة والمشغولات المتنوعة بتنوع ألوانها وأشكالها، حتى شاركن فى العديد من المعارض المحلية والدولية التى رفعت من سمعة المحافظة فى استخدام مكونات البيئة الطبيعية وتحويلها إلى صناعات وحرف يدوية يتم الترويج لها عالمياً بالتزامن مع زيارات السائحين الأجانب إلى إلى أقصى صعيد مصر، وبالتزامن أيضاً مع قرار رئيس الجمهورية بإعلان أسوان عاصمة الاقتصاد والثقافة الأفريقية.

على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(5)

على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(5)

 

على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(6)
 
على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(8)
على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(8)

 

على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(9)
على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(9)

 

على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(11)
على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(11)

 

على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(12)
على-مبدع-الخرز-فى-أسوان-(12)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة