أكرم القصاص - علا الشافعي

صور العالم هذا الصباح.. مصرع 4 أشخاص جراء إعصار "شاهين" في سلطنة عمان والإمارات تتأهب على مناطقها الشرقية.. مجهول يلطخ تمثال "جورج فلويد" بالطلاء وسط نيويورك.. الكوريتان تعيدان تشغيل خط الاتصال الساخن بينهما

الإثنين، 04 أكتوبر 2021 09:00 ص
صور العالم هذا الصباح.. مصرع 4 أشخاص جراء إعصار "شاهين" في سلطنة عمان والإمارات تتأهب على مناطقها الشرقية.. مجهول يلطخ تمثال "جورج فلويد" بالطلاء وسط نيويورك.. الكوريتان تعيدان تشغيل خط الاتصال الساخن بينهما
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم اليوم الإثنين، العديد من الأحداث المهمة، حيث توضح أخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة في سلطنة البحرين، عبور مرکز الإعصار المداري "شاهين" بين ولايتي المصنعة والسويق ويصنف حاليا كعاصفة مدارية.

أما في أمريكا، فصب شخص مجهول طلاء على التمثال المنصوب في ساحة يونيون سكوير وسط نيويورك للأمريكي من أصول إفريقية، جورج فلويد، الذي أثار قتله في مايو 2020 احتجاجات واسعة في الولايات المتحدة، وإلى التفاصيل:-

 

مصرع 4 أشخاص جراء إعصار "شاهين" في سلطنة عمان
 

توفي 4 أشخاص، بينهم طفل جرفته المياه بعدما ضرب إعصار "شاهين" المداري سلطنة عمان، وعلقت رحلات الطيران وأغلقت المدارس مع هبوب الإعصار، حيث بلغت سرعة الرياح 139 كيلومتراً في الساعة، بحسب وكالة الأنباء العمانية،

وقالت "اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة" في السلطنة إن فرق البحث والإنقاذ انتشلت "شخصين من تحت الأنقاض وهما مفارقان للحياة" في محافظة مسقط.

وسبق ذلك الإعلان عن أن طفلاً فُقد في وقت سابق "في أحد التجمعات المائية المتشكلة بفعل الإعصار المداري"، فيما أعلنت قناة العربية وفاة شخص رابع، كما أعلنت اللجنة، غرق سفينة خشبية في ميناء السلطان قابوس، وإنقاذ جميع أفراد طاقمها.

قامت هندسة قوات السلطان المسلحة بتقديم كافة أوجه الدعم والإسناد في إطار الجهود الوطنية للتعامل مع الحالة المدارية ( شاهين ) وذلك من خلال توفير الدعم الفني والمعدات الهندسية والمعدات الثقيلة وفقا لمتطلبات الموقف وحسب الطلب من اللجنة العسكرية الرئيسية ، واللجان العسكرية الفرعية في المحافظات المتأثرة بالاعصار المداري ( شاهين).

وقد ساهمت في ذات الوقت بتوفير عدد من المركبات والمعدات لهيئة الدفاع  المدني والاسعاف لاستخدامها في عمليات التحميل ونقل المواد اللازمة للمتضررين والجهات ذات العلاقة.

وأصدرت هيئة الطيران المدني العمانية، بيانا أشارت فيه، أنه من المحتمل أن يستمر تأثير الحالة المدارية على محافظتي شمال وجنوب الباطنة بهطول أمطار غزيرة جدا ( 200 إلى 500 ملم) تؤدي إلى فيضان الأودية ومصحوبة بهبوب رياح شديدة السرعة (45 إلى 60 عقدة) وتمتد الأمطار الغزيرة لتشمل محافظات الظاهرة والبريمي والداخلية ( 100 إلى 300 ملم )، كما يستمر أيضا هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وشمال وجنوب الشرقية ومسندم.

ويكون البحر شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم ويقّدر ارتفاع الموج من 3 إلى 4 أمتار ويكون متوسط إلى هائج الموج على بقية سواحل  السلطنة 5ر2 متر.

من جهتها؛ أعلنت السلطات في دولة الإمارات العربية المتحدة أنها على "درجة عالية من التأهب" مع الحالة المدارية التي أشارت إلى أنها قد تؤثر على بعض المناطق الساحلية الشرقية فيها.

وأكدت "الهيئة" في وقت سابق أن "الجهات المعنية على درجة عالية من التأهب والاستعداد للتعامل مع الحالة المدارية القادمة".

يذكر أنه في 2018، أسفر الإعصار "ميكونو" الذي اجتاح جزيرة سقطرى اليمنية وجنوب غربي سلطنة عمان، عن وفاة 11 شخصاً.

 

مشاركة قوات السلطنة في تقديم الخدمات
مشاركة قوات السلطنة في تقديم الخدمات

 

المياه في الشوراع
المياه في الشوراع
صورة الأقمار الصناعية
صورة الأقمار الصناعية

مجهول يلطخ بالطلاء تمثال "جورج فلويد" وسط نيويورك

 

صب شخص مجهول طلاء على التمثال المنصوب في ساحة يونيون سكوير وسط نيويورك للأمريكي من أصول إفريقية، جورج فلويد، الذي أثار قتله في مايو 2020 احتجاجات واسعة في الولايات المتحدة.
 
وأفادت وسائل إعلام أمريكية بأن شخص اقترب على لوح تزلج من التمثال النصفي البرونزي لفلويد، الذي نصبته مؤسسة "Confront Art" وصب طلاء رمادي اللون عليه وفر من الموقع.
 
وتم تسجيل المخالفة بكاميرات مراقبة، وشرعت الشرطة عمليات البحث عن المشتبه فيه بينما بدأ ناشطون في "Confront Art" غسل الطلاء وإعادة التمثال النصفي إلى مظهره الأصلي.
 
ولم يتأثر تمثالا المواطنة من ذوي البشرة السوداء، بريونا تايلور، التي قتلت في مارس 2021 بمداهمة من قبل الشرطة، والمشرع الراحل، جون ليويز، بالحادث.
وفجر مقتل فلويد جراء عملية احتجاز قاسية من قبل الشرطة في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا في مايو 2020 موجة واسعة النطاق من الاحتجاجات ضد عنف قوات الأمن والعنصرية في الولايات المتحدة لتنتشر لاحقا إلى دول غربية أخرى.
 
وفي مواجهة صورتها كاميرات فيديو يوم 25 مايو ضغط الشرطي أبيض البشرة، ديريك شوفين، بركبته على عنق فلويد لأكثر من 9 دقائق وهو موثق اليدين بينما كان يلقي القبض عليه لاتهامه باستخدام ورقة نقدية مزورة بفئة 20 دولارا لشراء سجائر من متجر، وفارق الأمريكي الأسمر الحياة لاحقا في مستشفى.
 
تمثال فلويد
تمثال فلويد

مجهول يلطخ بالطلاء تمثال جورج فلويد
مجهول يلطخ بالطلاء تمثال جورج فلويد
 

الكوريتان تعيدان تشغيل خط الاتصال الساخن بينهما

 
أعلنت كوريا الشمالية، فجر اليوم الاثنين، أنها ستعيد اعتبارا من اليوم قنوات الاتصال عبر الخط الساخن مع جارتها الجنوبية، داعية إياها إلى تنشيط الجهود الرامية إلى تحسين العلاقات الثنائية.
 
وذكرت "وكالة الأنباء الكورية المركزية" أن بيونغ يانغ ستقوم بإعادة تشغيل اتصالات الخط الساخن في الساعة 09:00 بالتوقيت المحلي بموجب قرار زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون.
 
وحثت بيونغ يانغ سيئول على "بذل جهود إيجابية لتطبيع العلاقات بين الشمال والجنوب وتنفيذ مهماتها الهامة التي يجب أن تمثل الأولوية لفتح آفاق مشرقة للمستقبل".
 
وأغلقت سلطات كوريا الشمالية اتصالات الخط الساخن مع الطرف الجنوبي في 9 يونيو 2020 ردا على إرسال ناشطين كوريين جنوبيين بالونات هوائية تحمل منشورات دعائية إلى أراضي سيطرة الجانب الشمالي.
 
وفي يوليو 2021 تم إحياء الخط لعدة أيام قبل أن يتم إغلاقها من جديد احتجاجا على تدريبات عسكرية نفذتها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة