صحيفة: زيارة بلينكين لفرنسا محرجة لكنها فرصة لتهدئة الغضب بعد صفقة الغواصات

الإثنين، 04 أكتوبر 2021 01:21 م
صحيفة: زيارة بلينكين لفرنسا محرجة لكنها فرصة لتهدئة الغضب بعد صفقة الغواصات انتونى بلينكين - وزير الخارجية الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على زيارة وزير الخارجية الأمريكى، انتونى بلينكين إلى فرنسا، التى وصفها بـ"وطنه الثانى"، وقالت إن الزيارة هذه المرة تختلف كثيرا عن زيارته فى شهر يونيو الماضى عندما كان اللقاء دافئا للغاية، معتبرة أنها "محرجة" بسبب الخلاف الدبلوماسى الذى نتج عن تدشين تحالف "Aukus" الأمنى وتخلى أستراليا عن صفقة غواصات مع باريس للتعاون مع واشنطن ولندن.

 

وسردت الصحيفة كيف هيمن الود على زيارة بلينكين الأخيرة، حيث أسعد المستمعين ببدء ملاحظاته باللغة الفرنسية بطلاقة ، والتي وصفها لاحقًا أحد المحاورين المحليين بأنها "مثالية تمامًا" ، واستذكر أكثر من 10 سنوات قضاها في باريس. مازحًا حول كيفية مشاهدته بشراهة لبرامج تلفزيونية فرنسية. وأكد وقتها أن باريس هي "بيتي الثاني".

 

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية سيعود بشكل محرج إلى هناك هذا الأسبوع ، عندما يصل لحضور اجتماع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومقرها باريس ، وهي رحلة ستوفر فرصة مريحة لتهدئة الغضب الفرنسي بشأن أزمة دبلوماسية طفيفة. التي اندلعت الشهر الماضي بسبب صفقة الغواصات الأسترالية.

 

ووجد المسؤولون الفرنسيون أنفسهم في حالة ذهول عندما تسربت أنباء في وسائل الإعلام الأسترالية تفيد بأن الولايات المتحدة وبريطانيا ستساعدان أستراليا في نشر أسطول جديد من الغواصات النووية ، لتحل محل عقد بقيمة 66 مليار دولار وقعته أستراليا مع مقاول فرنسي لعشرات غواصات هجومية.

 

ويقول مسؤولون أمريكيون وأستراليون إن الصفقة كانت بالفعل غير ناجحة ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن غواصات الديزل الفرنسية لها مدى أقصر ويمكن اكتشافها بسهولة أكبر من الغواصات النووية التي يمكن أن توفرها الولايات المتحدة وبريطانيا.

 

على الرغم من هذا التفسير ، غضب المسؤولون في باريس من الطعن في الظهر والخيانة. حتى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استدعى سفيره لدى الولايات المتحدة لعدة أيام.

 

ولكن، تضيف الصحيفة أن الغضب هدأ بالفعل. وأجرى بايدن مكالمة لماكرون الشهر الماضي ، واعترف بلينكين بأنه كان بإمكان الولايات المتحدة التعامل مع الأمر بشكل أكثر رشاقة ، وعاد السفير الفرنسي إلى واشنطن.

 

لكن الخلاف الدبلوماسي أصاب بلينكين بشكل خاص ، وفقًا لأشخاص مطلعين على رد فعله ، نظرًا لارتباطه العميق بفرنسا. لا تزال والدة بلينكين تعيش في باريس ، وقد أقامت مأدبة عشاء على شرفه خلال زيارته في يونيو.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة