أكرم القصاص - علا الشافعي

"توقف تام للنبض الرقمي".. تعطل عالمي لخدمات فيسبوك.. ضربة اقتصادية لـ"زوكربيرج" وخسائره تتخطى 7 مليار دولار.. البيت الأبيض يطالب بالسيطرة على المنصات.. والمستخدمون يسخرون من الشركة على المواقع المنافسة

الإثنين، 04 أكتوبر 2021 11:50 م
"توقف تام للنبض الرقمي".. تعطل عالمي لخدمات فيسبوك.. ضربة اقتصادية لـ"زوكربيرج" وخسائره تتخطى 7 مليار دولار.. البيت الأبيض يطالب بالسيطرة على المنصات.. والمستخدمون يسخرون من الشركة على المواقع المنافسة منصات التوصل
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بشكل مفاجئ، تعطل خدمات مواقع وتطبيقات شركة فيسبوك، وهي فيسبوك وواتساب وإنستجرام، مما شل حركة وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم، وبعد دقائق أقرت شركة فيسبوك عن الخلل الكبير الذي أصاب المواقع والتطبيقات التابعة لها يوم الاثنين، مؤكدة أنها تعمل على معالجة العطل.

ووفقا لموقع "داون ديتيكتور"، بدأ تعطل موقع فيسبوك وتطبيقي إنستغرام وواتساب، في حوالي الساعة 16:44 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين، وأثرت على المستخدمين على مستوى العالم، ولم تعود الخدمة حتى كتابة هذه السطور.

وباستخدام موقع تويتر، نشر حساب فيسبوك تغريدة أكد فيها أن فيسبوك على علم بوجود مشكلات في الدخول إلى الموقع، ويعمل القائمون عليه لإصلاح الخلل.

وكتب حساب فيسبوك على تويتر: " نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج".

ونشر مايك شرويبفير، المدير التقني في فيسبوك، تغريدة على تويتر يعتذر فيها للمستخدمين عن انقطاع خدمات فيسبوك، مشيراً إلى أن خدمات الشركة "تعاني من مشاكل في شبكات الاتصالات، وفرق الشركة تعمل لفحص المشكلة، والتحقيق في أسبابها، لحلها بأقصى سرعة ممكنة".

أما حساب واتساب الرسمي فكتب على تويتر "ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشاكل في استخدام واتساب الآن. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها وسنرسل تحديثًا هنا في أقرب وقت ممكن. شكرا لصبركم".

اقتصاديا، انخفض سعر سهم فيسبوك عقب تعطل قدرة المستخدمين على الوصول الى حساباتهم نتيجة العطل المفاجئ وخسرت شركة فيسبوك نحو 20 مليار دولار وانخفضت القيمة السوقية لها لتصل إلى 967 مليار دولار.

وهبط سهم  شركة فيسبوك 5.8% و وصل سعره إلى 322.7 دولار ما أدى إلى خسارة مؤسس شركة فيسبوك مارك زوكربيرج مبلغ 7 مليارات دولار.

أما سياسيا، فهناك ضربة جديدة تعرض لها موقع فيسبوك، بعد تصريحات البيت الأبيض، التي أشارت لعدم نجاح "القيود الذاتية للموقع".

علقت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، الاثنين، على تسريبات حديثة بشأن طريقة عمل عملاق التواصل الاجتماعي، فيسبوك، في وقت كشفت شهادة مكتوبة لمسؤولة سابقة بالشركة عن سياسات "مثيرة للجدل" داخلها.

وقالت ساكي إن واشنطن تنظر إلى التسريبات باعتبارها أحدث حلقة توضح أن "التنظيم الذاتي" داخل شركات التواصل الاجتماعي الضخمة "لا يعمل".

واعتبرت، وفق ما نقلت "سي إن إن"، أن تلك التسريبات تثبت صحة "القلق الكبير الذي عبر عنه الرئيس (بايدن)، والمشرعون من الحزبين، بشأن كيفية عمل عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي..".

وتزامنت تصريحات المتحدثة باسم البيت الأبيض مع خلل استثنائي ضرب، تطبيقات الشركة الشهيرة فيسبوك وإنستغرام وتويتر، استمر لعدة ساعات، فيما رجحت تعليقات أن يكون سبب تقني وراء الخلل الذي أدى إلى تراجع قيمة أسهم الشركة.

وفي تطور آخر نشرت "رويترز" مقتطفات من خطاب خبيرة بيانات سابقة في فيسبوك، كانت سربت مجموعة وثائق تزعم أن فيسبوك تعرف أن منتجاتها تغذي الكراهية، وتضر بصحة الأطفال العقلية.

وعملت خبيرة البيانات فرانسيس هوغن (37 عاما) في شركات من بينها غوغل وبينترست، لكنها قالت في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" الإخباري لشبكة "سي بي إس" إن فيسبوك "أسوأ بكثير" من كل ما رأته سابقا.

وأشارت هوغن إلى أن فيسبوك تتقيد برقابة محدودة، وشبهتها بشركات التبغ التي أنكرت لعقود أن التدخين يضر بالصحة، وفقاً لشهادة مكتوبة اطلعت عليها "رويترز".

وحسب الشهادة، المزمع طرحها أمام لجنة التجارة الفرعية التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي، الثلاثاء، تقول هوغن: "عندما أدركنا أن شركات التبغ كانت تخفي الأضرار التي تسببها، اتخذت الحكومة إجراءات. عندما اكتشفنا أن السيارات كانت أكثر أماناً مع أحزمة المقاعد، اتخذت الحكومة إجراء.. أناشدكم أن تفعلوا الشيء نفسه هنا".

واعتبرت خبيرة البيانات أنه "عندما يتعين على المسؤولين التنفيذيين في فيسبوك الاختيار بين الأرباح أو أمان المستخدم، فإن الأرباح تربح".

كما قالت: "تعرف قيادات الشركة طرقًا لجعل فيسبوك وإنستغرام أكثر أماناً، لكنهم لن يقوموا بالتغييرات اللازمة لأنهم وضعوا أرباحهم الهائلة قبل الناس. هناك حاجة إلى إجراء من الكونغرس". وتابعت: "طالما يعمل فيسبوك في الظلام، فلن يكون مسؤولاً أمام أحد. وسيستمر في اتخاذ خيارات تتعارض مع الصالح العام".

واعتبرت هوغن أن تركيبة فيسبوك المغلقة تعني أنه لا يوجد إشراف، حتى من مجلس الرقابة الخاص به، و"هو أعمى مثل الجمهور"، معتبرة أن هذا يجعل "من المستحيل" على الهيئات التنظيمية أن تمارس عملها.

وجاءت تصريحات البيت الأبيض بعد أن كشفت مديرة سابقة في فيسبوك عن سياسات الشركة التي تضع "الأرباح أولا" في التعامل مع المستخدمين.

وكشفت مديرة الإنتاج السابقة في موقع فيسبوك، فرانسيس هوغن، خلال مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" التلفزيوني، أنها كانت وراء تسريب معلومات تتعلق بسياسات فيسبوك إلى صحيفة "وول ستريت جورنال".

وأضافت أن عملاق التواصل الاجتماعي "يطبق قواعد مختلفة على الحسابات رفيعة المستوى"، مبرزة أن المنصة لعبت دورا في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول.

كما قالت إن فيسبوك "يضع الأرباح في مقدمة اهتماماته، وذلك على حساب خطاب الكراهية".

كما تعرضت كبرى الشركات المقدمة لخدمات الموبايل في الولايات المتحدة، مثل AT&T وverizon وT-mobile لأعطال، إذ لم يتمكن عدد كبير من المشتركين من إجراء اتصالات هاتفية، أو تبادل الرسائل النصية، أو استخدام الإنترنت عبر الموبايل.

وأشار مستخدمون إلى أن هواتفهم تعمل بشكل طبيعي مع شبكات الإنترنت اللاسلكية (WiFi)، ولكنها غير قادرة على الاتصال بشبكات الموبايل.

ونقلت رويترز تقارير أولية عن تأثر خدمات جوجل وتويتر وخدمات أمازون ويب AWS، بالإضافة إلى تطبيق تيك توك، لكن بدا لاحقاً أن حجم الأعطال في هذه المواقع أقل بكثير مما تشهده شبكة فيسبوك، إذ شهدت مستويات طبيعية من نشاط المستخدمين.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن عاملين في الفريق الأمني لـ"فيسبوك"، قولهما إنه من غير المرجح أن يكون هجوم إلكتروني يقف خلف هذا العطل الواسع، وأشارا إلى أن الأنظمة التي تعمل من خلالها هذه التطبيقات مختلفة، مما يجعل من الصعب أن يؤثر اختراق واحد عليها جميعاً.

ونقلت رويتزر عن خبراء أمنيين أن العطل قد يكون ناتجاً عن خلل تقني بطريق الخطأ، دون أن يستبعدوا سيناريو "التخريب من الداخل" الذي قالوا إنه ممكن نظرياً.

وقالت محررة الشؤون التقنية في "نيويورك" تايمز شيرا فرينكل، إنها تواصلت مع أحد موظفي فيسبوك، وأخبرها بأن الموظفين أسرعوا لمقر الشركة ليتمكنوا من حل مشاكل انقطاع خدماتها المستمرة، ولكنهم لم يتمكنوا من تسجيل الدخول عبر نظام الدخول الإلكتروني للبوابات، لوجود مشكلة تقنية.

وبعد العطل الذي ضرب فيسبوك وتطبيقاته، نشر حساب تويتر الرسمي تغريدة جاء فيها: "مرحبا بالجميع حرفيا"، في إشارة إلى الإقبال الكثيف على منصة تويتر في ظل تعطل فيسبوك، كما لجئ الملايين من المستخدمون إلى المنصات البديلة.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة