اكتشاف رسم ضخم بالحجارة لـ"ثور" فى سيبيريا عمره 4000 عام.. صور

الإثنين، 04 أكتوبر 2021 12:00 م
اكتشاف رسم ضخم بالحجارة لـ"ثور" فى سيبيريا عمره 4000 عام.. صور رسم ضخمة لـ"ثور" بالحجارة
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر علماء آثار على رسم بالحجارة لـ "ثور" فى سيبيريا، والذى يعود تاريخه إلى أكثر من 4000 عام، مما يجعله أقدم بمرتين من خطوط نازكا الشهيرة في بيرو، و1000 عام أقدم من الحصان الأبيض المبطّن بالطباشير في أوفينجتون ببريطانيا، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

تعد الأشكال الجيوغليفية، التي غالبًا يكون لها معنى روحي أو ديني، بمثابة تصميمات كبيرة مصنوعة في الأرض ولا يمكن رؤيتها عادةً إلا من الجو.

التقرير وفقا لصحيفة ديلى ميل
التقرير وفقا لصحيفة ديلى ميل

يتكون الثور، الذي يبلغ ارتفاعه 3 متر، وطوله يتقرب من 4 متر، من حصى وحجر رملي مرتبة بعناية، والذى كان جزءًا من موقع دفن كبير يعود إلى العصر البرونزي المبكر تم اكتشافه بالقرب من قرية خوندرجي، في جنوب غرب توفا، بالقرب من حدود روسيا مع منغوليا.

الرسم على الارض
الرسم على الارض

 

الرسم الجيوغرافى
الرسم الجيوغرافى

وقال تقرير الصحيفة البريطانية، "هذا هو أول حيوان جيوغليف تم العثور عليه في هذا الجزء من آسيا الوسطى، وفقًا لعلماء الآثار في معهد تاريخ الثقافة المادية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، الذين شاركوا في الاكتشاف".

رسم تخيلى للثور
رسم تخيلى للثور

ومن جهتها، قالت مارينا كيلونوفسكايا، رئيسة البعثة مكتشفة الرسم: "إن فكرة الثور نموذجية جدًا لثقافات آسيا الوسطى في العصر البرونزي المبكر، بينما في وقت لاحق من العصر السكيثي، حلت الغزلان محل الثيران".

وأضافت كيلونوفسكايا، أنه تم اكتشاف نقوش صخرية أو منحوتات صخرية للثيران في المناطق المحيطة من قبل، لكن هذا هو أول حيوان جيوجليف، وأكدت: "لم نجد مثل هذه التراكيب الحجرية من قبل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة