مصر على خريطة العالم فى البحث العلمى.. "التعليم العالى" تكرم الجامعات المتقدمة بالتصنيفات الدولية.. وخالد عبد الغفار: مصر فى بالمرتبة 30 من بين 234 دولة.. وطارق شوقى: بنك المعرفة يمثل العمود الفقرى للتعليم

الأحد، 31 أكتوبر 2021 03:00 م
مصر على خريطة العالم فى البحث العلمى.. "التعليم العالى" تكرم الجامعات المتقدمة بالتصنيفات الدولية.. وخالد عبد الغفار: مصر فى بالمرتبة 30 من بين 234 دولة.. وطارق شوقى: بنك المعرفة يمثل العمود الفقرى للتعليم وزير التعليم العالى
كتب محمد صبحى - كرستين سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالى، اليوم الأحد، احتفالية التميز فى النشر الدولى بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات والدكتور محمد الغر امين الجامعات الخاصة والأهلية والدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة والدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى لوزير التعليم العالى والمتحدث باسم الوزارة بالإضافة إلى عدد من رؤساء الجامعات الحكومية. الخاصة الأهلية.

 

وخلال فعاليات الاحتفالية تم تكريم عدد من الجامعات الفائزين بالمراكز الأولى فى النشر الدولى حيث تم تكريم جامعة المنصورة وكفر الشيخ وجامعة ميلك، بالإضافة إلى الجامعات الأهلية والخاصة، وكذلك المجلات العلمية وحصلت جامعة القاهرة على المركز الأول.

 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، إننا نعمل فى ملف التميز العلمى منذ 5 سنوات، ومن خلال التعاون شكلنا مجموعة عمل لنبحث نطاق القوى فى منظومة التعليم العالى من الناحية البحثية وتم استقطاب خبراء على مستوى العالم لتدريب كل المسؤولين على كيفية التعامل مع النشر الدولى.

 

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، أن المجهود المبذول ساهم فى ترتيب الجامعات المصرية وارتفع تواجد الجامعات بالتصنيفات حيث أنه فى 2015 لم نكن موجودين فى بعض التصنيفات واليوم لدينا 22 جامعة وعندنا كليات وتخصصات فى المرتبة الـ150 و200 من بين الكليات فى العالم والفترة المقبلة ستعمل على التنافس للحصول على مراتب متقدمة أكثر.

 

 وتابع وزير التعليم العالى، أنه تم توفير ميزات لدعم الناشرين سواء دعم مادى أو مكافآت من خلال الجامعات لمن ينشر فى المجلات العلمية أو اللجان العلمية المسؤولة وهذا أسفر عن أن الدولة المصرية أصبحت فى المرتبة 30 من 234 دولة ووصلنا فى بعض التخصصات بالمراكز الأولى.

 

وأكد أن هذا الترتيب نتاج المجهود داخل الجامعات والمجلس الأعلى للجامعات ونحتفل بتتويج كل الفكرة قدرنا نصل إلى درجات متقدمة فى البحث العلمى والفترة المقبلة مع وضع سياسات أخرى نستطيع أن نتقدم أكثر وأكثر ونتصور وضعنا مصر وجامعات على المستوى العالمى.

 

رحب الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات بالدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم خلال حضورهم احتفالية التميز فى النشر العلمى التى ينظمها المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالى.

 

وأوضح الدكتور محمد لطيف، أن لدينا 7 تصنيفات عالمية وهذا ينعكس على جودة التعليم، خاصة وأن الطلاب يبحثون عن ترتيب الجامعات التى يرغب فى الالتحاق بها.

 

وأشار لطيف إلى أن لدينا تصنيف شنجهاى الشامل للجامعات وتصنيف تايمز التعليم العالى وتصنيف كيو اس لتصنيف الجامعات وتصنيف يو اس نيوز الأمريكى، وتصنيف ويبو متريكس، بالإضافة إلى تصنيف سيماجو وتصنيف ليدن الهولندى وجميعهم يعتمد على الأبحاث المنشورة دوليا.

 

وتابع، أنه تم تعديل قواعد تعديل عمل اللجان العلمية بالدورة الثالثة عشرة للعمل على تحفيز الباحثين على نشر أبحاثهم فى محلات مصنفة فى قاعدة بيانات ويبو وتم تفعيل مسار التقدم للنشر العلمى.

 

وكشف طرق التقدم للجان العلمية حيث يوجد 3 طرق التقدم ويجوز محاسبة المتقدم على إنتاجه العلمى فقط لو كان متميزا بينما يكون المتقدم على رأس العمل فى جامعته وله إنتاج علمى عادى أن يكون جزء من التقييم يعتمد على النشاط.

 

وأشار إلى أنه فى عام 2018 بلغ عدد الأبحاث 11591 وفى عام 2019 سجل عدد الأبحاث 17430، وفى عام 2020 سجلت الأبحاث رقم 21789 بحثا.

 

وأكد الدكتور محمد لطيف، أن مصر بالمرتبة 30 فى ترتيب الدول فى الأبحاث، موضحا أن التصنيف يضم 234 دولة على مستوى العالم والقرارات، كما أنها تعد أول دولة أفريقية، متوقعا تقدم مصر فى الفترة المقبلة مع نهاية 2021.

 

فيما قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن النشر الدولى فى غاية الأهمية ويعكس حجم البحث العلمى فى مصر، موضحا أنه منذ إطلاق بنك المعرفة المصرى فى نهاية عام 2015، نشهد ثماره الآن ونشكر الرئيس السيسى على إطلاقه.

 

وأضاف الدكتور طارق شوقى خلال كلمه له باحتفالية التميز فى النشر الدولى المنعقدة الآن بأحد الفنادق الكبرى فى القاهرة، أن بنك المعرفة تطوع لدور النشر العلمى وتقديم خدمات وله تأثير كبير ولدينا 743 دوريات محلية و37 مليون مقالة، وحوالى 7 ألف ورشة عمل لدعم البحث العلمى ومهارات القيادة وهناك تعاون كبير بين وزارتى التعليم العالى والتربية والتعليم فى استخدام بنك المعرفة ومن اهم مشروعات بنك المعرفة هو الكشاف العربى المسترجعات العربية.

 

وتابع، أن بنك المعرفة هو العمود الفقرى للتعليم فى مصر ونبنى جيل متمكن من مهاراته ومعلوماته.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة