جلال الدين السيوطى.. فقيه الحب صاحب الكتب الجريئة المثيرة للجدل

الأحد، 03 أكتوبر 2021 06:00 م
جلال الدين السيوطى.. فقيه الحب صاحب الكتب الجريئة المثيرة للجدل جلال الدين السيوطى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر الجنس عند العرب من أكثر المواضيع التى كتب عنها المؤرخون والعلماء بحرية مطلقة، حيثُ كان يتم تداول الحكايا الجنسية بسرد شفوى مصحوبًا بروح الدعابة، كتب الفقهاء والمؤرخون العرب فى الجنس، ولعل أشهرهم على الإطلاق شيخ الإسلام جلال الدين السيوطى.
 
الإمام جلال الدين السيوطى، الذى تحل اليوم ذكرى ميلاده الـ575، إذ ولد فى 3 أكتوبر من عام 1445، يعد فضلاً عن كونه فقيهاً ومحدثاً ومتكلماً ومفسراً ولغوياً ونحوياً وأديباً وشاعراً ومؤرخاً وفيلسوفاً، فإنه قد ألف أيضاً وكتب فى الجنس كتب عدة، حتى ليمكن عده أكبر مؤلف إسلامى كتب فى هذا الموضوع بكل تفصيلاته وحكاياته وأوضاعه وأدوائه ونوادره وغير ذلك، بل يمكن القول بالفعل أنه فقيه الجنس والحب. وكانت من أبرز كتبه:
 

نواضر الإيك

 
نواضر الإيك
 
نسب كتاب "نواضر الأيك " للإمام السيوطى، وهو عبارة عن ملخص لكتاب "الوشاح فى فوائد النكاح"، يدور موضوعه حول العملية الجنسية وقام المؤلف فى تسمية الأعضاء الجنسية للذكر والأنثى والأوضاع الجنسية بأسمائها اللفيظة كما تنطق فى الكلام العام.
 
 ورغم أن عمر الكتاب يتجاوز أكثر من 500 سنة إلا أنه يتكلم عن الرجال والنساء بطريقة متكافئة ويصور المتعة الجنسية على أنها حاجة متبادلة بين الطرفين وليس من طرف على حساب آخر.
 

كتاب الوشاح فى فوائد النكاح

كتاب الوشاح فى فوائد النكاح
 
ينقسم إلى بابين، خصص الباب الأول للأحاديث والآثار الجنسية المروية عن فوائد الجماع شفهيًا بين العرب، بينما ضم الباب الثانى أربعة أقسام، الأول لأسماء الجماع المرتبة لغويًا، والمنقولة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبى، والثانى ضم "ألف اسم، وثلاثة وثمانين اسمًا"، منقولًا من كتاب ابن القطاع، والثالث أسماء الذكر، والرابع أسماء الفرج، أما الباب الأخير فخصص للنوادر والأخبار.
 

شقائق الأترج فى رقائق الغنج

شقائق الأترج فى رقائق الغنج
 
الكتاب يتحدث عن آداب الجماع  حيث قام المؤلف بترتيب الكتاب على 4 مباحث فى آداب الجماع، عبارة عن نقولات وأشعار وعبارات الدلال ودقائق العلاقة الجسدية بين الأزواج.
 

رشف الزلال من السحر الحلال

رشف الزلال من السحر الحلال
 
يضم فى أوراقه عشرين قصة مروية على لسان علماء، كل منهم يتحدث عن ليلته الأولى بعد الزواج، بين الهزل والضحك، يرويها السيوطى عن لسانهم بأسلوب لغوى رصين، ما يجعل لكل واحد من أصحاب القصص سيرة ذاتية تؤرخ لليلته الجنسية الأولى.
 

ثلاث نصوص فى الجنس

ثلاث نصوص فى الجنس
 
الكتاب ملىء بالمواقف المختلفة التى تصاحب المغامرة، تمتزج مشاعر الحب مع الأحداث المأساوية فى حياة الشخصيات، المترتبطة بالجنس، وتساعد تأملات المؤلف حول مصير الشخصيات فى فهم الأحداث التى تحدث، يمكن للجميع فى هذا الكتاب العثور على شيء خاص بهم بالنسبة لحياتهم الجنسية وتجاربهم فى النكاح، وثلاث نصوص فى الجنس ليس كتابا للتسلية، بل هو وسيلة لمعرفة فنون النكاح، كما أنه يقدم نصائح ودليل لعمل فى العملية الجنسية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة