فى ظل تطور الوضع الوبائى لجائحة كورونا.. تونس تضع شروطا جديدة للوافدين.. إلزام المواطنين والزائرين بـ"جواز التطعيم".. إجبارية الحجر الصحى لمن لم يستكملوا التلقيح.. قائمة بالفئات المستثناة

الجمعة، 29 أكتوبر 2021 01:00 م
فى ظل تطور الوضع الوبائى لجائحة كورونا.. تونس تضع شروطا جديدة للوافدين.. إلزام المواطنين والزائرين بـ"جواز التطعيم".. إجبارية الحجر الصحى لمن لم يستكملوا التلقيح.. قائمة بالفئات المستثناة كورونا -أرشيفية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تماشيا مع التطور الخاص بوباء كورونا عالميا وضعت وزارة الصحة التونسية جملة من الشروط الجديدة لقبول الوافدين على تونس عبر المعابر الحدودية، وذلك على خلفية تطور الوضع الوبائي العالمي المتعلق بجائحة كوفيد 19، وارتفاع عدد الحالات الإيجابية والوفيات ببعض البلدان، وظهور سلالة فرعية من متحور "دلتا"، وفق إذاعة شمس التونسية.

وتشمل الشروط، إجبارية إظهار شهادة في إجراء تحاليل RT-PCR على جميع الوافدين على المعابر الحدودية بما في ذلك الذين استكملوا التلقيح.

إجبارية الحجر الصحى

كما تقرر إجبارية الحجر الصحي بأحد المراكز المعدة للغرض لجميع الوافدين الذين لم يستكملوا التلقيح بما في ذلك القادمين عبر رحلات سياحية، وبناء عليه فإنه سيتم بداية من الجمعة العمل بالإجراءات تشمل ضرورة إظهار  الشهادة السلبية RT-PCR

وعلى جميع الوافدين إظهار شهادة تثبت النتيجة السلبية لاختبار RT-PCR  مرفوقة برمز الاستجابة السريعة QR-CODE  على ان لا يتجاوز تاريخ اجراء الاختبار 72 ساعة عند التسجيل للسفر.

يستثنى من هذا الإجراء الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم 12 سنة، كما فرضت تونس قيام المسافرين القادمين إلى البلاد بتعمير الخانات المضمنة بالموقع الالكتروني، وبالنسبة للحجر الصحى فإن الوافدون غير الملقحين او الذين لم يستكملوا التلقيح ضد فيروس سارس كوف-2 عليهم الالتزام بالحجر الصحي الاجباري لمدة سبعة أيام بإحدى المراكز المخصصة للحجر الصحي الاجباري.

كما فرضت السلطات الصحية إجبارية الاستظهار عند التسجيل للقدوم للبلاد التونسية بوثيقة الحجز بما يفيد خلاص (voucher) لمصاريف النقل من المعبر الحدودي الى مركز الحجر الصحي الاجباري، والإقامة وتحليل بى سى أر ، والقيام بتحليل RT-PCR  خلال ال24 ساعة الأخيرة من الإقامة على أن تصدر نتيجته خلال اليوم السابع من الحجر الصحي الاجباري

استثناءات من الحجر

ويستثنى من الحجر الصحي  الإجبارى، الوافدون الذين استكملوا التلقيح ضد فيروس سارس كوف-2 منذ مدة لا تقل عن 28 يوما بالنسبة لتلقيح JANSSEN  و14 يوما بالنسبة لبقية التلاقيح والمتحصلون على شهادة في الغرض، ومن هم أقل من 18 سنة غير المصحوبين أو القصر المرافقون لأشخاص ملقحين، مع ضرورة الالتزام بالحجر الصحي الذاتي لمدة 7 أيام.

ولابد من إجراء اختبار سريع للتقصي من فيروس سارس كوف-2 Antigène  TDR-  بصفة عشوائية أو ألية حسب تقييم المخاطر حال الوصول الى البلاد التونسية، وفي صورة إيجابية الاختبار السريع يتم توجيه الوافد المعني للإقامة بأحد مراكز العزل الصحي لحاملي الفيروس.

 إضافة للإجراءات السابقة فإنه من الضروري الحصول على ترخيص مسبق من طرف المصالح المختصة بوزارة الصحة التونسية، ودعت وزارة الصحة جميع الوافدين إلى الالتزام بالإجراءات المطلوبة وكل مخالف تطبق عليه العقوبات وفقا للتراتيب والنصوص القانونية الجاري بها العمل.

"جواز"تطعيم كورونا

وعلى صعيد متصل، فرضت السلطات "جواز التطعيم" ضد كورونا، على التونسيين داخل البلاد والأجانب الذين يزورونها من الخارج، و سيتعين أيضا على كل المسؤولين والموظفين إظهار بطاقة التطعيم الخاصة بهم للوصول إلى الإدارات العامة والخاصة. وسيتم تعليق مباشرة العمل لمن لم يتلقوا التطعيم.

ووفق المرسوم الرئاسي فإن التصريح مطلوب أيضا لدخول المقاهي والمطاعم والفنادق والمنشآت السياحية، ويمنح جواز التطعيم لكل تونسي أو مقيم في البلاد يبلغ من العمر 18 سنة فما فوق، واستكمل التلقيح ضد فيروس كورونا. ويمكن أن يحصل على الجواز الأشخاص الذين لم يبلغوا 18 عاما واستكملوا التلقيح، إضافة إلى الأجانب الوافدين على البلاد التونسية والتونسيين الحاملين لجوازات أو شهادات تلقيح صادرة عن دول أجنبية.

ويتعين إظهار جواز التلقيح للدخول إلى المصالح والمقرات التابعة للدولة والجماعات المحلية والهيئات والمنشآت والمؤسسات العمومية، كما يمنح الجواز الإذن بالدخول إلى المؤسسات التربوية والجامعية ومؤسسات التكوين المهني والمحاضن ورياض الأطفال والكتاتيب التابعة للقطاعين العمومي والخاص ومراكز الرعاية الاجتماعية.

ويتعين إظهار الجواز داخل الهياكل الصحية العمومية والخاصة لمرافقة المرضى أو بغرض الزيارة، وداخل السجون ومراكز إصلاح الأطفال الجانحين ومراكز الاحتفاظ بغرض الزيارة.

ويترتب على عدم إظهار جواز التلقيح تعليق مباشرة العمل بالنسبة إلى موظفي الدولة والجماعات المحلية والهيئات والمنشآت والمؤسسات العمومية، وتعليق عقد الشغل بالنسبة إلى موظفي القطاع الخاص، وذلك إلى حين الحصول على الجواز، وتكون فترة تعليق مباشرة العمل أو عقد الشغل غير خالصة الأجر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة