طه حسين وأهل الفن.. فاتن حمامة بكت فى بيته ولقاء جمعه مع تحية كاريوكا

الخميس، 28 أكتوبر 2021 07:00 م
طه حسين وأهل الفن.. فاتن حمامة بكت فى بيته ولقاء جمعه مع تحية كاريوكا تحية كاريوكا وطه حسين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الذكرى الـ48 على رحيل عميد الأدب العربى طه حسين، إذ رحل فى 28 أكتوبر عام 1973، وهو أديب وناقد مصرى، يعتبر من أبرز الشخصيات فى الحركة العربية الأدبية الحديثة، ولا تزال أفكار ومواقف طه حسين تثير الجدل حتى اليوم.

رغم الطبيعة الفكرية المختلفة لمؤلفات طه حسين التى تتسم بالعمق والشمول وتكتسب دائما الصفة الموسوعية، ورغم ما قد يوحيه هذا السمت لمؤلفات عميد الأدب العربى من أنه لابد وأن يكون بعيدا عن السينما وأذهان صانعيها، إلا أن السينما المصرية سعت إلى طه حسين وأخذت عن مؤلفاته ثلاثة أفلام أولها كان أول فيلم دينى مصرى وثانيها احتل مرتبة متقدمة فى قائمة أفضل مائة فيلم فى تاريخ السينما المصرية وثالثها واحد من أجمل الأفلام الرومانسية التى عرفتها الشاشة الفضية.

طه حسين وفاتن حمامة في افتتاح فيلم دعاء الكروان.

من القصص المتداولة أن سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، بكت بسبب عميد الأدب العربى طه حسين، حيث دعاها إلى مقابلته بعد ترشيحها للعب دور "آمنة" فى فيلم "دعاء الكروان" وقال لها بسخرية واستهزاء: "إنت تقدرى تفهمى دور آمنة؟" فقالت: "فهمته كويس"، فهز حسين رأسه بسخرية.

وقال مصطفى أمين فى مذكراته: "خرجت فاتن من عند طه حسين باكية مجروحة مطعونة.. وراحت تقول لمنتج الفيلم "لماذا اخترتونى للبهدلة؟"، مشيرًا إلى أنه تم تصوير الفيلم وعرض فى عرض خاص حضره عميد الأدب العربى وقرينته وابنه وابنته، وفور انتهائه فوجئت فاتن بقول حسين: "إن خيالى وأنا أكتب صورة آمنة فى القصة هو بالضبط الذى قمت به"، فخرجت سيدة الشاشة العربية وهى أسعد امرأة فى العالم.

تحية كاريوكا وكامليا مع عميد الأدب العربى طه حسين

وجمعت الراحل لقاءت عابرة بالفنانة الكبيرة الراحلة تحية كاريوكا، وكذلك الفنانة كامليا، وتميزت كاريوكا طوال حياتها بالذكاء الشديد الذى ساعدها فى أن تلفت الأنظار إلى موهبتها، كما حرصت على أن تتعلم وتتثقف حتى تطور نفسها، وهو ما جعلها فى بداية حياتها الفنية مثاراً للأخبار التى تنشرها الصحف عن تلك الراقصة المبتدئة التى تتلقى دروساً فى اللغة الفرنسية وتظهر فى الصالات التى تعمل بها ومنها صالة بديعة مصابنى وهى تحمل على ذراعيها كتب طه حسين والعقاد وتوفيق الحكيم وغيرهم من كبار الكتاب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة