أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا وأفغانستان.. غموض ما بعد الانسحاب يربك حسابات البنتاجون.. مسئولون عسكريون لـ"واشنطن بوست": فشلنا فى الاتفاق على قواعد بالجوار الأفغانى.. وجنرال يحذر: داعش خراسان سيصبح قادر على شن هجمات دولية خلال 6 أشهر

الخميس، 28 أكتوبر 2021 12:30 م
أمريكا وأفغانستان.. غموض ما بعد الانسحاب يربك حسابات البنتاجون.. مسئولون عسكريون لـ"واشنطن بوست": فشلنا فى الاتفاق على قواعد بالجوار الأفغانى.. وجنرال يحذر: داعش خراسان سيصبح قادر على شن هجمات دولية خلال 6 أشهر الانسحاب الامريكي من افغانستان
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمة جديدة تهدد الأمن القومي للولايات المتحدة وحلفائها بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، حيث كشف مسئولون بوزارة الدفاع "البنتاجون" أن واشنطن لم تتوصل حتي الآن إلى أي اتفاقيات مع دول آسيا الوسطى القريبة من الأراضي الأفغانية بشأن قواعد أو منشآت أخرى لاستخدامها في عمليات مكافحة الإرهاب هناك ضد داعش والقاعدة، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

وقال كولين كال، وكيل وزارة الدفاع للسياسة في جلسة استماع بمجلس الشيوخ: "لقد أجرينا محادثات مكثفة ونتوقع إجراء المزيد مع أوزبكستان وطاجيكستان وغيرهما، وأضاف أن القوات الأمريكية بحاجة إلى بناء المزيد من القدرات.

وتابع "لم نؤمن اتفاقيات قاعدية ثابتة مع أي من جيران أفغانستان المباشرين"، مشيرا إلى أن المخابرات قدرت أن داعش خراسان، يمكن أن يمتلك القدرة على التخطيط والقيام بعمليات دولية في غضون ستة أشهر إذا لم يتم ضبطه.

وأعربت إدارة بايدن عن ثقتها في أن عمليات مكافحة الإرهاب "التي تتجاوز الأفق" في إشارة إلى الضربات الجوية التي يتم إطلاقها من خارج أفغانستان كافية لتعطيل تنظيم داعش خراسان وتنظيم القاعدة وتدميرها في نهاية المطاف.

لكن الشهادة، أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ كشفت عن قلق عسكرى وإداري متزايد من أنه بدون قواعد أقرب يمكن من خلالها شن مثل هذه الضربات، فإن المسافات المعنية يمكن أن تقوض تلك القدرة.

وكانت الجلسة واحدة من سلسلة تعقدها اللجنة لبحث الحرب التي استمرت 20 عامًا في أفغانستان، والخروج الفوضوى للقوات الأمريكية وإجلاء المدنيين الأمريكيين والحلفاء والأفغان خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر أغسطس وخطط الأمن القومي للمستقبل.

وأعرب كولين كال والجنرال جيمس جيه مينجوس، رئيس الأركان المشتركة للعمليات ، والذي أدلى أيضًا بشهادته ، عن دعمه للجنة المستقلة المكونة من الحزبين للتحقيق في جهود الولايات المتحدة في الماضي والحاضر والمستقبل في أفغانستان.

ويأتي الاعتراف بمدى التهديد في وقت كثف فيه داعش خراسان، الذي وصفه كال بأنه "العدو اللدود" لطالبان، الهجمات في أفغانستان بعد خروج القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي، وقال إنه على الرغم من أن عناصره في الوقت الحالي يركزون على ما يبدو على "خلق الفوضى" داخل أفغانستان التي تحكمها طالبان ، إلا أن داعش يحتفظ بـ "النية" لضرب الولايات المتحدة وحلفائها.

وأشار إلى أن "التقييم الاستخباراتي الحالي" هو أن داعش خراسان يمكن أن يطور القدرة على التخطيط وتنفيذ هجمات عالمية من أفغانستان في غضون ستة إلى 12 شهرًا ويمكن أن يكون لفرع القاعدة هناك ، المتحالف مع بعض العناصر داخل طالبان ، القدرة نفسها في خلال عام إلى عامين.

وحذر كال ومينجوس من أن تقديرات الوقت تلك تفترض أن الولايات المتحدة وحلفاءها لا يستطيعون بنجاح تعطيل التخطيط الإرهابي.

ووفقا للصحيفة، حافظت الولايات المتحدة على منشآت جوية في أوزبكستان وطاجيكستان في أوقات مختلفة خلال حرب أفغانستان، لكن هذه الاتفاقيات قد انقضت منذ فترة طويلة، وعلى الرغم من المناشدات والإغراءات التي قدمها كبار مسؤولي الإدارة في الأشهر الأخيرة، لم توافق أي من دول آسيا الوسطى على السماح بالعمليات الأمريكية.

وظهرت مخاوف مماثلة بشأن قدرات المخابرات الأمريكية في أفغانستان، وقال كال: "من الناحية المثالية ، سيكون لديك شركاء على الأرض ليس هذا هو الحال في أفغانستان" مشيرا الى تاثير المعلومات الخاطئة التي أدت الى غارة جوية في 29 أغسطس أسفرت عن مقتل 10 مدنيين ، بمن فيهم عامل إغاثة وسبعة أطفال.

في حين تم استدعاء جلسة الاستماع لفحص الأمن الحالي في أفغانستان وجنوب ووسط آسيا ، ركز الكثير من الاستجواب على تاريخ تورط الولايات المتحدة في أفغانستان والإخلاء في أغسطس، حيث انتقد الجمهوريون بشدة قرار الرئيس بايدن بسحب جميع القوات الأمريكية بالكامل بحلول 31 أغسطس ودفعوا كال للاعتراف ، كما فعل في الماضي ، بأنه كان يفضل اتباع نهج "قائم على الشروط" من شأنه أن يترك ما لا يقل عن 2500 جندي في الولايات المتحدة.

وقال: "بحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى المنصب في أواخر أبريل كان القرار قد اتخذ لكن رأيي الشخصي لم يتغير ".

وردا على أسئلة من الديمقراطيين والجمهوريين، قال كال إن ما يقدر بنحو 5500 مواطن أمريكي غادروا أفغانستان - 240 منهم منذ مغادرة القوات الأمريكية.

وقال: "فيما يتعلق بعدد المواطنين الأمريكيين الموجودين حاليًا ، فإن وزارة الخارجية على اتصال بـ 196 مواطنًا أمريكيًا على استعداد للمغادرة ، ويتم إجراء الترتيبات عن طريق الجو أو الأرض. تم الاتصال بـ243 آخرين ، لكنهم غير مستعدين للمغادرة"، وأضاف: "إن تأمين مغادرة المواطنين الأمريكيين والمقيمين الدائمين الشرعيين والأفغان المعرضين للخطر لا يخلو من التحدي".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة