تعرف على الزيمبابوية تسيتسى دانجاريمبجا الفائزة بجائزة السلام الألمانية للكتاب

الإثنين، 25 أكتوبر 2021 01:43 م
تعرف على الزيمبابوية تسيتسى دانجاريمبجا الفائزة بجائزة السلام الألمانية للكتاب الكاتبة الزيمبابوية تسيتسي دانغاريمبغا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصلت الكاتبة والمخرجة الزيمبابوية تسيتسي دانجاريمبجا، على جائزة السلام التي يمنحها "اتحاد تجارة الكتب الألمانية" سنويًا على هامش معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.

وقالت مديرة الاتحاد كارين شميت - فريدريشس في فرانكفورت إن الكاتبة والمخرجة الزيمبابوية نجحت في "تقريب مجتمع إلينا، وصحيح أنه لم يصبح مفهوما لدينا بشكل تام، إلا أنه يمكننا ربطه بنا، بأنفسنا، وبأوجه قصورنا"، وأضافت أن دانجاريمبجا تعد "صوتا مسموعا على نطاق واسع لأفريقيا في الأدب المعاصر".

ودانجاريمبجا من مواليد 4 فبراير 1959، وهى روائية وكاتبة مسرحية وصانعة أفلام من زيمبابوي، نشرت روايتها الأولى "الظروف العصبية" (1988)، والتي كانت أول رواية تنشر باللغة الإنجليزية من قبل امرأة سوداء من زيمبابوي، صنفتها هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) في عام 2018 كواحدة من أفضل 100 كتاب ساهمت في تشكيل العالم، في عام 2020، تم ترشيح روايتها "الجسد الحزين" لجائزة بوكر.

وكانت روايتها الأولى الشهيرة "ظروف عصبية" في عام 1988 باعتبارها الجزء الأول من ثلاثية ذات صبغة سيرة ذاتية، وتصف الكتب الثلاثة النضال من أجل الحق في حياة كريمة وتقرير مصير المرأة في زيمبابوي.

ودرست دانجاريمبجا إخراج الأفلام في برلين في الفترة بين 1989 و1996 وعادت بعد ذلك مع زوجها الألماني إلى زيمبابوي. وتتناول في أفلامها مشكلات تنشأ بسبب تصادم التقاليد مع الحداثة.

وفي العام الماضي، ذهبت الجائزة إلى الخبير الهندي أمارتيا سن، الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، تم القبض عليها في 31 يوليو 2020 في هراري، زيمبابوي قبل احتجاجات مناهضة للفساد، في وقت لاحق من ذلك العام، كانت على قائمة 100 امرأة في بي بي سي تم الإعلان عنها في 23 نوفمبر 2020.

في سبتمبر 2020، تم الإعلان عن دانجاريمبجا كأول كرسي دولي للكتابة الإبداعية بجامعة إيست أنجليا، من 2021 إلى 2022، فازت بجائزة 2021 الدولية لحرية التعبير، والتي تُمنح سنويًا منذ عام 2005 لتكريم الكتاب الذين يواصلون العمل على الرغم من تعرضهم للاضطهاد بسبب كتاباتهم، وفي يونيو 2021، أُعلن أن دانجاريمبجا ستحصل على جائزة السلام 2021 المرموقة التي تمنحها جمعية ناشري الكتب وبائعي الكتب الألمان، تم انتخابها للزمالة الفخرية لكلية سيدني ساسكس، كامبريدج ، في يوليو 2021.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة