أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس مفوضية الانتخابات الليبية عماد السايح: لسنا معنيين بالإجراءات التى تسبق تسلمنا لقوانين الانتخابات.. سنفتح باب الترشح عند اكتمال الاستعدادات.. وسنعلن نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل متزامن

الأحد، 24 أكتوبر 2021 04:30 م
رئيس مفوضية الانتخابات الليبية عماد السايح: لسنا معنيين بالإجراءات التى تسبق تسلمنا لقوانين الانتخابات.. سنفتح باب الترشح عند اكتمال الاستعدادات.. وسنعلن نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل متزامن رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية عماد السايح
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات فى ليبيا الدكتور عماد السايح، اليوم الأحد، التزام المفوضية بإجراء انتخابات حرة ونزيهة فى موعدها 24 ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أنه من المقرر نشر قوائم الناخبين المسجلين، حسب المناطق غدا الاثنين، لافتا إلى أن باب التسجيل للترشح سيفتح منتصف شهر نوفمبر المقبل، بعد استكمال الاستعدادات اللوجستية والقانونية.

أوضح "السايح" فى مؤتمر صحفى له اليوم الأحد فى العاصمة طرابلس أن نماذج الترشح ستكون متاحة على الموقع الإلكترونى للمفوضية الوطنية للانتخابات للراغبين، مؤكدًا على أنه سيكون على مرشحى الانتخابات الرئاسية المقبلة جمع 5 آلاف تزكية، مؤكدا أنه سيتم وضع جدول زمنى للاقتراع بعد استكمال المشاورات مع البرلمان بشأن التعديلات الفنية على قوانين الانتخابات التى طلبتها المفوضية، متوقعا أن يتم الحسم فيها هذا الأسبوع.

كما أشار الدكتور عماد السايح إلى أن المفوضية العليا للانتخابات تنتظر كذلك استكمال المجلس الأعلى للقضاء تشكيل لجان طعن بشأن قانون انتخاب الرئيس، وكذلك انتهاء وزارة الصحة الليبية من تشكيل لجان صحيّة لإعطاء الإجازة الطبية للمرشحين الذين سيخوضون الانتخابات الرئاسية، مضيفا "بمجرد تشكيل هذه اللجان من وزارة الصحة سننظر مباشرة فى فتح باب الترشح".

وفيما يتعلق بالجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، أوضح الدكتور عماد السايح أن المفوضية ستجرى بعد 30 يومًا من الإعلان عن نتائج الجولة الأولى وبشكل متزامن مع الانتخابات البرلمانية، مشيرًا إلى أن الإعلان عن النتائج سيكون كذلك بشكل متزامن.

ولفت إلى أن نتيجة الانتخابات الرئاسية والتشريعية ستعلن بشكل متزامن وأن المفوضية لن تتساهل مع أى محاولة للنيل من سمعة المفوضية، لافتا إلى أن الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الليبية ستكون أولا بناء على اقتراح موعدها، موضحا أن المفوضية اعتمدت خطة تنفيذ عمليتى الانتخابات الرئاسية والنيابية.

وكشف رئيس المفوضية للانتخابات إلى أن كلمة "للتزامن" الخاصة بإجراء الانتخابات تفسيران الأول إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية فى 24 ديسمبر المقبل، والثانى إجراء الانتخابات الرئاسية أو لا، وبعد 30 يوما تجرى الانتخابات النيابية، موجها رسالة طمأنة لأبناء الشعب الليبى بأن المفوضية لن تحيد عن التزاماتها بتنفيذ انتخابات حرة ونزيهة فى ليبيا.

وأشار "السايح" إلى أن المفوضية ليست معنية بالإجراءات التى تسبق تسلمنا لقوانين الانتخابات، مرجحا فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية والرئاسية عند اكتمال الاستعدادات، موضحا أنه سيتم إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل متزامن، مؤكدا أن المفوضية لا تنظر إلى مجلس النواب بأنه طرف سياسى بل هو السلطة التشريعية والمفوضية ملتزمة بتنفيذ القوانين المرسلة إليها، كاشفا عن عقد مؤتمر صحفى فى النصف الأول من شهر نوفمبر المقبل لإعلان فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وفى ما يتعلق بمعارضة المجلس الأعلى للدولة للقوانين الانتخابية التى أقرّها البرلمان الليبى، أوضح الدكتور عماد السايح أن المفوضية ملزمة بتنفيذ ما يصدر عن المؤسسة التشريعية من قوانين، وليست طرفًا فى هذه التجاذبات السياسية.

وتستعد عدد من الشخصيات الليبية لخوض الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها فى 24 ديسمبر المقبل، فيما أعلن رئيس تكتل إحياء ليبيا، عارف النايض، نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها فى 24 ديسمبر المقبل، وقال النايض، خلال فيديو بثه على حسابه بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك - نقلته بوابة الوسط الليبية - إنه يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية، وفق برنامجه الانتخابى رؤية إحياء ليبيا.

وخلال الأسابيع الماضية، أقر مجلس النواب الليبى، قانونى انتخاب الرئيس ومجلس النواب المقبلين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة