أكرم القصاص

مخاطر استخدام تطبيقات مكافحة الفيروسات فى هاتف أندرويد

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:00 ص
مخاطر استخدام تطبيقات مكافحة الفيروسات فى هاتف أندرويد اندرويد
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد نظام أندرويد أحد أكثر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية استخدامًا في العالم، ولكن مع هذا الانتشار فإنه أصبح هدفًا رئيسيًا لمجرمى الإنترنت فى نشر البرامج الضارة التى تعمل على نشر الإعلانات أو سرقة المعلومات وفقا لما نقلته لما نقلته aitnews.
 
فهل من الضروري استخدام تطبيق لمكافحة الفيروسات في هاتف أندرويد الخاص بك للبقاء أمنًا من الاختراق أو سرقة المعلومات؟
 
كيف تعمل تطبيقات مكافحة الفيروسات
وفقًا لتقرير من شركة الأبحاث AV Comparatives فإن العديد من تطبيقات مكافحة الفيروسات في الواقع. لا تفعل شيئًا على الإطلاق لفحص التطبيقات بحثًا عن السلوك الضار. حيث تقوم ببساطة القائمة البيضاء الخاصة بها للمقارنة بالتطبيقات التي قمت بتثبيتها.
 
ويتم وضع علامة على كل تطبيق ليس من مطور في القائمة البيضاء الخاص بالتطبيق على أنه تطبيق قد يكون ضارًا.
 
وتستخدم بعض التطبيقات قائمة سوداء والقيام بفحص هاتفك. لمعرفة ما إذا كان لديك أي من التطبيقات الموجودة في القائمة السوداء الخاصة بهم مثبتة.
 
وهذا من وجهة نظر عملية يوفر القليل جدًا من الحماية أو لا يوفر الحماية على الإطلاق. وذلك بسبب نظرًا إلى استمرار ظهور التطبيقات الضارة الجديدة. ومن ثم فإن القائمة المجمعة مسبقًا للتطبيقات الضارة غير مفيدة.
 
 
وبشكل عام معظم تطبيقات مكافحة الفيروسات لا تعمل شيئًا في الواقع. وبدلًا من ذلك تقوم باستهلاك موارد الهاتف والتأثير على أدائه.
 
وتشير الكثير من تطبيقات مكافحة البرامج الضارة أحيانًا إلى التطبيقات المشروعة على أنها برامج ضارة. وتقوم بحذفها بدون إنذارك تحت ذريعة حماية الهاتف.
 
ونتيجة لذلك فإنه طالما إعدادات الأمان الخاصة بك محدثة. فإن إمكانية التقاط البرامج الضارة عادةً ما تكون أقل مما تعتقد.
 
وهذا يعني أنه إذا كنت تتخذ إجراءات الحماية المألوفة مثل عدم النقر على الروابط المشبوهة. وعدم تثبيت التطبيقات غير الموثوقة فإنك لن تكون بحاجة إلى تطبيق تابع لجهة خارجية لمكافحة البرامج الضارة في هاتفك.
 
ميزات مكافحة البرامج الضارة المدمجة في أندرويد
 
الغالبية العظمى من البرامج الضارة التي تستهدف نظام أندرويد تأتي من خلال التطبيقات المشبوهة. ومن ثم إذا قمت فقط بتثبيت التطبيقات من متجر جوجل بلاي. فلديك بالفعل طبقة أمان قوية ضد البرامج الضارة.
 
حيث لدى جوجل نظامًا قويًا لتحديد التطبيقات الضارة في متجر جوجل بلاي والقضاء عليها. وذلك من خلال فحص التطبيقات بشكل دوري يدويًا وآليًا بحثًا عن البرامج الضارة في التطبيقات التي يتم نشرها في المتجر.
 
وأحد ابرز التطبيقات هو Play Protect المدمج في متجر جوجل بلاي. والذي تم تصميمه لمكافحة أحدث البرامج الضارة بشكل فعال. وذلك عن طريق استخدام خوارزميات معقدة يمكنها التعلم والتكيف مع التهديدات الجديدة.
 
ونظرًا لصلاحيات الوصول التي لدى التطبيق في هاتف أندرويد. فإن يعمل على الكشف عن السلوك الضار للتطبيقات واتخاذ الإجراءات اللازمة بدون تدخل منك.
 
ويتمتع التطبيق أيضًا بميزة مراقبة اتصالات الشبكة الخاصة بك وعناوين URL التي تقوم بالتنزيل منها. وإصدار تحذيرات عندما يكون موقع الويب أو الشبكة التي تتصل بها غير آمن.
 
ولا يوجد تطبيق لمكافحة البرامج الضارة في هاتف أندرويد تابع لجهة خارجية لديه نفس القدر من الوصول والموارد مثل تطبيق Play Protect.
 
ووفقًا لشركة أبحاث الأمن الرقمي XYPRO من المحتمل أن يكون تطبيق Play Protect المدمج. هو التطبيق الوحيد الأكثر فعالية لإبقائك أمنًا بدون الحاجة إلى تطبيق تابع لجهة خارجية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة