أكرم القصاص - علا الشافعي

القوات البحرية تحتفل بعيدها الرابع والخمسين بتنفيذ عدد من التشكيلات البحرية والجوية.. الفريق أحمد خالد فى مؤتمر صحفى من أعلى الميسترال: نمتلك قوة متطورة تمكننا من ردع من تسول له نفسه تهديد مصالحنا القومية.. صور

الخميس، 21 أكتوبر 2021 12:32 م
القوات البحرية تحتفل بعيدها الرابع والخمسين بتنفيذ عدد من التشكيلات البحرية والجوية.. الفريق أحمد خالد فى مؤتمر صحفى من أعلى الميسترال: نمتلك قوة متطورة تمكننا من ردع من تسول له نفسه تهديد مصالحنا القومية.. صور جانب من لقاء الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية
كتب زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفلت القوات البحرية بعيدها الرابع والخمسين، وتضمن الاحتفال تنفيذ عدد من التشكيلات البحرية والجوية لاستقبال الوحدات البحرية العائدة من مهام قتالية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة، والتى أظهرت مدى الكفاءة التى يتمتع بها  مقاتلى القوات البحرية المصرية.
 
وأكد الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، أن القوات البحرية فى عيدها الرابع والخمسين تستحضر عظمة الماضى، وتفتخر بما يتحقق فى الحاضر من  تطور التسليح والتدريب والعنصر البشرى المحترف القادر على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة والبنية التحتية التى تتناسب مع مطالب  القوات البحرية الحالية، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عُقد على متن حاملة المروحيات جمال عبدالناصر من طراز ميسترال.
 
وهنأ الفريق أحمد خالد رجال القوات البحرية بعيدهم الرابع والخمسين، والذى يوافق الحادى والعشرين  من شهر أكتوبر 1967 ذكرى إغراق المدمرة إيلات أكبر وحدة بحرية للعدو أنذاك، والذى يعد أحد أعظم الانتصارات للبحرية المصرية.
 
كما أكد قائد القوات البحرية على الدعم الكامل من القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة، لامتلاك قدرات قتالية حقيقية، تؤهلنا للعمل فى المياه العميقة، لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للدولة المصرية، ومواجهة ما يفرضه الوضع الراهن فى المنطقة من تحديات كبيرة فى مجال الأمن البحرى.
 
وأشار الفريق احمد خالد، إلى أن توجه القوات البحرية هو تنفيذ رؤية القيادة السياسية لضمان عملية نقل تكنولوجيا التصنيع المحلى بأيدى وسواعد وعقول مصرية طبقاً لتخطيط دقيق يراعى عوامل الجودة مع التنفيذ فى زمن قياسى، فضلاً عن تزويد القوات البحرية بعدد من الوحدات البحرية ذات طبيعة ومهام قتالية خاصة من مختلف الطرازات والحمولات، كما تم الانتهاء من تشييد وتطوير عدد (5) قواعد بحرية حديثة بمسرحى عمليات البحرين الأحمر والمتوسط.
 
ووجه قائد القوات البحرية رسالة طمأنينة بأننا نمتلك قوة بحرية متطورة تمكننا من ردع كل من تسول له نفسه تهديد مصالحنا القومية، وتعطى لأمتنا المصرية صوتاً مسموعاً وعلماً خفاقاً، قادرة ومستعدة دائماً لتنفيذ كافة المهام التى توكل إليها من القيادة العامة للقوات المسلحة بكل كفاءة وحرفية واقتدار.
 
 كان الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية المصرية، قد أكد فى كلمة له أنه فى يوم الاحتفال بعيد القوات البحرية، نستحضر عظمة الماضى ونفخر بما يتحقق لنا فى الحاضر نشعر ونرى القفزة الهائلة التى تتحقق الآن لأمتنا وإعادة بناء دعائم وركائز الدولة المصرية وتقوية أركانها والتى إمتدت رياحها للقوات المسلحة ومنها لقواتنا البحرية  لتشمل جميع المناحى من تطور فى التسليح والتدريب والعنصر البشرى المحترف القادر على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة والبنية التحتية التى تتناسب مع مطالب الوقت الحالى وما تم توفيره من دعم كامل من القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة.
 
وأضاف الفريق أحمد خالد ، خلال كلمه له بمناسبه الاحتفال، أن هناك توجه  بامتلاك قدرات قتالية حقيقية تؤهلنا للعمل فى المياه العميقة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة المصرية، ومواجهة ما يفرضه الوضع الراهن فى المنطقة من تحديات كبيرة فى مجال الأمن البحرى بمناطق عمل قواتنا البحرية بالبحرين المتوسط والأحمر، والتى يغلب عليها الآن صراع محتدم على مصادر الثروة و الطاقة والموارد الطبيعية، وأن تكون القوات البحرية وبحق أحد أذرع الدولة القوية القادرة على الحفاظ  على الأمن القومى المصرى، وعلى ثروات الأجيال القادمة لسنوات وعقود طويلة.
 
وأوضح أن تطوير القوات البحرية يتضمن  فى مكونه العام تزويدها بعدد من الوحدات البحرية ذات الطبيعة والمهام القتالية الخاصة من مختلف الطرازات والحمولات كحاملات المروحيات طراز ميسترال والفرقاطات طراز فريم  وجوويند والفرقاطات الشبحية طراز ميكو 200 والغواصات طراز 209، إضافة إلى عدد من لنشات المرور القريب والبعيد واللنشات القتالية المدرعة للقوات الخاصة البحرية. 
 
وأضاف قائد القوات البحرية، أنه فى ظل ثورة التطوير الشاملة الغير مسبوقة كان توجه قواتنا البحرية تنفيذا لرؤية القيادة السياسية هو ضمان عملية نقل تكنولوجيا التصنيع المحلى بأيدى وسواعد وعقول مصرية تمثلت فى مشروعات ضخمة لبناء الفرقاطات طراز (جوويند)  والفرقاطة الشبحية طراز (ميكو 200) ولنشات المرور الساحلى، وبناء الريبات القتالية المدرعة طراز (رافال 1200) كذا اكتساب الخبرات للكوادر الفنية فى مجال التصنيع  للوحدات البحرية ذات التكنولوجيا الحديثة المتقدمة، وطبقا لتخطيط دقيق يراعى عوامل الجودة مع التنفيذ  فى زمن قياسى، يعتمد فى الأساس على ما تم تطويره من معدات للترسانات البحرية و برنامج كامل لتدريب  الكوادر البشرية وتأهيلها من المهندسين والمهندسات والفنيين  فى مختلف مناحى هذة الصناعة الاستراتيجية.
 
وكشف أنه تم الانتهاء من تشييد وتطوير عدد  (5) قواعد بحرية حديثة بمسرحى عمليات البحرين المتوسط والأحمر، وفق أحدث المتطلبات للقواعد البحرية المتطورة لتكون نقاط إرتكاز لوحدات قواتنا البحرية بكافة طرازاتها ومطالبها اللوجيستية للعمل على كافة الاتجاهات الاستراتيجية فى آن واحد وبقدرات قتالية عالية، مما جعل  القوات البحرية  قادرة على تأمين مصالح الدولة المصرية وأمنها القومى وبشكل خاص فى المياه الإقتصادية العميقة بهدف المحافظة على الأمن و السلام و الإستقرار فى المنطقة.
 
لم يقتصر التطوير على التسليح و البنية التحتية فقط   بل امتد ليشمل تطوير المكون البشرى والذى نحرص دوما على انتقائه وتدريبه وصقل مهاراته من خلال رؤية شاملة تعتمد على التحول من أنشطة تدريبية نمطية إلى  أنشطة تدريبية تحقق الأهداف العملياتية و الإستراتيجية للقوات البحرية  وتواكب  التطور التكنولوجى  للوحدات البحرية المنضمة حديثاً للقوات البحرية بتحقيق مبدأ  الواقعية فى التدريب بتنفيذ التدريب فى ظروف مماثلة لظروف العمليات الفعلية وبنفس مسارح العمليات المنتظرة .
 
وأدى تنامى قدرات القوات البحرية إلى سعى العديد من بحريات الدول الشقيقة والصديقة   التى تمتلك بحريات متقدمة  إلى تنفيذ العديد من التدريبات المشتركة لما وصلت إليه البحرية المصرية من مستوى إحترافى عالى يجعلها فى مصاف أقوى البحريات فى العالم.
 
بمناسبة هذا اليوم العظيم، قال الفريق أحمد خالد: "أحب أن أرسل لكم رسالة طمأنينة فمازال جهد رجال القوات البحرية وعطائهم الدؤوب قادر بسواعد وعقول أبنائها الأبطال على تأمين مقدرات الدولة الاقتصادية بمسرحى عمليات البحرين المتوسط والأحمر من السلوم إلى رفح شرقا  وحتى مضيق باب المندب جنوباً، وكذا تأمين الموانىء والجزر المنعزلة والأهداف البحرية الحيوية  والخطوط الملاحية التجارية وفرض قوانين الدولة في البحر، واحترام السيادة المصرية فى المياه الإقليمية، إلى جانب تأمين المجرى الملاحى لقناة السويس فى الاتجاهين الشمالى والجنوبى، ودعم استقرار الأمن البحرى وحرية الملاحة البحرية، وظهر الدور الفعال لرجال القوات البحرية فى القضاء على  الهجرة غير الشرعية  والتى حظيت بإشادات دولية من الأمم المتحدة  وكذا مكافحة أعمال التهريب بكافة أشكالها".
 
كما تقوم القوات البحرية  بدور لا يقل أهمية عن معاركها السابقة فى قتالها الشرس  ضد قوى الإرهاب والظلام فى العملية الشاملة، على أرض سيناء الحبيبة بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة والجيوش الميدانية.
 
2d7cfd74-925f-4219-aaa2-45bebb9bd7af
القوات البحرية تحتفل بعيدها الرابع والخمسين 

8f476033-e6aa-4960-bf00-dee34450353b
عيد القوات البحرية الرابع والخمسين 

 

80a43fdf-68d1-4c44-a498-b0f40f4a86dc
الاحتفال بعيد القوات البحرية 

 

685e54ed-ea8a-4dc4-a278-1669ddb9caa9
قطع حربية بحرية

 

bec2b5c0-5844-4b89-a6ee-28996dac88f4
تشكيلات للقوات البحرية

 

efeb3f7e-e928-40f1-a132-54716b3270bd
القوات البحرية تحتفل بعيدها الرابع والخمسين 

 

fa4bb025-7275-4e41-a43f-cc3a7610d0d2

القوات البحرية تحتفل بعيدها الرابع والخمسين 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة