روايات البوكر.. عادل عصمت ينقل حكايات الريف فى "الوصايا"

السبت، 02 أكتوبر 2021 09:00 ص
روايات البوكر.. عادل عصمت ينقل حكايات الريف فى "الوصايا" عادل عصمت
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية "الوصايا" عام 2018 عن دار الكتب خان للنشر والتوزيع ودخلت القائمة النهائية "القصيرة" للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019، وهى الراوية الأولى لعادل عصمت التى تحل فى قوائم البوكر، وقد صدرت بعد روايته الشهيرة حكايات يوسف تادرس التى فازت بجائزة نجيب محفوظ.

وتستمد رواية الوصايا للروائى الكبير عادل عصمت اسمها من كونها رواية تضم عددًا من الوصايا من جد لحفيده، وعلى الرغم من التركيبة الكلاسيكية للرواية إلا أنها مليئة بالأحداث الثرية المثيرة واللغة المتماسكة.

وتدور الرواية فى إحدى قرى الدلتا وتنقل واقع الريف المصرى فى من الثلاثينيات إلى نهاية السبعينيات من القرن العشرين.

ويروى لنا عادل عصمت قصة أجيال على لسان الحفيد، حيث يحكى عن جده "الشيخ" عبد الرحمن سليم، وكيف استطاع أن يستعيد أرض والده التى تسربت من العائلة ويتغلب على كل المحن التي صادفته، وفي آخر أيامه يلقن حفيده الوصايا العشر، خلاصة حياة الجد.

هناك خطوط درامية أخرى خفية فى الرواية، تسير داخل الأشخاص لتكمل الحكايات الصغيرة التى لم تكتمل، لكنهم يصرون على إكمالها، فنرى الشيخ وهو يغالب قصة حبه - الشديدة الخصوصية والمفرطة فى العمق- لزوجة صديقه الأقرب، لتتحول بداخله إلى نوع آخر من المشاعر أكثر صلابة ودفئا من أي شيء قد صادفه.

كما نرى زوجة علي سليم وهي تتمسك بموقعها في الدار رغم وفاة زوجها صاحب النفوذ الأكبر فى الدار والأرض، ورغم مرور الزمن وتعلم الأولاد في الجامعة لتصبح مواهبها الحسابية المبهرة بسيطة وساذجة لا تؤهلها للاحتفاظ بموقعها القديم ذي السطوة، ونرى خديجة وهى تتحسس الجدران تخاطب "من لا اسم لهم" الذين يهددونها بهدم البيت وفقدان العائلة، الأمر الذى جعل أهل الدار يعاملونها بمزيج من السخرية والشفقة قبل أن يدور الزمن ويتساءلون إن كانت قد رأت كل هذا سابقا بعين البصيرة.

وقد صدر لعادل عصمت روايات عدة منها أيام النوافذ الزرقاء وحكايات يوسف تادرس والوصايا بالإضافة إلى مجموعة قصصية بعنوان قصاصات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة