أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا المساء.. طفلة برازيلية تكتشف 18 كويكبا.. اعتماد الشعار المصرى "النسر" منذ 37 عاما.. الملكة إليزابيث والأمير تشارلز يفتتحان دورة برلمان اسكتلندا.. وانطلاق مسابقة أناقة الكلاب بموسكو

السبت، 02 أكتوبر 2021 10:13 م
العالم هذا المساء.. طفلة برازيلية تكتشف 18 كويكبا.. اعتماد الشعار المصرى "النسر" منذ 37 عاما.. الملكة إليزابيث والأمير تشارلز يفتتحان دورة برلمان اسكتلندا.. وانطلاق مسابقة أناقة الكلاب بموسكو العالم هذا المساء
محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التي تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

أصغر فلكية فى العالم.. فتاة برازيلية عمرها 8 سنوات تكتشف 18 كويكبا

تُعرف الفتاة البرازيلية، نيكول أوليفيرا، البالغة من العمر 8 سنوات فقط، بأنها أصغر فلكية في العالم، حيث أنها تبحث عن الكويكبات كجزء من برنامج تابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وتحضر ندوات دولية، كما تمتلئ غرفة أوليفيرا بملصقات النظام الشمسي والصواريخ المصغرة وشخصيات حرب النجوم، وتعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بها لدراسة صور السماء على شاشتين كبيرتين، وذلك وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وكالة الانباء
وكالة الانباء

ويهدف المشروع، المسمى  Asteroid Hunters، إلى تعريف الشباب بالعلوم من خلال منحهم فرصة للقيام باكتشافات فضائية خاصة بهم، ويدار من قبل Astronomical Search Collaboration الدولية، وهو برنامج علمي للمواطنين تابع لناسا، بالشراكة مع وزارة العلوم البرازيلية.

عالمة الفلك الصغيرة
عالمة الفلك الصغيرة

ومن جهتها، قالت نيكول، لـ"فرانس برس"، بفخر، إنها "عثرت بالفعل على 18 كويكبا، وإنه إذا تم اعتماد النتائج التي توصلت إليها، التي قد تستغرق عدة سنوات، فستصبح أصغر شخص في العالم يكتشف رسميًا كويكبًا، محطمًا الرقم القياسي للإيطالي لويجي سانينو البالغ من العمر 18 عامًا".

الطفلة جارباس أوليفيرا
الطفلة جارباس أوليفيرا

 

جارباس أوليفيرا
جارباس أوليفيرا

بدوره، قال هيليومارزيو رودريغيز موريرا ، مدرس علم الفلك لـ"أوليفيرا" في مدرسة خاصة في المدينة: "لديها عين ثاقبة حقًا، لاحظت على الفور نقاطًا في الصور التي تشبه الكويكبات وغالبًا ما تنصح زملائها في الفصل عندما لا يكونوا متأكدين من أنهم عثروا على أي منها بالفعل"، وأضاف موريرا: "أهم شيء أنها تشارك معارفها مع أطفال آخرين، إنها تساهم في نشر العلم".

اعتماد الشعار المصرى منذ 37 عاما.. كيف صور المصرى القديم النسر؟

باسم الشعب.. رئيس الجمهورية.. هكذا بدأ مجلس الشعب "آنذاك" منطوق القانون اعتماد شعار مصر، منذ 37 عاما، وبالتحديد فى مثل هذا اليوم 2 أكتوبر من عام 1984، فهل قدس المصريين القدماء النسر؟، هذا ما نستعرضه عبر السطور المقبلة.

والنسر ارتبط بصفات كثيرة إيجابية كالشجاعة والصمود والإقدام والكرامة والعلو والسمو، صفات تشيد بالنسر وتخصه من بين الطيور، فكاتن يحتل مكانة في مصر القديمة، وحتى الآن.

"ناخبيت"

ناخبيت
ناخبيت

 

كانت إلهة النسر وتمثل مصر العليا التى تمتد إلى أسوان، وكانت تعتبر حامية الفرعون، وكانت تظهر دوما بجناحيها الممتدان دلالة على الحماية، كما أشاروا وقتها إليها على أنها من الأمهات، وظهر هذا النسر دوما خلف تاج الفرعون.

"موط"

موط
موط

 

كما أن النسر كان يصور  في موط وتعني "أم" وهي أم المعبودات فى مصر القديمة، تغير نطقها واسمها عبر آلاف السنين فى عدة ثقافات وحضارات، تم تصويرها غالبا كعقاب مصرى وهو نسر أبيض اللون.

"نخبت"

نخبت كانت معبودة محلية في وقت مبكر من عصر ما قبل الأسرات في الأساطير المصرية القديمة، والذى كان راعى مدينة نخب، فى النهاية، أصبحت راعية مصر العليا وأحد الإلهين الراعين لكل مصر القديمة عندما تم توحيدها.

جدير بالذكر أنه ظهر أول شعار يعبر عن شخصية مصر فى بداية عهد الدولة الأيوبية التى أسسها السلطان صلاح الدين الأيوبى فى مصر بعد القضاء على الخلافة الفاطمية، وكان شعاره نسر أحمر  يرمز إلى القوة والانتصار على الأعداء، خصوصاً عندما كانت مصر تحارب الصليبيين فى ذلك العهد.

نسر صلاح الدين مطور بلون أصفر ذهبى رافعًا رأسه ناظرًا ناحية اليمين للدلالة على الرفعة والاعتزاز، ويتخلل النسر اللون الأبيض فى الفوراغ.

يتمثل شعار جمهورية مصر العربية في شكل نسر زخرفي، مأخوذ عن "نسر صلاح الدين" وهو نسر مصري مضموم الجناحين باللون الذهبي رافعاً رأسه ناظراً ناحية اليمين للدلالة على الرفعة والإعتزاز ، ويتوسط صدره درع عليه علم مصر وقد وقف مرتكزاً على قاعدة كُتِب عليها بالخط الكوفي "جمهورية مصر العربية" .

الملكة إليزابيث والأمير تشارلز وزوجته بافتتاح دورة برلمان اسكتلندا

افتتحت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، اليوم السبت، الدورة الجديدة لبرلمان اسكتلندا، رسميا، معبرة عن إشادتها بالأشخاص اللذين قدموا مساهمة غير عادية فى حياة الآخرين خلال جائحة كورونا.

Her Majesty steps out of her Bentley and smiles at the awaiting crowd during a bitter day in the Scottish capital ahead of her speech

وجاء افتتاح الملكة إليزابيث الثانية - التي تقضى إجازتها السنوية في مزرعتها الملكية في بالمورال الاسكتلندية - للدورة السادسة لبرلمان اسكتلندا، وسط دعوات لعقد استفتاء ثان للاستقلال عن المملكة المتحدة، حسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

The Queen, the Prince of Wales and the Duchess of Cornwall, known as the Duke and Duchess of Rothesay when in Scotland, arrive at the Scottish Parliament in Edinburgh

وفي خطابها، أكدت ملكة بريطانيا - التي ظلت تشارك في افتتاح الدورة البرلمانية منذ إنشاء البرلمان العام 1999 - على حبها لاسكتلندا، وقالت: "لقد تحدثت من قبل عن محبتي العميقة والثابتة لهذا البلد الرائع، وعن الذكريات العديدة السعيدة التي احتفظت بها أنا والأمير فيليب دائمًا في وقتنا هنا، وغالبًا ما يقال إن الناس هم من يصنعون مكانًا، وهناك أماكن قليلة حيث يكون هذا أكثر صحة مما هو عليه في اسكتلندا، كما رأينا في الآونة الأخيرة".

Prince Charles and Camilla bow their heads and stand with the Queen as the ceremony gets underway and the Monarch prepares to give her speech

وأضافت ملكة بريطانيا في حفل الافتتاح: "نعلم جميعًا الظروف الصعبة التي واجهها العديد من الأشخاص خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية، ومع ذلك، كانت هناك أمثلة لا حصر لها من المرونة وحسن النية".

وتابعت الملكة إليزابيث الثانية، "لقد أخبرني الأمير وليام بالعديد من القصص المشجعة، بأنه سمع بشكل مباشر من الناس والمجتمعات في جميع أنحاء اسكتلندا يتحدون لحماية ورعاية الأشخاص المعزولين أو الضعفاء، ومن المناسب فقط أن نستخدم هذه المناسبة للإشادة والشكر لهؤلاء الأشخاص المميزين الذين لقد أحدثت مثل هذا الاختلاف الإيجابي للكثيرين ".

كما ألقت كل من رئيسة جلسة البرلمان أليسون جونستون، والوزيرة الأولى نيكولا ستيرجن، كلمتين، كذلك تم نصب تاج اسكتلندا والصولجان الملكي الموجود فى مقدمة غرفة البرلمان.

الملكة إليزابيث وولى عهدها فى افتتاح برلمان اسكتلندا (1)

 

الملكة إليزابيث وولى عهدها فى افتتاح برلمان اسكتلندا (2)

 

الملكة إليزابيث وولى عهدها فى افتتاح برلمان اسكتلندا (3)

 

آخر تقاليع الموضة.. مسابقة أناقة الكلاب بملابس متشابهة مع أصحابها 

 
يقولون إن الكلاب وأصحابها غالبًا ما يتشابهون، ولم يكن هذا صحيحًا أكثر من أي وقت مضى، إلا فى حفل توزيع جوائز الحيوانات الأليفة السنوية فى موسكو، حيث يتنافس عشرات المتسابقين من الكلاب وأصحابهم على التاج، بالظهور بإطلالات أنيقة وتناسق بين مظهر الكلب وصاحبه اللذين يرتدون عادة أزياء واكسسوارات متشابهة، لإبراز مدى التناسف فيما بينهم.
 
Well-preened humans held up their dainty teacup puppies for the camera as they demonstrated their dazzling dogs' finest angles at the Federation Tower of the Moscow International Business Centre
 
وحصلت تينا إلينا، على تاج ووشاح ذهبى، بعد أن أثبتت أناقتها مع كلبها وتحلى كل منهما بشخصية واثقة من نفسها، وأوضح موقع "ديلي ميل" البريطانى، أن المسابقة شهدت تنافساً شديداً بإطلالات مميزة للكلاب والحسناوات من أصحابهم للفوز بالجوائز والتتويج على المنصة، وخاصة أن من شروط المسابقة أن يحمل المشارك أو المشاركة كلبه الأليف ويمشي على الكات ووك أو الدوج ووك.
 
Blogger Tanya Tuzova with her dog at a ceremony to present the 2021 Golden Pet Awards at the Federation Tower of the Moscow International Business Centre.
 
وتنافس عشرات المتسابقين على الفوز حيث ظهرت الكلاب ذات الطلة الرائعة وعلى ملامحها شعور بالفخر والدلال مع رفع الرأس وهز الذيل دلالة على الرضا على المظهر العام الذي يشابه أصحابها.
 
Owners dressed in colourful coats as they held up their place numbers in one hand and their prized pooch in the other
 
وكانت معظم الكلاب المشاركة من ذوات الحجم الصغير ربما ليسهل على أصحابها حملها، وفى هذا الصدد، شاركت المدونة الروسية الشهيرة تانيا توزوفا، مع كلبها في الحفل، كذلك شاركت النجمة الروسية أناستاسيا جراف، التي زينت كلبها بمجوهرات وأقراط مع قميص مزركش، وارتدى أصحاب الكلاب معاطف ملونة وهم يسيرون أمام الجمهور ولجنة التحكيم وفي أياديهم أرقام المشاركة في المسابقة.
 
Dog owners dressed in glamorous black gowns as they competed for the coveted first place title
 
وزينت منصة العرض بإطلالات رائعة ما بين كلب يرتدي تاجاً مرصعاً بحلي زرقاء وبيضاء وقميصاً وردياً، إلى كلب آخر رقيق يعرف كيفية الابتسام أمام الكاميرا، وثالث بقبعة كاوبوي، وإكسسوارات وقبعات وزخارف بالريش والأحجار والكريستالات، فيما حرصت كل متسابقة على تدليل كلبها ومداعبته أثناء المشاركة في حفل توزيع الجوائز، رغم خيبة أمل بعضهن.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة