أكرم القصاص - علا الشافعي

من جبل العفش وزرزارة لمساكن الروضة بالبحر الأحمر.. الدولة تجهز مساكن آدمية لقاطنى المناطق العشوائية وذات الخطورة بالغردقة.. إحدى المستفيدات: "ماكنّاش عايشين".. والحاجة نجاح: شكرا للرئيس السيسى.. صور

الإثنين، 18 أكتوبر 2021 07:00 ص
من جبل العفش وزرزارة لمساكن الروضة بالبحر الأحمر.. الدولة تجهز مساكن آدمية لقاطنى المناطق العشوائية وذات الخطورة بالغردقة.. إحدى المستفيدات: "ماكنّاش عايشين".. والحاجة نجاح: شكرا للرئيس السيسى.. صور من جبل العفش وزرزارة لمساكن الروضة بالبحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحاول الدولة، توفير حياة كريمة آدمية لجميع مواطنيها فى شتى ربوع مصر، والتى بدأت فى إطار الحياة الكريمة، بالقضاء على المناطق العشوائية فى المحافظات المختلفة والتى كان للبحر الأحمر نصيب كبير فيها، حيث تم إنشاء المرحلة الأولى من المساكن بديلة العشوائيات الروضة بتكلفة اقتربت من المليار جنيه.

أنشأت الدولة متمثلة فى صندوق تطوير العشوائيات عدد كبير من المساكن عبارة عن منازل ووحدات سكنية فى مدن رأس غارب والغردقة والقصير وسفاجا والتى افتتاحها الرئيس أمس عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وبالفعل تم نقل عدد كبير من قاطنى المناطق العشوائية والخطورة الداهمة فى المدن المختلفة إليها ليعيشوا حياة آمنه غير مهددة وآدمية .

من جانبها تقول الحاجة نجاح عبد الراضى، إحدى المستفيدات من منازل منطقة الروضة "مساكن بديل العشوائيات فى الغردقة" : إنها كانت تسكن فى منطقة تسمى جبل العفش بالغردقة وكانت تلك المنطقة مصنفة أنها ضمن المناطق ذات الخطورة الداهمة، وكان يطلق عليها أيضا دويقة الغردقة، لكون المنازل القديمة تم إنشائها داخل حضن قطعة جبلية ضخمة.

أضافت الحاجة نجاح لـ"اليوم السابع": انها كانت تملك منزلا هى وأولادها وهى أرملة توفى زوجها وترك لها 5 أولاد وكانت تتخيل يوميا أثناء تواجدها فى المنزل المصنف ضمن منطقة الخطورة الداهمة أن المنزل سيسقط عليها وأولادها فى أى وقت، مؤكدة، من القلق والرعب كانت لا تشعر بالحياة "إحنا مكناش عيشين وكان مستنيين الموت "

وتابعت عندما تم نقلهم إلى مساكن الروضة فى منازل كبيرة وأوسع من المنزل التى كانت تقطن فيه وأولادها استشعرت بالأمان، مؤكده انها كانت تعيش فى حضن صخرة جبلية كبيرة أصبحت تعيش فى مساكن آدمية وبها كل الخدمات المختلفة، وتقدمت الحاجة نجاح بالشكر لمصر وللرئيس عبد الفتاح السيسى على ما يفعله من اجل المواطن المصرى.

من جانب آخر قال على يوسف إحدى الحاصلين على منزل فى مساكن بديل العشوائيات: إن المنطقة مجهزة من كل شئ وفجأنا بأنه يوجد بها سوق تجارى وقريبة من المدارس المختلفة وتعتبر فى قلب البلد ومنظمه وانه كان يعيش فى منطقة عشوائية فى نهاية مجاهد قبل الانتقال إلى الروضة.

وأضاف على يوسف لـ"اليوم السابع" أن منطقة الروضة بعد الانتقال فيها والعيش بها غيرت مفاهيم كثيرة لدى الكثير من المواطنين حيث انها منطقة مجهزة من كل شىء، وكذلك منظمة وقريبة من قلب مدينة الغردقة وليست بعيدة، مؤكدا أن ما فعلته الدولة فى تطوير العشوائيات بالبحر الأحمر إنجاز حقيقى.

من جانبه قال المهندس أحمد سيد، مدير مشروع الروضة لتطوير العشوائيات بمحافظة البحر الأحمر، فى تصريحات صحفية له، أن المشروع جرى تنفيذه على مرحلتين، وجرى الانتهاء من المرحلة الأولى، مشيرًا إلى انه بنهاية العام الجارى سيتم إعلان المحافظة خالية من المساكن العشوائية الخطرة.

وأوضح مدير مشروع تطوير العشوائيات بالبحر الأحمر فى تصريحات سابقة له، أن المرحلة الثانية من المشروع تتكون من 2000 وحدة بواقع 1500 وحدة فى شلاتين، و500 وحدة فى حلايب بتكلفة 800 مليون جنيه، لافتًا إلى أن الهدف من المشروع نقل المواطنين من المناطق العشوائية، وداهمة الخطورة لمناطق أخرى إسكان بديل.

وتنقسم مساحة الوحدات بديل العشوائيات فى الغردقة بواقع 90 مترًا للوحدة وهى 3 غرف، وصالة، وحمام ومطبخ، حيث جرى تشطيبها كما يجرى فى شقق الإسكان الاجتماعى، بينما مساحة الوحدات فى الجَنُوب 300 متر منها 70 متر للمنزل و230 فناء سماوى، إلى جانب توافر ملعبين خماسى وسوق خدمى بمشروعى الروضة فى الغردقة وسفاجا وغارب.

يذكر أنه يضم مشروع تطوير العشوائيات بالغردقة "الروضة" 30 عمارة سكنية تضم 600 وحدة، و250 بيت بإجمالى 850 وحدة سكنية ومنزل، تكلفة 230 مليون جنيه، وفى مدينة سفاجا يضم مشروع الروضة 3 عمارات بعدد 60 وحدة و178 منزلا بإجمالى 238 منزلا ووحدة، بكلفة 78 مليون جنيه.

ويضم مشروع الروضة بمدينة القصير عمارتين بـ 40 وحدة و36 منزلا بإجمالى 76 وحدة ومنزل بتكلفة 30 مليون جنيه، وفى مدينة رأس غارب يضم مشروع الروضة بديل العشوائيات 514 منزلا، وعمارتين تضم 32 وحدة سكنية، بإجمالى 546 منزلا ووحدة وتكلفة 395 مليون جنيه.

انشاء 250 منزل و600 وحدة بديل للعشوائيات
انشاء 250 منزل و600 وحدة بديل للعشوائيات

 

جانب من مساكن بديل العشوائيات
جانب من مساكن بديل العشوائيات

 

ملاعب رياضية وسوق تجاري داخل المنطقة
ملاعب رياضية وسوق تجاري داخل المنطقة

 

مناطق مجهزة تجاريا ورياضي
مناطق مجهزة تجاريا ورياضي

 

منطقة الروضة بالغردقة
منطقة الروضة بالغردقة

 

منطقة بديل العشوائيات بالغردقة
منطقة بديل العشوائيات بالغردقة

 

نقل سكان المناطق العشوائية لمناطق ادمية
نقل سكان المناطق العشوائية لمناطق ادمية

 

نقل سكان مجاهد وزرزارة وجبل العفش
نقل سكان مجاهد وزرزارة وجبل العفش









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة