أكرم القصاص - علا الشافعي

جلسة ساخنة بالبرلمان بسبب مخالفات مالية فى اتحاد كرة القدم.. اتهامات بالتهرب من الضرائب وإهدار مال عام.. هجوم حاد ضد أحمد مجاهد.. ويؤكدون: يقوم بالتدليس وأبو ريدة يسيطر على الاتحاد وإحالة المخالفات للنيابة

الإثنين، 18 أكتوبر 2021 11:05 م
جلسة ساخنة بالبرلمان بسبب مخالفات مالية فى اتحاد كرة القدم.. اتهامات بالتهرب من الضرائب وإهدار مال عام.. هجوم حاد ضد أحمد مجاهد.. ويؤكدون: يقوم بالتدليس وأبو ريدة يسيطر على الاتحاد وإحالة المخالفات للنيابة اجتماع لجنة الشباب والرياضة بالنواب
كتب محمود حسين - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • رياضة النواب تمنح مجاهد مهلة للرد على طلبات الإحاطة وتؤكد: المخالفات ستحال للنيابة

  • رئيس لجنة "شباب النواب": لن نسمح بإدارة اتحاد الكرة من خارج مصر

  • 51 مليون ضرائب على اتحاد الكرة.. ورئيس رياضة النواب لأحمد مجاهد: أنت تقوم بالتدليس

  • ممثل الأغلبية: أبو ريدة يدير اتحاد الكرة وما قدمه صفر.. ومجاهد الوجه الآخر له

  • أشرف رشاد: اتحاد الكرة يرى نفسه خارج ولاية الدولة

  • نواب لأحمد مجاهد: "أقعد كويس واحترم النواب".. والاتحاد سبب متاعب لمحمد صلاح

  •  نواب يهاجمون اتحاد الكرة ويطالبون بإحالة المخالفات للنيابة العامة

  • رئيس رياضة النواب منفعلا على أحمد مجاهد: عندما أتحدث يجب أن تسمع

  •  النائب محمد ماهر: اتحاد الكرة يتهرب من الضرائب.. وأبو ريدة يديره ويسيطر عليه

  • "رياضة البرلمان" توصى بسداد مستحقات الضرائب لدى اتحاد الكرة

 

جلسة ساخنة عقدتها لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمود حسين، لمناقشة 27 طلبات إحاطة مقدمة من بعض النواب حول المخالفات المالية والإدارية المنسوبة للاتحاد المصرى لكرة القدم، والتى تمثلت فى قيام مسئولو الاتحاد المصرى لكرة القدم بصرف مبالغ نحو 5.7 مليون جنيه لأشخاص لا علاقة لهم بالاتحاد دون أن يؤدوا أعمال نظير هذه المبالغ، وكذلك عدم إثبات إيرادات بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019، ضمن موارد الاتحاد فى الموازنة السنوية الصادرة عن الاتحاد المصرى لكرة القدم والتى بلغت حوالى 16,6 مليون دولار أمريكى.

واستغرق اجتماع اللجنة، أكثر من 4 ساعات، بحضور المهندس أشرف رشاد، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، وهشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية، والدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، وأحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية لإدارة اتحاد كرة القدم.

كما تضمنت طلبات الإحاطة، الإشارة إلى مخالفات أخرى منها عدم قيام مسئولى الاتحاد المصرى لكرة القدم بمطالبة الاتحاد الأفريقى للإيرادات المستحقة لاتحاد الكرة والخاصة بالبطولة الإفريقية تحت سن 23 سنة حتى الآن، مما قد يضيع على الاتحاد المصرى لكرة القدم هذه الأموال.

وشهدت الجلسة غضب كبير بين النواب بسبب الأوضاع السيئة التى وصلت إليها الرياضة المصرية، وسط هجوم كبير على أحمد مجاهد، واتهامات بوجود مخالفات مالية داخل الاتحاد تستوجب الإحالة للنيابة العامة.

وأعلن الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، رفع جلسة اللجنة، بعد انعقادها أكثر من 4 ساعات، ومنح مهلة للمهندس أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية التى تدير اتحاد كرة القدم، للرد على طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، والتى تشير لوجود مخالفات مالية وإدارية فى اتحاد الكرة. 

وقال رئيس اللجنة: "أعطى فرصة لأحمد مجاهد يطلع على طلبات الإحاطة، للرد عليها رسميا كتابة، وجلسات اللجنة فى هذا الشأن متواصلة لمناقشة باقى طلبات الإحاطة، حيث تمت مناقشة 12 طلبا اليوم من 27 طلبا مقدما من النواب".

وأكد رئيس لجنة الشباب والرياضة أنه سيتم إحالة جميع المخالفات المثبتة فى مستندات للنيابة العامة للتحقيق فيها، قائلا: "المعلومات والأرقام جاءت من أجهزة الدولة الرقابية وغير مقبول أن يتم التشكيك فيها".

وتابع حسين: "لست مطمئن على مستقبل الرياضة فى مصر، ولن نقبل أن تدار الرياضة المصرية بصورة فردية ولن نقبل التشكيك ولا الشخصنة، ونطمئن الجميع أنه لا يتم مناقشة تعديل قانون الرياضة خارج مجلس النواب، مع الالتزام بالميثاق الأوليمبى وأى قانون دولى وأى معاهد أو اتفاقية صدقت عليها مصر، ونمنح مهلة لأحمد مجاهد يعيد ترتيب أوراقه، ويرد بمستندات، ونرفض الكلام المرسل".

كما أشار إلى أن اللجنة ترفض ما أشار إليه مجاهد فى كلمته بخصوص الإشارة لتسخين النواب، قائلا: "نحن نتساءل كنواب وليس كقفص اتهام، ولا نقبل مصطلح قفص اتهام".

كما أوصت لجنة الشباب والرياضة بدفع كامل مستحقات الضرائب لدى اتحاد الكرة من خزينة الاتحاد، وشهد الاجتماع جدلا بين أحمد مجاهد رئيس اتحاد الكرة وعدد من النواب، بعدما حاول مجاهد التزام الاتحاد بسداد الضرائب.

وتدخل رئيس اللجنة، قائلا: مش بنعمل مباريات كلامية.. إحنا بنتكلم فى مستحقات الدولة ونعلم أن متوفر فى خزينة الاتحاد ما يكفى من أموال لسداد تلك المستحقات".

وطالب أعضاء لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بإحالة طلبات الإحاطة التى تناقشها اللجنة بسبب المخالفات والفساد باتحاد الكرة إلى النائب العامة.

واتهم الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية التى تدير اتحاد كرة القدم، بالتدليس على مجلس النواب فى الأرقام الخاصة بمستحقات الضرائب لدى اتحاد الكرة.

جاء ذلك بعدما تدخل النائب أشرف رشاد الشريف، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، قائلا: "الأرقام ذكرت فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، باعتباره الجهة الرقابية، وأطلب من لجنة الشباب والرياضة أن تخاطب الجهاز لموافاتها بالتقرير".

وتابع رشاد: "لجنة الخطة والموازنة أرسلت لى خطاب من مصلحة الضرائب بشأن مستحقات الضرائب لدى اتحاد الكرة، ووفقا لهذا الخطاب، فإن إجمالى مستحقات الضرائب بلغت51 مليونا و507 آلاف و231 جنيها، لدى اتحاد الكرة، وأنه فى حالة عدم السداد ستضطر الهيئة الحجز على أموال الاتحاد، وأطلب إرفاق هذا الخطاب فى اللجنة".

وهنا عقب الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، قائلا: "فيه تدليس على النواب، خطاب مصلحة الضرائب مقيد بتاريخ 19/9/2021، وذلك يخالف تماما ما سرده أحمد مجاهد، الذى قال إنه تم جدولة المستحقات ولم يذكر هذا الرقم، هذا تدليس وجريمة، وتم مخاطبة الجهاز المركزى للمحاسبات وأكد صحة الأرقام، كلامك غير موفق وهذا تدليس".

وقال المهندس أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، وممثل الأغلبية، أن المهندس هانى أبو ريدة، رئيس اتحاد الكرة السابق، لم يقدم أى شيء لصالح الرياضة المصرية، وهو من يدير اتحاد كرة القدم حاليا وأحمد مجاهد هو الوجه الآخر لأبو ريدة، ينفذ ما يريده. 

وتابع رشاد: "أبو ريدة ما أضافه للكرة المصرية صفر، والاتحاد كان يدار فى عهده بطريقة شيخ العرب، عشر دقايق واقلب، والمهندس أحمد مجاهد كمل المحضر انت، أكثر اجتماع استغرق ربع ساعة، وهناك شهود فى الأوساط الرياضية يشهدون على ذلك".

وأردف: "أبو ريدة عين اللجنتين اللتين تم تشكيلهما بعد استقالة مجلسه لإدارة اتحاد الكرة، والمهندس أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية، فى كل المرات لم يذكر العضوين اللذين معه فى عضوية اللجنة الثلاثية حتى مجرد ذكر أدبى، كأنهم مش موجودين".

وواصل الشريف، حديثه عن تدخلات أبو ريدة فى اتحاد الكرة مستغلا علاقته بالاتحاد الدولى لكرة القدم، قائلا: "هناك أحاديث أن أبو ريدة يستطيع حتى وقف الرياضة المصرية، نوع من المجاملة من أبو ريدة للاتحاد الدولى على قفا مصر والمصريين".

واستطرد: "نحن صنعنا صنم للرياضة المصرية، الفرق الرياضية ترى أن أبو ريدة هو من يدير الاتحاد، وأحمد مجاهد مصر كلها عارفة أن حضرتك وجه آخر لهانى أبو ريدة، تنفذ قراراته وإدارته، والأوساط الرياضية كلها بتقول كدا، وعندى شهود كثر ممكن نجيبهم، وأحمد مجاهد أنا أول مرة التقى به". 

وقال أشرف رشاد: "طالما أن هناك قاعدة مؤسسية يكون هناك نجاح، لكن طالما هناك شخصنة لا يوجد نجاح، ولا أحمل أبو ريدة كل المسئولية، دا جزء متسلسل، لكن كل الموجودين عارفين أن أبو ريدة هو من يدير الرياضة المصرية وإنه بعبع الفرق المصرية، ولكن لن يكون بعبع لمجلس النواب". 

كما قال المهندس أشرف رشاد الشريف، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن اتحاد الكرة يتعامل مع الدولة المصرية والبرلمان، بأنه فى سماء أعلى من المحاسبة والمراقبة، لافتا إلى أنه عندما كان يرأس لجنة الشباب فى مجلس النواب، تم توجيه الدعوة أكثر من مرة للمهندس هانى أبو ريدة الذى كان يرفض الحضور دائما.

وأوضح أن النواب ممثلين عن الشعب المصرى، وعندما يتم سؤال وزارة الشباب عن أسباب عدم حضور هانى أبو ريدة للجنة، كان رد الوزارة أنه تم توجيه الدعوة له، متسائلا: "كيف كان يظن أنه خارج ولاية الدولة المصرية".

وأضاف: "كيف لاتحاد الكرة لا يريد لمجلس النواب الذى يمثل ضمانة للشعب المصرى، يمارس صلاحياته من خلال نوابه ويقول مسئولون الاتحاد دائما: "لسنا تابعين لكم ولا تابعين إلى الوزارة ولا اللجنة ليس لها سلطة على اتحاد الكرة".

وتابع: "اتحاد الكرة فى سماء أعلى من المحاسبة والمراقبة حتى فى الفشل الذريع فى أمم أفريقيا لم نحاسبهم، وتساءل: كيف نسكت عن هذا الاعتداء السافر على الكرامة المصرية والدولة المصرية".

وأضاف رشاد: "نحترم المواثيق الدولية ولكن النقاط المالية التى تنفق عليها الدولة المصرية على تلك الاتحادات لابد من مراقباتها".

واختتم حديثه: "أشكر النائب محمود حسين على الجرأة فى مناقشة طلبات الإحاطة، وتابع: "نحن أمام نقطة فاصلة يجب أن نعيد صياغة التاريخ بها ويكون للدولة كلمة على الاتحاد ".

كما انفعل الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة على أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، بسبب رد الأخير على مطالب النواب، بضرورة سرعة سداد الضرائب المستحقة للدولة المصرية.

بدأ الخلاف عندما طالب النواب، اتحاد الكرة بضرورة الالتزام بسداد الضرائب فعقب مجاهد قائلا: "الأندية مديونة للاتحاد فهل نغلقها"، فرد رئيس لجنة الشباب، على مجاهد قائلا: "لك كل الاحترام فى اللجنة ولكن لا تأول حديث النواب وتقول ما لم يقوله فلم يطلب أحد غلق الأندية".

وشهد الاجتماع أيضا انفعال رئيس لجنة الشباب الدكتور محمود حسين، على رئيس اللجنة الثلاثية حيث أراد أحمد مجاهد مقاطعة رئيس اللجنة فعقب الأخير عليه قائلا: "لما يكون فى رئيس لجنة بيتحدث لابد أن تسمع منه المعلومة للنهاية".

ووجه عدد من النواب انتقادات لاتحاد الكرة بسبب المبلغ الذى يتقاضاه المدير الفنى للاتحاد فينجادا، حيث أشار أحد النواب، أن فينجادا يحصل على 65 ألف يورو شهريا، وهو ما تم نفيه من أحمد مجاهد قائلا: "فينجادا يتقاضى 25 ألف يورو" فعقب أحد النواب متهكما: "25 ألف يورو فقط".

من جانبه قال الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب، أنه لايرى فرق يين فينجادا والدكتور محمود سعد المدير الفنى السايق للاتحاد سوى المبلغ المالى المرتفع، متسائلا: "هل هناك خطة واستراتيجية يضعها فينجادا".

وقال النائب محمود حسين، أن عدد كبير من طلبات الإحاطة التى قدمها النواب للجنة بسبب المخالفات المالية والإدارية داخل اتحاد الكرة.

وأشار رئيس لجنة الشباب والرياضة إلى وجود 27 طلب إحاطة عن المخالفات داخل اتحاد الكرة المصرى، وأضاف: "لو تم التحقق من صحة المستندات والاتهامات المقدمة فيجب أن تحال مباشرة للنيابة العامة".

وتابع رئيس اللجنة: "ليست عزبة وإنما اتحاد يدير أهم لعبة رياضية فى مصر، وهى كرة القدم، ومجلس النواب من حقه مناقشة آى مخالفات، ونحن نعبر عن الشعب، وهناك مواطنين تقدموا ببلاغات فى النيابة بسبب مخالفات الاتحاد وما يحدث لصالح المواطن ولصالح اتحاد الكرة المصرى".

وقال رئيس لجنة الشباب والرياضة: "لن نسمح بإدارة الاتحاد من خارج مصر ولابد من الإصلاح ولا نستسلم لفزاعة إيقاف الرياضة المصرية، والحكومة لم تتدخل ونطالب وزارة الشباب والرياضة بحل المشكلات".

وأضاف رئيس اللجنة: "مجلس النواب هو الجمعية العمومية للشعب المصرى، وكنا ننتظر حلول عاجلة من وزارة الشباب والرياضة ومعالجة فعلية ولكن لم يحدث هذا ولا ما نطالب به يحدث فى العلن وليس فى الخفاء".

من جانبه، طالب النائب محمد كمال مرعى، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، بتحويل هذا الأمر للنيابة العامة، للتحقيق فى المخالفات المنسوبة لاتحاد الكرة، والمستندات موجودة.

وشهد اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، هجوما حادا على أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية المشكلة لإدارة اتحاد الكرة، بسبب ما وصفوه بالتعالى على أعضاء مجلس النواب.

وهاجم النائب ايهاب الطماوى، وكيل اللجنة التشريعية المهندس أحمد مجاهد، قائلا: "من أول ما جلس على المنصة وجميع النواب يشعرون أنه يستهين بالنواب وأنه شخص مصرى فوق الدستور والقانون".

وتابع: "أنت حاطط ايدك على خدك ووكيل اللجنة التشريعية بيتحدث معاك.. أكيد حد قالك روح هناك جلسة وهتعدي".

وشدد عدد من أعضاء مجلس النواب، على ضرورة إحالة جميع طلبات الاحاطة إلى النيابة العامة.

فيما انتقد النائب خالد بدوى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، طريقة تعامل المهندس احمد مجاهد، مع اعضاء المجلس، مؤكدا أن الجميع يعلم أنه حينما يذكر اتحاد الكرة يتم ذكره بالفساد.

وأضاف بدوى، أن محمد صلاح نجم المنتخب الوطنى ونادى ليفربول الإنجليزى، الذى نجح فى رفع اسم مصر لم يسلم من مشاكل اتحاد الكرة، متابعا: "يجب على مسئول اتحاد الكرة ألا يكون ممتعض فى وجوده فى أعلى مؤسسة تشريعية فى الدولة المصرية".

وانتقد النائب عاطف ناصر رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى، طريقة تعامل المهندس أحمد مجاهد مع النواب، منتقدا رئيس اتحاد الكرة: "انت بتدير عزبة".

وأكد النواب أن هانى أبو ريدة، هو الذى يدير اتحاد كرة القدم، وأصبح اتحاد كرة القدم دولة تدار داخل الدولة.

وأشار النواب إلى أن هناك أكثر من 50 مليون مصرى ينتظرون قرارات لجنة الشباب والرياضة وماذا سيحدث مع الكابتن هانى أبو ريدة.

من جانبه، وجه النائب محمد ماهر، مطالبات مشددة بضرورة أن يسارع اتحاد كرة القدم بدفع المتأخرات عليه لصالح مصلحة الضرائب.

وقال ماهر: "اتحاد الكرة متهرب من الضرائب حتى عام 2018، وحتى عام 2021، إزاى اتحاد الكرة لم يسدد فلوس الدولة، اشمعنى اتحاد الكرة المصرى، أو اتحاد أبو ريدة مبيدفعش، أين سيطرة وزارة الشباب والرياضة".

وشدد النائب محمد ماهر على ضرورة تحويل ملف متأخرات اتحاد الكرة للنيابة لكون اموال الضرائب تعد مال عام.

وتساءل عضو مجلس النواب، عن دور هانى أبو ريدة، فى إدارة اتحاد كرة القدم، قائلا: "هانى أبو ريدة يدير اتحاد الكرة من الخارج وهو المتحكم فى الكرة المصرية ويسيطر على الاتحاد، غير مقبول أن يظل الاتحاد منذ سنتين بدون مجلس منتخب وتصدير فزاعات حتى لا تجرى انتخابات".

وأضاف النائب محمد ماهر، أن الاتحاد منح مكافأة لكيروش رغم عدم صعود مصر لكأس العالم، وذلك مخالف للائحة.

وشن عدد من النواب، هجوما حادا على اتحاد الكرة، وتساءل النائب أحمد الألفى عضو مجلس النواب، عن موقف انتخابات اتحاد الكرة، وعن سبب عدم الإعلان عنها وعدم اعتماد ونشر لائحة اتحاد الكرة حتى الآن، مشيرا إلى ذلك سيكون سبب فى عدم إجراء انتخابات، متابعا، هل كما يقال أن اتحاد كرة اليد لن تجرى مثل باقى الهيئات الرياضية لان د حسن مصطفى رافض ذلك. 

كما تساءل، هل يصح أن يكون الثلاثة اتحادات الألعاب الجماعية الكبيرة فى مصر تديرهم لجان وليس مجلس إدارة منتخب. 

وتابع، أيضا كيف يتم إقالة جهاز فنى المنتخب الأوليمبى وبعدها بشهر يتم تعيينه واحداث حالة سخط عام فى الشارع والوسط الرياضى كله، وأين دور الوزارة فى ذلك.

واضاف، لماذا لم يتم الأخذ برأى ومقولة رئيس الجمهورية بضرورة تواجد المدرب الوطنى وتم التعاقد مع جهاز فنى اجنبى يتقاضى الدولارات فى بلد تحتاج كل دولار، ولماذا يتم دفع مبالغ مالية كبيرة لمدير فنى الاتحاد البرتغالى فينجادا بخلاف الجهاز الفنى وما دوره ومادام به منذ تواجده من أكثر من ستة شهور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة