انتظام تسكين الطلاب بالمدن الجامعية.. رؤساء الجامعات: جداول زمنية لحضور الطلاب للمدن تجنبا للزحام والتكدس.. وتطبيق الإجراءات الاحترازية داخل المدن.. والحصول على لقاح كورونا شرط التسكين

الإثنين، 18 أكتوبر 2021 08:00 ص
انتظام تسكين الطلاب بالمدن الجامعية.. رؤساء الجامعات: جداول زمنية لحضور الطلاب للمدن تجنبا للزحام والتكدس.. وتطبيق الإجراءات الاحترازية داخل المدن.. والحصول على لقاح كورونا شرط التسكين المدينة الجامعية بالقاهرة
كتب محمد صبحى - كرستين سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جامعة القاهرة: لا زيادة فى مصروفات السكن
 
 
بدأت الجامعات الحكومية فى استقبال طلاب الكليات للسكن فى المدن الجامعية، وسط تطبيق صارم للإجراءات الاحترازية ووضع جداول زمنية للطلاب لتجنب الزحام، بالإضافة إلى اشتراط بعض الجامعات التطعيم بلقاح كورونا كشرط للسكن فى المدن الجامعية.
 
وبدأت مدن جامعة القاهرة، فى إعلان جداول التسكين لبدء إجراءات استقبال وتسكين الطلاب القدامى للإقامة بها خلال فترة الدراسة بالعام الجامعى الجديد 2021 - 2022، وفقًا لجداول التسكين بكل مدينة حيث يستمر التسكين حتى أمس 17 أكتوبر ، على أن يتم تسكين الطلاب المستجدين وإعلان جداول تسكينهم لاحقًا بعد الانتهاء من إجراءات الالتحاق بكلياتهم. 
 
وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن المدن الجامعية لجامعة القاهرة تستوعب حوالى 14 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات والدول العربية والأجنبية، أنهت استعداداتها لاستقبال الطلاب، بعمليات تعقيم موسعة، والاستعانة بالكواشف الحرارية وأجهزة التعقيم على بواباتها للكشف على الطلاب والاطمئنان على خلوهم من فيروس كورونا قبل تسكينهم، مشددًا على أنه سيقتصر الإقامة بالمدن الجامعية على الذين تلقوا التطعيم فقط.
 
وأكد رئيس جامعة القاهرة، أنه لا زيادة فى مصروفات المدن الجامعية هذا العام، على الرغم من زيادة تكلفة الإقامة والإعاشة التى تتحملها الدولة والجامعة عن الطلاب، كما كلف بتقديم وجبات جافة وطازجة يختار منها الطلاب حسب رغبتهم، مشيرًا إلى أن التغذية ستكون مجانية لغير القادرين.
 
يقول الدكتور عبد الرزاق يوسف الدسوقى رئيس جامعة كفر الشيخ، إن هناك انتظاما كاملا داخل الحرم الجامعى بالتزامن مع انطلاق الدراسة وحضور الطلاب للكليات وفقا للجداول المعلنة للمحاضرات بالنسبة للكليات مع الالتزام الكامل بتطبيق الإجراءات الاحترازية.
 
وأضاف الدكتور عبد الرازق الدسوقى فى تصريح لـ" اليوم السابع" أن بالتوازى مع انتظام الدراسة والمحاضرات على مستوى كليات الجامعة، بدأت المدن الجامعية فى استقبال الطلاب القدامى والجدد للتسكين فى المدن وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية، مع وضع شرط للسكن بالمدينة يتمثل فى حصول الطالب على التطعيم بلقاح كورونا.
 
واستطرد رئيس جامعة كفر الشيخ ، أن الجامعة بصدد دراسة تقديم الوجبات للطلاب فى الغرف مغلفة وذلك لمنع الزحام داخل المطاعم، موضحا أنه القرار فى طور الدراسة وفى حالة تقديم الوجبات بالمطاعم سيتم تطبيق إجراءات الوقاية من كورونا وتوسيع المدة الزمنية المخصصة لتناول الوجبات لمنع التكدس.
 
وفى نفس السياق قال الدكتور السيد الشرقاوى رئيس جامعة السويس، إن التسكين فى المدن الجامعية يتم وفقا لجدول زمنى ، مؤكدا أن معظم الطلاب انتظمت فى الدراسة ، وحضور المحاضرات، مؤكدا أن العام الجامعى الحالى سيكون بالشكل المعتاد وحضوريا للطلاب وتنفيذ أنشطة طلابية على مدار العام وذلك كما كان قبل جائحة كورونا.
 
وأضاف الدكتور السيد الشرقاوى فى تصريح لـ" اليوم السابع" أن الطاقة الاستيعابية للمدن الجامعية حوالى 2000 طالب ، لافتا إلى أن الطلاب يواصلون الحضور للمدينة وفقا للجداول المعلنة وذلك حفاظا على سلامة وصحة الجميع، مؤكدا أن المدن الجامعية بجامعة السويس شهدت أعمال صيانة دورية طوال الإجازة الصيفية وتم تعقيمها بالكامل لتكون على اتم استعداد وجاهزية لاستقبال الطلاب.
 
كما بدأت جامعة حلوان تسكين طلاب المدن الجامعية بالتزامن مع بداية العام الجامعى الجديد 2021 / 2022 وذلك تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتور حسام رفاعى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وسيتم التسكين وفقًا لجداول منتظمة وذلك عقب تجهيز المدن الجامعية واستعداداتها لاستقبال الطلاب حيث تم إجراء عمليات التعقيم فى كافة أرجاء المدينة الجامعية واستخدام الكواشف الحرارية وأجهزة التعقيم للكشف على الطلاب والاطمئنان على سلامتهم لحمايتهم من فيروس كورونا. 
 
وأوضح الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس جامعة حلوان ، أنه سيتم تسكين المدن وفقا للقواعد والشروط الخاصة بالتسكين مع توفير كافة الإجراءات الاحترازية وتسكين عدد 2 طالب فى كل غرفة، تعقيم المبانى والمطعم، وكذلك تجهيز الملاعب لممارسة الطلاب للأنشطة المختلفة، حيث حددت جامعة حلوان عددًا من الشروط للقبول بالمدن الجامعية وهى حصول الطلاب على اللقاح الخاص بفيروس كورونا، وأن يكون الطالب من المقيدين المنتظمين بكليات الجامعة فى أقسام الليسانس أو البكالوريوس، وألا يكون الطالب من سكان القاهرة الكبرى وأن يكون حاصلا على الثانوية العامة من خارج القاهرة الكبرى ولا يجوز التجاوز عن هذا الشرط إلا بقرار من الدكتور رئيس الجامعة إذا وجدت أسباب قهرية تبرر ذلك.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة