توثيق الأحياء التاريخية.. انطلاق احتفالية "يوم فى القاهرة" فى بيت السنارى

السبت، 16 أكتوبر 2021 03:00 ص
توثيق الأحياء التاريخية.. انطلاق احتفالية "يوم فى القاهرة" فى بيت السنارى بيت السنارى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم بيت السنارى بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة احتفالية فى حب القاهرة تحت عنوان "يوم فى القاهرة" بمناسبة مرور عام على تأسيس المبادرة، وذلك يوم الأحد 17 أكتوبر الحالى، فى تمام الساعة الخامسة مساًء، فى بيت السنارى الأثرى بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

تشتمل الاحتفالية على العديد من الفقرات المتنوعة، منها "شرح لأعمال وإنجازات المبادرة منذ نشأتها، وكذلك عرض لفيلم صغير حول تاريخ مدينة القاهرة، بالإضافة إلى مداخلات علمية، وعرض بانوراما التراث (Culturama) لأشهر المعالم من العصرين القبطى والإسلامى".

يقام على هامش الاحتفالية أيضًا معرض فوتوغرافى بعنوان "قاهريات.. القاهرة بعيون الألفية الثالثة"، يشارك فيه أعلام مصورى القاهرة، وكذلك معرض للماكيت بعنوان "القاهرة عالم مصغر" بمشاركة ثلاثة من كبار الفنانين فى مصر.

ومن المقرر أن تشهد الاحتفالية تكريم عدد من الرموز الذين ساهموا فى تحريك الوعى والتعريف بتراث المدينة، وذلك فى إطار الجهود المبذولة للحفاظ على الأماكن الأثرية، والتعريف بتاريخ القاهرة، المدينة الألفية ذات الألف باب، وكذلك نشر الوعى والثقافة بأهمية الحفاظ على التراث والموروث الحضارى.

جدير بالذكر أن مبادرة سيرة القاهرة هى مبادرة شبابية مستقلة، تهدف إلى الحفاظ على الأماكن الأثرية وتوثيق الاحياء القاهرية والتعريف والتوعية بتراث المدينة من خلال الوسائط المتعددة، ساهمت المبادرة فى الاهتمام بالكثير من الأماكن الأثرية ومنها "قبة الحصوات، أثر فاطمى يعود تاريخه لـ1150م بمنطقة الإمام الشافعى، وسبيل الأمير شيخو الذي يعود تاريخه إلى 1354م، وزاوية حسن الرومى التى يرجع تاريخها إلى 1522 م، وقبة اركماس المعروفة خطأ بقية قنصوه أبو سعيد ويعود تاريخها للقرن 15 الميلادى، وسبيل حسن أغا أرزنكان ويعود تاريخه إلى عام 1830م، وقد أطلقت المبادرة فى رمضان الماضى برنامج "من دروبها العامرة" كحلقات توثيقية لبعض المناطق التراثية فى القاهرة التاريخية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة