أكرم القصاص

الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة: "سبوتنيك لايت" فعال ضد متحور "دلتا" لفيروس كورونا

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 03:45 م
الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة: "سبوتنيك لايت" فعال ضد متحور "دلتا" لفيروس كورونا لقاح سبوتنيك لايت - صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المدير العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف، إن مؤشرات الفعالية الخاصة باللقاح "سبوتنيك لايت" ذي المكون الواحد ضد نسخة دلتا المتحوّرة من فيروس كورونا أعلى بكثير من المؤشرات المماثلة العائدة لعدد من اللقاحات الأخرى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، عبر تطبيق زووم، للإعلان عن نتائج تحليل فعالية التطعيم باللقاح "سبوتنيك لايت" ذي المكون الواحد ضد نسخة دلتا المتحوّرة من فيروس كورونا.

وأشار دميترييف إلى أن بيانات مركز جاماليا الوطني لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة وكذلك البحوث والدراسات في كافة أنحاء العالم أكدت أن اللقاح "سبوتنيك لايت" أحد أفضل المستحضرات الطبية ضد فيروس كورونا في الوقت الحالي. 

وأضاف أن اللقاح آمن وفعال للغاية سواء عند استخدامه بشكل مستقل أو لدى جمعه مع اللقاحات الأخرى ويؤمن هذا اللقاح مرونة في أنظمة تحصين السكان من أجل تكوين المناعة الأولية ولإعادة تطعيم الاشخاص الذين تلقوا تطعيما في السابق بلقاحات المنتجين الآخرين، مؤكدا أنه يمكن لهذا اللقاح أن يصبح أفضل جرعة معززة شاملة.

من جانبه، قال دينيس لوغونوف نائب مدير مركز جاماليا الوطني لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة لشؤون العمل العلمي، إن نسخة دلتا المتحوّرة من فيروس كورونا، واحدة من السلالات الأكثر انتشارا وخطورة ويظهر تحليل البيانات والمعطيات الذي قام به أن "سبوتنيك لايت" يحافظ على مؤشرات عالية لجهة الحماية لعدة أشهر بعد التطعيم.

وأضاف أن هذا النتائج التي تم الحصول عليها تفوق بكثير المؤشرات الخاصة باللقاحات الأخرى والتي سبق نشرها من قبل الصحافة العلمية المختصة، مؤكدا أن لقاح "سبوتنيك لايت" يشكل حلاً جيداً للبلدان ذات معدلات التطعيم المنخفضة، وذلك لأنه من مكون واحد، كما يمكن استخدامه بنجاح بمثابة جرعة معززة للحفاظ على مناعة السكان القائمة.

وأفاد بأن فعالية اللقاح الروسي تزيد على 75 ٪ بالنسبة لفئة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما فضلا عن كون فعاليته أعلى في الحماية من دخول المستشفى وضد الحالات الشديدة، مشيرا إلى أنه تم إقرار اللقاح "سبوتنيك لايت" ذي المكون الواحد في أكثر من 15 دولة، ويخضع اللقاح في 30 دولة أخرى لعملية التسجيل.

وأضاف أن فعالية "سبوتنيك لايت" ذي المكون الواحد ضد نسخة دلتا المتحوّرة من فيروس كورونا في حالة استخدامه كجرعة معززة للقاحات الأخرى ستكون قريبة من مؤشرات فعالية اللقاح "سبوتنيك V" ضد نسخة دلتا المتحوّرة من فيروس كورونا - حيث تزيد على 83% ضد الإصابة وتزيد على 94% في الحماية من دخول المستشفى، لافتا إلى أنه تم تسجيل اللقاح "سبوتنيك V" ذي المكونين في 70 دولة يزيد عدد سكانها الإجمالي على 4 مليارات نسمة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة