أكرم القصاص: تجربة مصر فى مكافحة الإرهاب تحظى بثقة وسياستنا الخارجية مرنة

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 01:27 م
أكرم القصاص: تجربة مصر فى مكافحة الإرهاب تحظى بثقة وسياستنا الخارجية مرنة أكرم القصاص - رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، إن مصر تعيد على مدى السنوات الماضية بناء سياسة خارجية قائمة على التعاون والشراكة مع كافة القوى والتجمعات، مشددا على أن السياسة الخارجية المصرية أصبحت تحظى بدرجة كبيرة من الثقة وفتح المجالات والتعاون الاقتصادي والسياسى والأمنى مع التجمعات السياسة والاقتصادية.

وبالحديث عن "تجمع فيشجراد"، قال رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، فى مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز" إن  تجمع "فيشجراد" مهم يضم دول وسط أوروبا وجزء من الاتحاد الأوروبي، منوها بأن التحالفات القديمة يعاد تشكيلها في ظل منافسات ومصالح وتحديات ومصالح مختلفة بعد جائحة كورونا، وأن السياسة الخارجية تفتح المجالات وتتعامل بمرونة شديدة.

وأشار "القصاص" إلى أن الخطاب المصري، ووجهة النظر المصرية ثابتة فيما يتعلق بأن التعاون والشراكة أهم من الخلاف، وقادرة على حل كافة المشكلات، خاصة بعد تعرض بعض الأقاليم لعدم الاستقرار، لافتا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أشار إلى نقاط مهمة في أهمية تفهم الأوروبيين قضايا المنطقة، وأن يكون لديهم تصور بأن كل دولة لها طبيعة خاصة سكانية واقتصادية وثقافية، ومن حقها أن تتخذ من السياسات ما يناسب شعبها وشبابها.

وتابع: كما استعرض الرئيس سياسات مصر فيما يتعلق بإعادة صياغة الريف في مبادرة حياة كريمة، كما تطرق إلى قضية النيل وأهمية التوصل إلى اتفاق، وأن التعاون في حوض النيل أفضل من أى خلافات قد تقود إلى عدم استقرار في المنطقة.

وحول قضايا الإرهاب، قال القصاص: إن وجهة النظر المصرية والخطاب الذى طرحه الرئيس السيسي يتعلق بمجوعة نقاط مهمة، وهو دائما أن مصر كان لديها تصور وثبتت صحته بأن الإرهاب ليس تهديدا محليا أو إقليما، ولكنه تهديدا عالميا، حيث عانت بعض الدول الأوروبية من هذا التهديد، معلقا: "الإرهاب وصل الى أوروبا، والهجرة غير الشرعية والاختلالات الاقتصادية تؤدى الى اختلال السلم والامن في مناطق مختلفة وبالتالي تؤثر على مناطق التبادل التجاري".

وقال إن التجربة المصرية حظيت بثقة لأنها تعامل مع أكثر من متغير ومتحول وكانت تقوم بعمل إصلاح اقتصادي بالتزامن مع مكافحة الإرهاب.

وشدد على أهمية معالجة الأسباب الرئيسية التي تؤدى الى الهجرة غير الشرعية والفقر والتطرف، حيث قال الرئيس السيسي ان هناك اختلالا فيما يتعلق بإنتاج لقاح كورونا، وأن مصر لا تنتج لنفسها اللقاح فقط، ولكن تصدره للدول التي بحاجة الى اللقاح، مشيرا إلى رؤية الرئيس السيسي لعدالة توزيع اللقاح لتخطي أزمة كورونا، وأن تطعيم الدول القادرة وحدها لن يستطيع أن يقضى على الجائحة ".

وفيما يتعلق بقضية الهجرة غير الشرعية، قال إن الهجرة غير الشرعية أحد أهم القضايا التي تهدد العالم، ومصر أكدت أن الاستقرار في ليبيا يمنع الهجرة غير الشرعية".

وردًا على سؤال حول أهمية مبادرة "حياة كريمة" وصداها العالمي، قال أكرم القصاص: أن مبادرة حياة كريمة جزء من استراتيجية المبادرات التي اتبعها الرئيس عبدالفتاح السيسي على مدى السنوات الماضية، مثل مبادرة القضاء على فيروس سي، باعتراف المنظمات الدولية بان مصر كانت أنجح تجربة واستطاعت القضاء على الفيروس في فترة قصيرة، مشيرا الى أن مبادرة حياة كريمة قادرة على إعادة صياغة الريف المصري، وجعله جزء من المشروعات القومية يعيد صياغة البنية الأساسية للوصول الى أن الريف يكون داعما للتنمية ويوفر فرص عمل، فضلا عن انفاق سيناء وربطها بين الوادى والدلتا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة