المفوضية العليا للانتخابات العراقية تعلن مشاركة أكثر من 9 ملايين عراقي في الانتخابات بنسبة تصويت 41%.. "التيار الصدري" يتصدر النتائج الأولية.. والأمم المتحدة تؤكد دعمها الكامل لحكومة العراق وشعبه

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 07:35 م
المفوضية العليا للانتخابات العراقية تعلن مشاركة أكثر من 9 ملايين عراقي في الانتخابات بنسبة تصويت 41%.. "التيار الصدري" يتصدر النتائج الأولية.. والأمم المتحدة تؤكد دعمها الكامل لحكومة العراق وشعبه انتخابات العراق
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط إجراءات أمنية مشددة، انتهت الانتخابات العراقية الخاصة والعامة، وأعلنت اليوم الإثنين، المفوضية العليا نتائج عمليات الفرز، حيث أكدت أن خطة تأمين العملية الانتخابية لم تشهد أي مظاهر مسلحة، مشيرة إلى أن الانتخابات أجريت للمرة الأولى منذ سنوات دون الحاجة إلى فرض حظر للتجول.

وأوضح رئيس مجلس المفوضين القاضي جليل عدنان، أن نتائج العد والفرز اليدوي كانت مطابقة للإلكتروني في التصويت الخاص والعام، لافتاً إلى أنه تم ضبط أكثر من 200 مخالف حاولوا التأثير على الانتخابات.

عمليات الفرز
عمليات الفرز

 

وقال "عدنان"، إن أكثر من 9 ملايين عراقي أدلوا بأصواتهم في الانتخابات التي جرت، الأحد، مشيرة إلى أن نسبة التصويت بلغت 41%.

وأوضحت المفوضية في مؤتمر صحفي، أنها تلقت 25 شكوى فقط خلال العملية الانتخابية، مشددة على أنها نجحت في تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة "كما وعدت".

وأكد مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الأمن الانتخابي مهند نعيم، أن "الحكومة نجحت في وقت قياسي بإنجاز الانتخابات"، مبينا أن "تقارير البعثات الدولية أكدت أن الانتخابات جرت بشكل منظم وحيادي".

وأشارت نتائج أولية غير رسمية ومسؤولون حكوميون ومتحدث باسم التيار الصدري إلى أن "مقتدى الصدر" جاء في المرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية العراقية.

وأصدرت الأمم المتحدة، ، بياناً بشأن الانتخابات النيابية، فيما أكدت دعمها الكامل لحكومة العراق وشعبه.

الانتخابات العراقية
الانتخابات العراقية

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في بيان، إن "الأمين العام يثني على نساء ورجال العراق لتصميمهم على إسماع صوتهم عبر صناديق الاقتراع في 10 أكتوبر الجاري".

ونوه دوجاريك، إلى "الجهود المكثفة التي بذلتها الجهات الانتخابية والأمنية ذات الصلة لضمان إجراء انتخابات برلمانية مبكرة سلمية إلى حد كبير، والتي دعا إليها الشعب العراقي في سعيه للإصلاح والمساءلة وتحقيق مستقبل أفضل".

وأضاف، أن "الأمين العام حث أصحاب الشأن كافة على التحلي بالصبر والاحترام للجدول الزمني الانتخابي بينما تقوم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بجدولة النتائج، لحل أية نزاعات انتخابية قد تنشأ من خلال القنوات القانونية المعمول بها، وإكمال العملية الانتخابية من خلال تشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن".

وأكد الأمين العام، أن "الأمم المتحدة تبقى ملتزمة التزاما كاملا بدعم حكومة العراق وشعبه".

إعلان النتائج
إعلان النتائج

 

من جانبه دعا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، إلى عدم التدخل بعمل المفوضية العليا للانتخابات أو الضغط عليها.

وقال الصدر في تغريدة له إن "ما يميز هذه الانتخابات أنها جرت تحت غطاء وإشراف أممي ودولي وعربي وقد تم إقرارها منهم".

وأضاف: "عليه فلا ينبغي التدخل بقرارات المفوضية أو تزايد الضغط عليها لا من الداخل ولا من بعض الدول الإقليمية والدولية، فالانتخابات شأن داخلي وليكن واضحا للجميع، أننا نتابع بدقة كل التدخلات الداخلية غير القانونية وكذا الخارجية التي تخدش هيبة العراق واستقلاليته".

يذكر أنه في العام 2018، بلغت نسبة المشاركة 44,52%، وفق الأرقام الرسمية.

 

نسبة التصويت في المحافظات
نسبة التصويت في المحافظات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة