الإبداع الأول .. محمد فريد أبو حديد يتناول "صلاح الدين وعصره"

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 06:00 ص
الإبداع الأول .. محمد فريد أبو حديد يتناول "صلاح الدين وعصره" محمد فريد أبو حديد
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الكاتب الكبير الراحل محمد فريد أبو حديد كتابه "صلاح الدين وعصره سنة 1927"، وقد صدر هذا الكتاب تابعا لسلسلة لجنة التأليف والترجمة والنشر التى شارك فى تأسيسها بنفسه، وقد قال فى المقدمة التى كتبها إنه آثر الكتابة عن صلاح الدين الأيوبى لكونه أول من أسس دولة مصرية عظمى على حد تعبيره إذ اعتبر محاولات الفاطميين قبلها مجرد محاولات أولية بينما اعتبر دولة صلاح الدين دولة مصرية لا يمكن الشك فى مصريتها.

ولد محمد فريد أبو حديد عام 1893 بالقاهرة، وبدأ دراسته إلى أن تخرج في سنة 1914 فى مدرسة المعلمين العليا ثم حصل على ليسانس الحقوق عام 1924، عين مدرسا بالتعليم الحر ثم تدرج في وظائف التعليم بوزارة المعارف وعين عميدا لمعهد التربية بالقاهرة، تولى منصب سكرتير عام جامعة فاروق الأول (الأسكندرية الآن) عند إنشائها عام 1942 ثم أصبح وكيلا لدار الكتب عام 1943 ثم وكيلا لوزارة التربية والتعليم فمستشارا فنيا للوزارة، واختير عضوا بمجمع اللغة العربية ومنح في عام 1952 جائزة الدولة في القصة.

اشتغل بالأدب منذ تخرجه عام 1914م، وكتب في مجلات السفور والسياسة الأسبوعية والهلال، وكان من مؤسسى مجلة الرسالة ثم مجلة الثقافة في عهدها الأول حتى أصبح رئيسا لتحريرها، وقد اشترك في إنشاء لجنة التأليف والترجمة والنشر عام 1914ثم في إنشاء الجمعية المصرية للدراسات الاجتماعية عام 1937.

من أعماله في مجال القصة: ابنة المملوك، صحائف من حياة، الملك الضليل امرؤ القيس، زنوبيا ملكة تدمر، أبو الفوارس عنترة بن شداد، المهلهل سيد ربيعة، آلام جحا.

أما في التاريخ والتراجم فتتضمن أعماله: صلاح الدين وعصره، السيد عمر مكرم، أمتنا العربية (دراسة تاريخية)، فتح العرب لمصر (ترجمة كتاب ألفريد بتلر).

توفى محمد فريد أبو حديد في 18 مايو عام 1967 عن عمر يناهز 74 عاما مخلفا مسيرة حياة حافلة بالإنجازات والإبداعات الأدبية والمترجمات والأبحاث التاريخية والقومية، وقد قررت قصصه على طلبة الثانوية.

نال وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية، ووسام الجمهورية من الدرجة الثانية، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية عام 1963.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة