الأطفال والشباب فى مرمى سلالة كورونا "دلتا".. الجلطات وفرط المناعة أخطر الأعراض.. رئيس قسم الحالات الحرجه بمستشفى نيويورك: جرعات التلقيح المعززة ضرورية.. وبرتوكول العلاج من أول يوم لظهور الأعراض يحميك من خطره

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 11:11 م
الأطفال والشباب فى مرمى سلالة كورونا "دلتا".. الجلطات وفرط المناعة أخطر الأعراض.. رئيس قسم الحالات الحرجه بمستشفى نيويورك: جرعات التلقيح المعززة ضرورية.. وبرتوكول العلاج من أول يوم لظهور الأعراض يحميك من خطره د حسام أمين
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحديث عن كورونا ومتحوراتها لا ينتهي، ويشغل بال العالم أجمع في ظل ارتفاع أعداد الإصابات وتغير الأعراض المصاحبة للعدوى، وأكد الدكتور حسام أمين رئيس قسم الحالات الحرجة بمستشفي نيويورك الأمريكية أن فيروس كورونا يختلف عن باقي الفيروسات، فلا يرتبط بموسم معين، وينتشر مثل باقي الفيروسات وهو مستمر بكل فترات السنه، وهو ما يحير العلماء حتى الآن، إذ إنه ذو طبيعة خاصة .

وأشار الدكتور حسام أمين في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن فيروس كورونا يتحور بشكل كبير، وأخطر متحوراته حتى الآن متحور دلتا ، مبينا أنه حتى اللقاحات لا تقلل من العدوى به، لكن الخبر الجيد هو أن اللقاحات مازالت صامدة وقادره على الوقاية من الدخول إلى المستشفى أو التسبب في حالات خطيرة.

وقال رئيس قسم الحالات الحرجة إنه يجب عدم الانسياق وراء الشائعات التي تثار على مواقع التواصل الاجتماعى والسوشيال ميديا عن مخاطر اللقاحات، مؤكدا أنها آمنه للغاية حتى للحوامل والمرضعات.

وأكد أن إصابة الحوامل بكورونا يكون له مضاعفات متعددة، فضلا عن إمكانية التسبب فى الإجهاض، لذا يجب الحرص على  التطعيم باللقاح لحمايتهن من مضاعفات الفيروس.

واعتبر رئيس قسم الحالات الحرجة بمستشفي نيويورك الجلطات أخطر وأغرب أعراض فيروس كورونا الخاصة بالمتغيرات الجديد، مشددا على ضرورة الحصول على أدوية السيولة عند الإصابة بكورونا وأشهرها الأسبرين.

وأشار إلى أن الفيروس يكمن بالجسم لمدة 9 أيام فقط، لكن ردود فعل الجسم ضده هي ما يبقى أثارها لمدة أكثر من ذلك بكثير، وهو ما يتطلب ضرورة حصول أي مريض كورونا على حقن الكورتيزون لمنع ردود الفعل المناعية القوية وتثبيط مضاعفاتها على أجهزة الجسم.

وشدد رئيس قسم الحالات الحرجة على أن خطورة متغير دلتا  تؤثر أيضا على الفئات من الشباب أقل من 40 سنه وصغار السن، بجانب ظهور الأعراض على الأطفال وليس كبار السن فقط كما يحدث مع الشكل الكلاسيكى للفيروس، والتي لم تكن تظهر أعراضه أيضا على الأطفال.

وعن الجرعات المعززة للقاح كورونا، أكد الدكتور حسام أمين أن هذه الجرعات يجب الحصول عليها بعد 6 شهور من الحصول على جرعتين من لقاح كورونا خاصة لكبار السن وضعاف المناعة ومن يحصلون على أدوية الكورتيزون، وأقرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بالحصول على الجرعات المعززة لمن فوق الـ65 سنه وما بين 50لـ 65 سنه لمن يعانون من الأمراض المزمنه كالسكر والقلب والضغط.

وأشار إلى أن العالم يشهد حاليا، حقن الأطفال بلقاح كورونا ببعض الدول من سن الـ12 عاما، لكن الفترة المقبة ستشهد تطعيم الأطفال من سن خمس سنوات وقد تصل إلى الأطفال من سن 6 شهور أيضا ومازالت التجارب عليها مستمرة.

وعن تحول فيروس كورونا لفيروس موسمي، قال الدكتور حسام أمين إن كورونا من نفس عائلة فيروسات ميرس وسارس والتي اختفت من العالم كله الآن، مشيرا إلى أن كوفيد 19 مختلف فمنذ ظهوره قبل عام ونصف لا يرتبط الفيروس بموسم معين، وينتشر به ويتوقف في آخر، ومازالت الأبحاث والدراسات مستمرة، لكن الحل الحالى يتمثل فى الحصول على اللقاحات المضادة له حتى السيطرة عليه.

وأضاف أن الدراسات مازالت مستمرة لتحديد ما إذا كان الشخص سيحتاج للحصول على جرعات معززة للقاحات كورونا، بعد فترة من عدمه مثل لقاح الانفلونزا الذي يتم التلقيح به كل عام لمواجهه المتغيرات الجديدة للفيروس، مشيرا إلى تحديد تحاليل معمليه لقياس الاجسام المضادة بجسم الشخص ضد كورونا ومدى انخفاضها لتحديد إذا كان الشخص سيحصل على جرعات معززة من اللقاح من عدمه.

وشدد على ضرورة التعامل مع الإصابة بكورونا بشكل فورى من أول يوم لظهور الأعراض والحصول على بروتكول العلاج فورا" أدوية السيولة والكورتيزون مثل ديكساميثازون والمضاد الحيوى زيثروماكس"، مشدد على الالتزام بالبروتكول فور ظهور الاعراض"فهناك حالات لا تظهر عليها أعراض في بداية الاصابه وتتدهور الحاله بعد 3 أيام وتحتاج إلى دخول المستشفى أو حتى الحاجه إلى أجهزة التنفس الصناعى".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة