"من كان يحب بيوت الله فليرتدى الكمامة".. إجراءات صارمة للأوقاف ضد المساجد المخالفة للإجراءات الوقائية ضد كورونا.. غلق 10 مساجد بالإسماعيلية أسبوعين لعدم التزام المصلين.. "الشرقية" تتابع 13 ألف مسجد وزاوية.. صور

السبت، 09 يناير 2021 11:30 ص
"من كان يحب بيوت الله فليرتدى الكمامة".. إجراءات صارمة للأوقاف ضد المساجد المخالفة للإجراءات الوقائية ضد كورونا.. غلق 10 مساجد بالإسماعيلية أسبوعين لعدم التزام المصلين.. "الشرقية" تتابع 13 ألف مسجد وزاوية.. صور إجراءات صارمة للأوقاف فى متابعة التزام المساجد بالحماية من كورونا
المحافظات – محمد سليمان - ماهر أبو نور - حمدى عبد العظيم – السيد فلاح – إبراهيم سالم - صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"القليوبية": غلق المساجد فى رقبة غير الملتزمين وإصرارهم على تجاهل الضوابط الاحترازية

إجراءات صارمة تتخذها وزارة الأوقاف فى متابعة التزام المساجد بالإجراءات الاحترازية والوقائية للحماية من فيروس كورونا المستجد، خاصة فى التزام المصلين بارتداء الكمامة والتباعد بين المصلين وحضور المصلى الشخصى عند الحضور للصلاة فى المسجد.

ففى الإسماعيلية،  قال الشيخ مجدى بدران،  وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية،  إن المديرية قررت إغلاق 10 مساجد على مستوى الإدارات الفرعية،  وعدم السماح بفتحها لمدة أسبوعين،  وذلك بسبب عدم التزام بعض المصلين بتعليمات الوزارة بشأن الالتزام بارتداء الكمامة والمصلية الشخصية.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية، أنه أكد على جميع رواد المساجد بالالتزام بارتداء الكمامة، واصطحاب المصلية الشخصية،  ومراعاة التباعد الاجتماعى لتجنب غلق المساجد غير الملتزم روادها بالإجراءات الاحترازية، مشددًا على أن طاعة الله لا تنال بمعصيته فى أذى الخلق.

وتابع "بدران" : " أكدنا مرارًا وسنظل نؤكد أنه من كان يحب بيوت الله عز وجل، فليحرص على بقائها مفتوحة من خلال التزامه بالتعليمات والإجراءات الوقائية،  وذلك مع محاسبة كل مقصر من العاملين بالمساجد أو المشرفين عليها للتحقيق والمحاسبة.

وقال الشيخ السيد عطية، مدير المتابعة بمديرية أوقاف الإسماعيلية، إن غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية تتابع الإجراءات الاحترازية على مستوى مساجد المحافظة حيث تم التأكيد على تواجد إمام المسجد والعاملين بالمسجد كذلك وجود مفتش لمتابعة الإجراءات الاحترازية.

وفى الشرقية، قال الشيخ زكريا الخطيب وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية، إنه لم يتم إغلاق أى مسجد من مساجد المحافظة حتى الآن وأن أئمة المساجد والقائمين عليها من الوزارة والأهلى يقدمون نموذجا جميلا فى الحفاظ عن الصحة العامة وذلك من خلال اتباع الإجراءات الاحترازية.

وأضاف الخطيب لـ"اليوم السابع"، أن محافظة الشرقية بها أكبر عدد مساجد على مستوى الجمهورية حيث يوجد 9 آلاف و63 مسجدا تابعين للأوقاف بخلاف ما يزيد عن 4 آلاف مسجد أهلى نقوم نحن بمتابعة ورقابة جميع المساجد، حيث أصدرت المحكمة الدستورية العليا حكما يفيد أن وزارة الأوقاف مسئولة عن جميع المساجد والزوايا سواء التابعة للوزارة أو غير التابع لها.

وأوضح الخطيب، أن فيروس كورونا أرغم الجميع أن يحافظ على نفسه وعلى غيره لأنه إذا مرض واحد ممكن أن يعدى من حوله سواء كان مسلما أو غير مسلم ومن هنا وجب على الجميع أن يحافظ على نفسه وعلى المجتمع،  لافتا إلى أن مفتشى الأوقاف يمرون بشكل دائم على المساجد لمراقبة اتخاذ الإجراءات الاحترازية داخلها وتتخذ الإجراءات القانونية ضد من يتهاون بالإجراءات بأى مسجد.

وفى القليوبية، أكد الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية،  استمرار حملات المتابعة للمساجد للوقوف على انضباطها ومدى التزامها بالإجراءات الوقائية التى أقرتها الدولة لاستمرار أداء الصلاة بها،  مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجان برئاسة الشيخ إسماعيل أحمد مدير الدعوة،  وجميع أعضاء الدعوة والمتابعة بالمديرية لتفقد مساجد المحافظة.

وأوضح مدير أوقاف القليوبية،  أن اللجان توجه جميع الأئمة والعمال بضرورة الحفاظ على ضوابط افتتاح المساجد وإقامة الصلاة عقب الأذان مباشرة مع غلق المسجد فور انتهاء الصلاة،  وذلك لتقليل فترة التجمع قدر المستطاع،  إضافة للقيام بعملية النظافة والتعقيم المستمر للمساجد.

وأشار "أبو السعود"، إلى أنه تم توجيه الأئمة باستخدام الحكمة فى توجيه المصلين للالتزام بالضوابط الاحترازية التى من شأنها استمرار فتح المساجد وأن عدم الإلتزام بها من شأنه غلق المسجد فورا،  مع التأكيد على عدم حدوث تصادم مع المصلين حفاظا على الخشوع داخل المسجد.

وأضاف،  أنه يتم التأكيد بكل حزم بغلق المسجد حال عدم الإلتزام بالكمامة وسجادة الصلاة الخاصة بكل شخص،  مع بيان أن حماية الساجد قبل المساجد من صميم الدين.

واستطرد،  أنه قام أعضاء المتابعة بتفقد عدد كبير من المساجد،  وما زال المرور مستمر حتى اللحظة،  مع الاستعداد الكامل لغرفة عمليات الجمعة لمراقبة إلتزام الأئمة بموضوع وزمن الخطبة وعدم السماح بالتجاوز فى هذا الشأن،  حيث يأتى هذا المرور فى ظل استمرار تسجيل الإصابات اليومى للفيروس مما يدعو لضرورة التواجد المستمر من التفتيش والمتابعة للحفاظ على التباعد وعدم التكدس مع الإلتزام بضوابط الحماية التى أقرتها وزارة الصحة.

وقامت المديرية بالتحذير بأن غلق المسجد سيكون عند التجاهل وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية ليصبح غلق هذه المساجد فى رقبة غير الملتزمين بتعليمات المساجد وإصراراهم على تجاهل وعدم الامتثال للضوابط الإحترازية الوقائية، مؤكدة أنها مستمرة فى متابعة جميع المساجد فى كل الاوقات وفى جميع الأيام.

وفى الوادى الجديد، قال الدكتور محمود شاهين وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الوادى الجديد،  فى تصريح لـ اليوم السابع، إنه جرى غلق عدة مساجد بمركزى الداخلة والفرافرة لعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد تنفيذا لتوجيهات صارمة بغلق المساجد الغير ملتزمة بتطبيق الإجراءات الاحترازية المستجد وذلك على مستوى جميع مراكز المحافظة الخمسة.

وقال شاهين، إنه قرر إغلاق مسجد بإحدى قرى الداخلة لعدم الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمدة يومين لحين الالتزام ومراجعة الإجراءات الخاصة بالوقاية كما قرر إيقاف خطيبين بالمكافأة لعدم التزامهما بالوقت المحدد الخطبة والتى لا تزيد عن 10 دقائق.

وأضاف شاهين أنه من المقرر غدا الجمعة ان يتم افتتاح مسجد الحصرى بالفرافرة وذلك بحضور اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد والدكتورة ياسمين الحصرى رئيس مجلس إدارة جمعية الشيخ الحصرى للخدمات الدينية والمجتمعية والذى تم بناؤه على مساحة 560 مترا، وتجهيزه بالكامل بـ9 ملايين جنيه.

وفى قنا، قال الشيخ محمد الطراوى، وكيل وزارة الأوقاف بقنا، إن مساجد المحافظة ملتزمة بتطبيق الإجراءات الاحترازية فى المساجد والرش والتعقيم المستمر مع التنبيه على المصلين بارتداء الكمامة قبل الدخول إلى المسجد.

وأوضح الطراوى، لليوم السابع، أن المديرية لم تسجل تجاوزات فى المساجد أو عدم التزام بالإجراءات الاحترازية المقررة منذ بداية الموجة الثانية لفيروس كورونا،  مع التزام المساجد بغلق دورات المياه منعا لانتشار فيروس كورونا،  كما أنه لم يتم غلق أى مسجد فى المحافظة.

وأشار الشيخ محمد الطراوي، وكيل وزارة الأوقاف،  إلى أنه فى حال عدم التزام أى مسجد بتطبيق الإجراءات الاحترازية سيتم إبلاغ لجنة مخصصة من الوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة والغلق حفاظًا على المصليين.

وكانت أعلنت وزارة الأوقاف عن تشكيل لجنة إدارة أزمة بديوان عام الوزارة برئاسة الشيخ جابر طايع يوسف،  رئيس القطاع الديني،  وعضوية كل من رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والرقابة ومدير عام الشئون القانونية ومدير عام المراجعة الداخلية والحوكمة، لاتخاذ ما تراه مناسبا فى أى مخالفة تتصل بعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا.

وفى محافظة كفر الشيخ، أكد الشيخ محمد يونس،  وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ،  أن جميع المساجد بمدن وقرى المحافظة مفتوحة أمام المصلين وعددهم 4ألاف و 55 مسجداً،  وتطبق بها كافة الإجراءات الاحترازية،  من ارتداء المصليين الكمامات والصلاة على مصليات خاصة بكل مواطن،  إضافة لأعمال التعقيم والتطهير المستمرة.

وأضاف يونس،  لـ"اليوم السابع"، فى حالة رصد مخالفات فى أى مسجد من المساجد يتم اغلاقه فوراً، مؤكداً أن هناك حملات من لجان المتابعة ومديرى إدارات الأوقاف ال14 تمر على المساجد فى جولات مفاجئة،  للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية، ولم نرصد مخالفات،  وفى حالة رصد مخالفة سيتم الإعلان عن ذلك،  موجهاً شكره للمصلين والمترددين المساجد على للصلاة التزامهم .

وقال يونس،  إنه شدد على التوعية المستمرة للمصلين قبل كل صلاة بارتداء الكمامات وعدم دخول المساجد المصلى إلا مرتدياً الكمامة،  حفتاظاً على صحته وصحة المصلين وأسرهم،  مؤكداً أنه يتلقى تقارير يومية من لجان المتابعة وإدارات الأوقاف بمراكز ومدن المحافظة عن زياراتهم وجولاتهم.

إجراءات صارمة للأوقاف فى متابعة التزام المساجد بالحماية من كورونا (1)
إجراءات صارمة للأوقاف فى متابعة التزام المساجد بالحماية من كورونا (1)

 

إجراءات صارمة للأوقاف فى متابعة التزام المساجد بالحماية من كورونا (2)
إجراءات صارمة للأوقاف فى متابعة التزام المساجد بالحماية من كورونا (2)

 

إجراءات صارمة للأوقاف فى متابعة التزام المساجد بالحماية من كورونا (3)
إجراءات صارمة للأوقاف فى متابعة التزام المساجد بالحماية من كورونا (3)

 

إجراءات صارمة للأوقاف فى متابعة التزام المساجد بالحماية من كورونا (4)
إجراءات صارمة للأوقاف فى متابعة التزام المساجد بالحماية من كورونا (4)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة