اعرف مصير شقيقتين احتفظتا بجثة والدهما عدة أيام بعد وفاته ببولاق الدكرور

الجمعة، 08 يناير 2021 06:05 م
اعرف مصير شقيقتين احتفظتا بجثة والدهما عدة أيام بعد وفاته ببولاق الدكرور جثة - أرشيفية
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في واقعة تُعد هي الأغرب من نوعها مع بداية عام 2021 دارت أحداثها بمنطقة بولاق الدكرور في الجيزة، باحتفاظ شقيقتين بجثة والدهما بعد وفاته لعدة أيام، رغم تعفنها، لتعلقهما به، ورفضهما حقيقة وفاته، ولف الجثة بشاش طبي، كما أنهما وضعا على جثته "جبنة، ولبن، وبيكنج باودر"، في محاولة لتخفيف تعفنها، لاعتقادهما أن تلك المواد تساعد في ترطيب البشرة، ومنع تعفن الجثة. 

 

رجال المباحث استمعوا لأقوال شقيق المتوفى، وشرح كيفية اكتشافه وفاته، بعد محاولة الشقيقتين منعه عدة مرات من الدخول، وإصراره على زيارة شقيقه، ليكتشف الوفاة، واحتفاظهما بالجثة، وذلك بعد أن توصلت التحقيقات إلى أن الشقيقتين أنهما حلقا لحية والدهما بعد وفاته، بالإضافة إلى تحميمه بالماء، ولفا جثته بالكامل، بشاش طبى، وتركاها في صالة الشقة، لاعتقادهما أنه نائم، رافضين حقيقة وفاته، واستخدموا بعض الكريمات والمواد المرطبة في دهن جسده، بعد صدور رائحة من تعفن الجثة لمرور عدة أيام على وفاته، وأنهما كانا يشعلان أعواد البخور، لمنع انبعاث الرائحة الكريهة ووصولها للجيران - من جانبها - قررت النيابة المختصة عرض الشقيقتين على لجنة مشكلة من مستشفى الأمراض العصبية والنفسية، للتأكد من قواهما العقلية، وإعداد تقرير حول حالتهما لاستكمال التحقيقات. 

 

بعد واقعة احتفاظ شقيقتين بجثة والدهما عقب وفاته لعدة أيام.. ما هي عقوبة عدم الإبلاغ عن حالة وفاة؟   

في التقرير التالي، يلقى "اليوم السابع" الضوء على سيناريوهات تلك الواقعة الغريب والعجيبة من نوعها من الناحية القانونية من خلال الإجابة على السؤال ماهي الجهات التي يتم إبلاغها عند حدوث الوفاة؟ من هم الأشخاص المكلفون بالتبليغ عن الوفاة؟ ما هي عقوبة عدم الإبلاغ عن حالة وفاه؟ متي يكون الاضطراب النفسي سببًا للإعفاء من المسئولية الجنائية أو ظرفًا مخففًا للعقوبة؟ ما هو التصرف مع المتهم الذي يشتبه في صحة قواه العقلية؟ - وفق الخبير القانوني والمحامى حسام حسن الجعفرى.

 

نصت المادة (4) من قانون الأحوال المدنية رقــم 143 لسنة 1994: "تختص مكاتب الصحة بتلقي إخطارات التبليغ عن وقائع الميلاد والوفاة التي تحدث داخل جمهورية مصر العربية للمواطنين والأجانب المقيمين، كما تختص بإصدار شهادة للتحصين ضد الأمراض تسمح بمتابعة المولود صحيا في حالة الميلاد وإصدار تصريح بالدفن في حالة الوفاة، ولوزير الصحة أن يحدد الجهة والشخص الذي يتلقى تبليغات الميلاد والوفاة بالجهات التي ليست بها مكاتب صحة، على أن تقوم تلك الجهات بإرسال التبليغات لمكاتب الصحة التي تتبعها خلال سبعة أيام من تاريخ تلقي التبليغ وتقوم مكاتب الصحة بقيد التبليغات وإرسالها لأقسام السجل المدني المقابلة – بحسب "الجعفرى".

 

ماهي الجهات التي يتم إبلاغها عند حدوث الوفاة؟  

نصت المادة (35) : يجب التبليغ عن الوفيات إلى مكتب الصحة في الجهة التي حدثت فيها الوفاة أو إلى الجهات الصحية التي يحددها وزير الصحة بقرار منه في الجهات التي ليس بها مكاتب صحة، أو إلى العمدة أو الشيخ في غيرها من الجهات، وذلك خلال 24 ساعة من تاريخ الوفاة أو ثبوتها. ويكون التبليغ من المكلفين به على نسختين من النماذج المعدة لذلك، ومشتملا على البيانات والمستندات التي تحددها اللائحة التنفيذية والتي تؤكد صحة الواقعة.

 

من هم الأشخاص المكلفون بالتبليغ عن الوفاة؟

وفقا المادة (36): الأشخاص المكلفون بالتبليغ عن الوفاة على الترتيب هم:

 1- أصول أو فروع أو أزواج المتوفى.

 2- من حضر الوفاة من أقارب المتوفى البالغين.

 3- من يقطن في مسكن واحد مع المتوفى من الأشخاص البالغين.

 4- الطبيب المكلف بإثبات الوفاة.

 5- صاحب المحل أو مديره أو الشخص القائم بإدارته إذا حدثت الوفاة في مستشفى أو عيادة خاصة أو ملجأ أو فندق أو مدرسة أو مؤسسة عقابية أو ربان السفينة أو قائد الطائرة أو المشرف على وسيلة السفر أو أي محل آخر.

6- ولا يقبل التبليغ من غير المكلفين بها.   

 

ما هي عقوبة عدم الإبلاغ عن حالة وفاة؟  

نصت المادة (66): يعاقب على مخالفة أحكام المواد 19، 21، 22، 24، 31، (فقرة أولى) 35، 41، 52 (فقرة أولى) 53، 54 (فقرة أولى) 58، 60 بغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على مائتي جنيه.

 

متي يكون الاضطراب النفسي سببًا للإعفاء من المسئولية الجنائية أو ظرفًا مخففًا للعقوبة؟

المريض النفسي لا يكون  مدركاً لما يفعله ولا  مختاراً له ولا تلحقه المسئولية الجنائية عـن أفعالـه إذا ما اعتدى على غيره حيث نصت المادة 62 عقوبات المستبدلة بالقانون رقم 71 لسنة 2009 بشأن رعاية المريض النفسي وهو نص مستحدث، على إضافة الاضطراب النفسى للمتهم إذا ما أفقده الإدراك أو الاختيار وقت ارتكاب الجريمة واعتبره سببًا للإعفاء من المسئولية الجنائية، حيث إنه لا يسأل جنائيًا الشخص الذى يعانى وقت ارتكاب الجريمة من اضطراب نفسى أو عقلي أفقده الإدراك أو الاختيار أو الذى يعانى من غيبوبة ناشئة عن عقاقير مخدرة أيًا كان نوعها إذا أخذها قهرًا عنه أو عن غير علم منه، ويظل مسئولًا جنائيًا الشخص الذى يعانى وقت ارتكاب الجريمة من اضطراب نفسى أو عقلى أدى إلى إنقاص إدراكه أو اختياره، وتأخذ المحكمة فى اعتبارها هذا الظرف عند تحديد مدة العقوبة.

 

ما هو التصرف مع المتهم الذي يشتبه في صحة قواه العقلية؟

يتم وضعه تحت الملاحظة 45 يومًا  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة