س و ج.. لماذا استقال إبراهيم أصلان من الهيئة العامة لقصور الثقافة؟

الخميس، 07 يناير 2021 09:00 ص
س و ج.. لماذا استقال إبراهيم أصلان من الهيئة العامة لقصور الثقافة؟ الروائى الراحل إبراهيم أصلان
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر، اليوم، الذكرى الثامنة على رحيل الروائى الكبير إبراهيم أصلان، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 7 يناير من عام 2012، عن عمر ناهز 76 عاما، بعد حياة كبيرة جعلته من أبرز المبدعين المصريين خلال القرن الماضى، ولهذا نقدم خلال السطور المقلبة نبذة عن أبرز محطات مر بها الراحل فى حياته.

س / أين ولد إبراهيم أصلان؟

ج / ولد إبراهيم أصلان فى 3 مارس 1935م، بقرية شبشير الحصة التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية ونشأ وتربى فى القاهرة وتحديدا فى حى إمبابة والكيت كات.

 

س / هل تأثر إبراهيم أصلان بمكان نشأته؟

ج / ظل لأماكن نشأته الحضور الأكبر والطاغى فى كل أعمال الكاتب بداية من مجموعته القصصية الأولى "بحيره المساء" مرورا بعمله وروايته "مالك الحزين"، كما فى عمله "حكايات فضل الله عثمان" وروايته "عصافير النيل".

س / أين تلقى أصلان تعاليمه؟

ج / لم يحقق أصلان تعليما منتظما منذ الصغر، فقد ألتحق بالكتّاب، ثم تنقل بين عدة مدارس حتى استقر فى مدرسة لتعليم فنون السجاد لكنه تركها إلى الدراسة بمدرسة صناعية.

 

س / أين عمل إبراهيم أصلان؟

ج / عمل إبراهيم أصلان فى بداية حياته بهيئة البريد، ثم عمل لفترة كـ "بوسطجى" ثم فى إحدى المكاتب المخصصه للبريد، ثم ألتحق فى أوائل التسعينيات كرئيس للقسم الأدبى بجريدة الحياة اللندنية إلى جانب رئاستة لتحرير إحدى السلاسل الأدبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة إلا أنه استقال منها.

 

س / ما سبب استقالته من قصور الثقافة؟

ج / إثر ضجة رواية وليمة لأعشاب البحر للروائى السوري حيدر حيدر.

 

س / هل تحولت إحدى رواياته لأعمال فى السينما؟

ج / تحولت رواية "مالك الحزين" إلى فيلم سينمائى تحت عنوان الكيت كات من بطولة الفنان الكبير محمود عبد العزيز، وإخراج داوود عبد السيد،.

 

س / هل حصل أصلان على جوائز؟

ج / حصل إبراهيم على عدد من الجوائز فنال جائزة طه حسين من جامعة المنيا عن رواية "مالك الحزين" عام 1989م، وجائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 2003 – 2004م، وجائزة كفافيس الدولية عام 2005م، وجائزة ساويرس فى الرواية عن "حكايات من فضل الله عثمان" عام 2006م، وجائزة النيل للآداب عام 2012م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة